الجيش الليبيّ بقيادة حفتر يبدأ المرحلة الثانية من معركة طرابلس

أعلنت منظمة الصحة العالمية مقتل 254 شخصًا وإصابة أكثر من 1200 منذ بدء الهجوم الأخير في العاصمة الليبيّة طرابلس.

كما أعلن الجيش التابع لحكومة الوفاق أنه «أجبر قوات الجيش بقيادة حفتر على التراجع عن مواقعها في أجزاء من ضاحية عين زارة».

من جهته، أعلن المتحدث باسم الجيش الليبيّ بقيادة حفتر اللواء أحمد المسماري «إسقاط طائرة حربية تابعة لحكومة الوفاق الوطني بواسطة المضادات الأرضية لقاعدة الجفرة الجوية».

وقال المسماري إن «غرفة عمليات المنطقة الغربية بدأت المرحلة الثانية من معركة طرابلس»، مضيفاً أنّ «قوات الاحتياط تستعدّ لفتح عمليات أخرى»، منبّهًا كلّ المناطق إلى «عدم احتضان إرهابيين أو مطلوبين للقانون».

وتواصلت الاشتباكات منذ يومين في ضواحي طرابلس بين قوات حفتر وقوات حكومة الوفاق وهي الأعنف منذ تجدّد القتال بين الطرفين في أطراف العاصمة.

يأتي ذلك فيما أُعيد فتح مطار معيتيقة بعد ساعات على إغلاقه.

من جهتها، أعلنت قوات السراج عن «بدء هجوم مضاد في منطقة جنوب العاصمة»، فيما أعلنت قوات حفتر سيطرتها على أجزاء واسعة في منطقة العزيزية جنوب طرابلس.

وفي تونس التقى المبعوث الأممي الى ليبيا غسان سلامة وزير الخارجية خميس الجهيناوي.

وشددا على وجوب إنهاء المواجهات العسكرية في العاصمة طرابلس والعودة الى المفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة.

وكانت نائبة ممثل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية لدى ليبيا ماريا دو فال ريبيرا قالت إن الأمور تتدهور في العاصمة الليبية طرابلس والقصف يشتد.

سياسياً، استضافت القاهرة أمس، اجتماعين على مستوى القمة للتباحث حول الشأنين السوداني والليبي، بحسب بيان للمتحدّث الرسمي باسم الرئاسة المصرية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى