الجمعة , 20 سبتمبر 2019

العدد:2965 تاريخ:20/09/2019
Home » Article » انطلاق الدورة العاشرة لمؤتمر «عرب نت بيروت» برعاية رئيس الجمهورية الحريري: أولوياتنا دعم الاقتصاد الرقمي والتحوّل إلى الحوكمة الإكترونية

انطلاق الدورة العاشرة لمؤتمر «عرب نت بيروت» برعاية رئيس الجمهورية
الحريري: أولوياتنا دعم الاقتصاد الرقمي والتحوّل إلى الحوكمة الإكترونية

يونيو 13, 2019 اقتصاد تكبير الخط + | تصغير الخط -

انطلقت الدورة العاشرة المنتظرة لمؤتمر عرب نت بيروت برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وبالتعاون مع مصرف لبنان وبمشاركة رئيس الحكومة سعد الحريري ، وزير الاتصالات محمد شقير وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة .

وجمع المؤتمر ما يزيد عن 4000 من كبار المسؤولين الحكوميين والدبلوماسيين وصناع القرار والمبتكرين والمستثمرين، الذين حضروا للتواصل وتبادل الأفكار حول الابتكارات الرقمية وريادة الأعمال التي تشكل دوافع رئيسية للتنمية الاقتصادية المستقبلية في لبنان.

واستهلّ مؤسس ومدير شركة عرب نت»، عمر كريستيديس الحفل بخطابه الافتتاحي حيث قال أنا فخور بما تمكنت عرب نت من تحقيقه خلال السنوات العشر الماضية – حيث ساعدت في بناء صناعة التكنولوجيا وإرساء البيئة اللازمة للشركات الناشئة، كما وسعنا أعمالنا بنجاح انطلاقا من لبنان إلى دول مجلس التعاون الخليجي. كما أنني فخور أيضاً بأننا تمكّنا من إحداث تأثير حقيقي على اقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يعمل خرّيجونا من الشركات الناشئة التي قدّمت أفكارها وأعمالها من خلال مؤتمرات عرب نت» عبر السنوات العشر الماضية والتي توظف أكثر من 3500 شخصاً اليوم. أما بالنسبة للمستقبل، إنني أشعر بالسعادة لرؤية حكومات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – وخاصة لبنان – تعطي الأولوية للتكنولوجيا والابتكار كمحرك رئيسي للتنمية الاقتصادية في المستقبل ، كما أرى أن عرب نت ستلعب دوراً أكبر في العمل مع هذه الحكومات لصياغة السياسات والبرامج التي تؤثر على ريادة الأعمال».

وقال رئيس الوزراء في كلمته الإفتتاحية إنه لمن أولوياتي وأولويات الحكومة هو القيام بكلّ ما في وسعنا لدعم الاقتصاد الرقمي في لبنان وتمكينه».

أضاف أؤمن بأنّ لدينا ميزة تنافسية، وقدرة كبيرة لنرى شبابنا في أهمّ المراكز، ولكن وجود الموارد البشرية المميّزة ليس كافياً بل يجب ان نؤمّن لهم البيئة المناسبة».

ولفت إلى انّ هناك خطة طريق لبناء بنى تحتية متطورة وللتحوّل إلى الحوكمة إلإكترونية لأنّ ذلك هو السبيل للتطور والتقدم».

وأعلن: كجزء من خطتنا لتشجيع الإبداع في هذه المجالات، أطلقنا مبادرة صيف الإبداع، وهي منصة تقنية تربط بين المواهب في مجالات الابتكار والتكنولوجيا والإبداع في ريادة الأعمال، وقد شارك فيها أكثر من 4000 شخص موهوب من جميع المناطق اللبنانية».

وختم الحريري قائلاً بإمكاننا المنافسة وأؤمن بأنّ كلّ ما على الحكومة فعله هو تأمين الأرضية اللازمة لكم لكي تبدعوا».

بدوره قال الوزير محمد شقير إنّ لبنان وبما لديه من كفاءات شبابية وتحفيزات للشركات الناشئة باستطاعته ان يتقدّم بسرعة على هذا المسار مع توفير البنية التحتية المتطورة. ومن الضروري الاستمرار بنفس الوتيرة من الاهتمام، كما أنه من المفيد جداً وضع أجندة وطنية للاقتصاد الرقمي».

أما الحاكم رياض سلامة فقال إنّ هدفنا هو تنظيم شركات التكنولوجيا المالية fintech والإشراف عليها، من خلال فرض ترخيصها من قبل مصرف لبنان».

وسبقت حفل الافتتاح جلسة وزارية بعنوان خارطة الطريق للاقتصاد الرقمي في لبنان» والتي ناقشت خطة الحكومة لتطوير مختلف عوامل التمكين للرقمنة بدءاً من البنية التحتية والهوية الرقمية، إلى القوانين والحوافز التجارية.

انطلاق الدورة العاشرة لمؤتمر «عرب نت بيروت» برعاية رئيس الجمهورية الحريري: أولوياتنا دعم الاقتصاد الرقمي والتحوّل إلى الحوكمة الإكترونية Reviewed by on . انطلقت الدورة العاشرة المنتظرة لمؤتمر عرب نت بيروت برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وبالتعاون مع مصرف لبنان وبمشاركة رئيس الحكومة سعد الحريري ، وزير الات انطلقت الدورة العاشرة المنتظرة لمؤتمر عرب نت بيروت برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وبالتعاون مع مصرف لبنان وبمشاركة رئيس الحكومة سعد الحريري ، وزير الات Rating:
scroll to top