تشيلسي بطلاً ليوروبا ليغ على حساب الأرسنال

توّج نادي تشيلسي الانكليزي بطلاً لمسابقة يوروبا ليغ في كرة القدم، بفوزه على مواطنه أرسنال 4-1 ، في المباراة النهائية التي جرت في العاصمة الأذربيجانية باكو.

وسجل رباعية تشيلسي أوليفييه جيرو وبيدرو رودريغيز وأدين هازارد 2 في الدقائق 49 و60 و65 من ضربة جزاء و72، فيما سجل أليكس أيوبي هدف أرسنال الوحيد في الدقيقة 69. وهو اللقب الثاني لتشيلسي في المسابقة، بعد الأول في العام 2013 على حساب بنفيكا البرتغالي 2-1 ، والخامس على الصعيد الأوروبي، بعد لقبه في دوري الأبطال في العام 2012 بفوزه على بايرن ميونيخ الألماني 4-3 بضربات الترجيح، بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي، ولقبيه في مسابقة كأس الكؤوس الأوروبية عامي 1971 و1998، الأول على حساب ريال مدريد الاسباني 2-1 ، والثاني بفوزه في النهائي على شتوتغارت الألماني 1-0 .

وكان مدرب تشيلسي الايطالي ماوريسيو ساري الفائز الأكبر من هذه المواجهة، نظراً للانتقادات الكثيرة التي تعرّض لها طوال الموسم، فكان رده باحتلال ناديه المركز الثالث في ترتيب الدوري الانكليزي الممتاز، وبلوغه المباراة النهائية لمسابقة كأس رابطة الأندية الانكليزية المحترفة قبل أن يخسر أمام مانشستر سيتي 3-4 بضربات الترجيح، بعد التعادل 0-0 في الوقتين الأصلي والإضافي.

كما قاد تشيلسي الى اللقب الأوروبي من دون يخسر أي مباراة، فبات أول فريق في تاريخ المسابقة يحقق هذا الإنجاز. من جهته، تلقى أرسنال صفعتين قويتين من خلال هزيمته، الأولى بخسارته اللقب الأوروبي في سابع مباراة نهائية أوروبية له في تاريخه، والثانية بفشله في المشاركة في مسابقة دوري الأبطال في الموسم المقبل.

يشار الى أن أرسنال يملك لقباً أوروبياً واحداً فقط في تاريخه، وهو لقب مسابقة كأس الكؤوس الأوروبية عام 1994، حين فاز في المباراة النهائية على بارما الايطالي 1-0 في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن.

وهو النهائي الأوروبي الثاني بين فريقين انكليزيين، بعد الأول عام 2008 في دوري الأبطال، حين توج مانشستر يونايتد بفوزه على تشيلسي 6-5 بضربات الترجيح، بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.

علماً أن انكلتراً ستكون لها حصة كاملة هذا الموسم، عندما سيخوض فريقان انكليزيان أيضاً نهائي دوري الأبطال غداً السبت في العاصمة الاسبانية مدريد، والذي سيجمع بين ليفربول وتوتنهام على ملعب «واند متروبوليتانو« في الخاص بنادي أتلتيكو مدريد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى