هانت يعلن ترشّحه لرئاسة حزب المحافظين والحكومة

أعلن وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، أمس، إطلاق حملته لـ»الترشح لرئاسة حزب المحافظين والحكومة»، محذراً من أن «الإخفاق في تنفيذ البريكست خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يعرّض البلاد والحزب للخطر».

وقال هانت، في مؤتمر صحافي في لندن: «إن إخفاقنا في الوفاء بالبريكست وضع بلدنا وحزبنا أمام خطر عظيم، والرئاسة التي أعرضها تقوم على حقيقة واحدة، مفادها أنه بدون بريكست لن يكون هناك حكومة من حزب المحافظين وربما لن يكون هناك حزب محافظين بالأساس».

وتابع هانت: «أياً كان مَن يفي بالبريكست سوف يفوز بالانتخابات المقبلة لحزب المحافظين. وتنفيذ البريكست والفوز بالانتخابات المقبلة ليسا شيئين منفصلين».

وأضاف وزير الخارجية البريطاني «لن تجرى أي انتخابات عامة في البلاد قبل إنجاز البريكست»، مشيراً بعد تقديم ترشحه إنه «سينسحب من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة».

وقد حصل هانت بترشحه على دعم من وزيري العمل والدفاع، كما اعتبر أن الرئيس الجديد لحزب المحافظين عليه أن «يتقن فن التفاوض وليس فن الخطاب الفارغ من أي مضمون».

ومن المقرر أن تغادر بريطانيا الاتحاد، في 31 تشرين الأول، إذا لم يقر البرلمان اتفاق الخروج، ولم تطلب الحكومة تأجيلاً آخر مما يهدد بحدوث اضطرابات اقتصادية جراء الانسحاب دون اتفاق.

ويمثل المبلغ التزامات بريطانية للاتحاد وستدفعه لندن على مدى سنوات عدة وفقاً لاتفاق الخروج الذي تفاوضت عليه ماي.

يشار إلى أن 11 سياسياً من حزب المحافظين قدموا أوراق ترشّحهم لرئاسة الحزب وخلافة ماي، حيث إن رئاسة الحزب تعني ترؤس الحكومة، لأن هذا المنصب يعود إلى الحزب الذي يتمتع بأغلبية برلمانية كافية ليتمكن من الحكم. وستكون مهمة رئيس الوزراء الجديد إنجاز خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، وهذا ما لم تنجح ماي في تحقيقه في الموعد الذي كان محدداً في 29 آذار، واضطرت إلى إرجائه إلى 31 تشرين الأول.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى