بري ترأس اجتماع مكتب مجلس النواب الفرزلي: جلسة تشريعية في نهاية الشهر

ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، اجتماع هيئة مكتب المجلس، بحضور نائب الرئيس ايلي الفرزلي والنواب: ميشال موسى، ألان عون، سمير الجسر واغوب بقرادونيان، الأمين العام للمجلس عدنان ضاهر والمدير العام محمد موسى.

وبعد الاجتماع، صرّح الفرزلي: «تقرّر في اجتماع هيئة مكتب المجلس اليوم، برئاسة دولة الرئيس بري، عقد جلسة نيابية تشريعية في نهاية هذا الشهر يحدد موعدها في ما بعد، وتتناول مشاريع واقتراحات القوانين الواردة على جدول الأعمال الى جانب بعض اقتراحات القوانين المعجّلة المكرّرة التي سيأخذ المجلس موقفاً بشأنها ثم تتبع بانتخاب حصة المجلس من أعضاء المجلس الدستوري. لائحة المشاريع والاقتراحات المقررة تنشر في حينه».

وفي رده على سؤال أجاب الفرزلي: «حوالي تسعة مشاريع واقتراحات قوانين من دون اقتراحات القوانين المعجلة المكررة التي تحتاج الى موافقة المجلس على مبدأ العجلة».

وعن الصرف على قاعدة الإثنتي عشرية؟ اجاب: «هي أحد البنود الرئيسية التي سيتم تصديقها».

وعن رأي الرئيس بري بالمسار الذي تسلكه لجنة المال؟ قال: «جيد جداً. يجب ان يكون معلوماً، ان السادة النواب في تاريخ المجالس النيابية وتيرة الحضور والمتابعة التي تتم في اللجان بشكل عام وخصوصاً لجنة المال والموازنة حيث كان اعطى دولة الرئيس بري توجيهات بشأن إنهائها خلال مدة شهر من تاريخ بدء الاجتماعات بعد شهر رمضان كما نتذكر. باعتقادنا إن لجنة المال والموازنة برئاسة الاستاذ ابراهيم كنعان ستقوم بإنهاء البحث قبل أو في نهاية الشهر الحالي».

وحول إنهاء القضاة اعتكافهم وهم يتّكلون على لجنتي المال والإدارة والعدل، أجاب: «مسألة استقلالية القضاء يجب ان تكون هاجس الجميع ويجب ان يؤكد عليها، ونؤكد عليها جميعاً. وكل ما يعمل من أجل صيانة استقلالية القضاء يجب أن يكون دأبنا. أما القضايا الأخرى المتعلقة بمضمون القوانين المرعية فإقرارها يعود للسادة النواب».

وحيال إرجاء السفير ساترفيلد زيارته التي كانت مقررة اليوم لعين التينة، اجاب: «مسألة الاتصالات التي تجري وزيارة عين التينة هي أمر لزومي وسيتم في حينه عندما تنضج بعض الأمور حيث تكون هناك فائدة بسبب النقاش. الزيارة ليست فناً للفن، الزيارة عندما تكون هناك إمكانية نتائج تثمر بسبب هذا الحوار الذي سيتم في زيارة دولة الرئيس».

لقاءات

وكان بري استقبل، سفير فرنسا برونو فوشيه، وعرض معه للأوضاع الراهنة والعلاقات الثنائية.

ثم استقبل رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت جمال عيتاني وعضو المجلس فادي شحرور.

وبعد الظهر، استقبل وزير الاتصالات محمد شقير، وعرض معه للأوضاع العامة وشؤون الوزارة.

كما استقبل الوزير السابق كريم بقرادوني.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى