بومبيو لعبد المهدي: ندعم سيادة العراق وازدهاره!

أكد وزير الخارجية الأميركي مايكل بومبيو، أمس، لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي دعم واشنطن لسيادة العراق وازدهاره.

ونقلت «سكاي نيوز عربية» عن بومبيو قوله خلال اتصال هاتفي مع عبد المهدي، إن «الولايات المتحدة الاميركية داعمة لسيادة العراق وازدهاره».

وكان بومبيوأكد أن قرار عدم تجديد الإعفاءات على الدول المستوردة للنفط من إيران، يهدف للرد على السياسات الإيرانية.

وتباهى وزير الخارجية الأميركي بالقول «نحن اليوم لدينا شراكة مع دول الخليج و«إسرائيل» ودول أخرى تعمل على هذا الهدف».. يقصد محاصرة إيران. وقال بومبيو في مؤتمر صحافي أمس، إن «الرئيس الأميركي دونالد ترامب أجرى مباحثات مع الإمارات والسعودية وكلتاهما أكدتا قدرتهما على تزويد السوق العالمي بما يكفي، وأنا واثق أنهما ستدعمان هذه السياسة المتماشية مع أهدافهما أيضا».

وارتفعت أسعار النفط لأكثر من 2 ، أمس، مع استعداد اميركا لإيقاف الاستثناءات من عقوباتها على النفط الإيراني، فضلاً عن الجهود التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك ودول أخرى في إطار التحالف المعروف باسم أوبك لحجب نحو 1.2 مليون برميل يومياً من النفط.

وقال البيت الأبيض في بيان أمس، إن «الرئيس دونالد ترامب قرر عدم إعادة إصدار إعفاءات من العقوبات على إيران عندما تنتهي صلاحيتها في أوائل أيار/ مايو. ويهدف هذا القرار إلى وصول صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر وحرمان النظام من مصدر دخله الرئيسي»، بحسب تعبيره.

وأضاف البيان أن «الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ثلاثة من أكبر منتجي الطاقة في العالم، إلى جانب أصدقائنا وحلفائنا، ملتزمون بضمان استمرار تزويد أسواق النفط العالمية بما يكفي». ولقيت أسعار النفط دعماً بعدما اعلنت الولايات المتحدة عن استعدادها للإعلان عن ضرورة إنهاء كل مستوردي النفط الإيراني وارداتهم بعد فترة وجيزة وإلا تعرضوا لعقوبات أميركية.

وتتلقى الأسعار دعماً من الجهود التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك ودول أخرى في إطار التحالف المعروف باسم أوبك لحجب نحو 1.2 مليون برميل يومياً من النفط، في استراتيجية تستهدف تقليل المعروض بالأسواق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى