فلسطين المحتلة

وُقعت أمس، اتفاقيتا تمويل إضافي، من البنك الدولي بقيمة 15 مليون دولار، ومن الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 10 ملايين يورو، لصالح برنامج تطوير البلديات «المرحلة الثالثة»، المنفذ من خلال صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية، وذلك في مدينة رام الله برعاية وحضور رئيس الوزراء محمد اشتية.

وتأتي هذه الاتفاقيات، حسب بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء، تنفيذاً لمذكرة التفاهم التي وقعتها الحكومة الفلسطينية مع المانحين الدوليين لتجنيد الدعم لصندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية.

ودّع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، في مقر الوزارة بمدينة رام الله، أمس، سفير جمهورية سلوفينيا المعتمد لدى دولة فلسطين ميلكو دولنيسك في مناسبة انتهاء مهامه الرسمية لدى دولة فلسطين.

وأشاد الوزير المالكي، حسب بيان للوزارة، بالجهود التي بذلها السفير دولنيسك في سبيل تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين، مثمناً العلاقات الثنائية التي تربط البلدين الصديقين.

من جانبه، أكد السفير دولنسيك موقف بلاده الداعم للقضية الفلسطينية، وفق قرارات الشرعية الدولية، كما شكر طاقم وزارة الخارجية والمغتربين لما لمسه من تعاون ومساعدة، ساهمت في نجاح مهامه، متمنياً التقدم والازدهار والسلام لفلسطين.

أدانت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي، التأييد العلني لضمّ الكيان الصهيوني للأراضي الفلسطينية والسورية المحتلة، والذي جاء على لسان السفير الأميركي غرينبلات.

وأضافت في بيان لها، أن «هذه التصريحات تعكس وبوضوح تصميم الإدارة الأميركية على تقويض متطلبات السلام في المنطقة وازدرائها للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وعدائها للشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية».

وأكدت أن هذه التصريحات تأتي «امتداداً لتأييد إدارة ترمب لنهب «إسرائيل» وضمها غير الشرعي للعاصمة المحتلة، القدس، ثم مرتفعات الجولان السورية، تمهيداً لضمّ ما تبقى من الأرض الفلسطينية المحتلة».

الشام

وقعت هيئة التميّز والإبداع وإدارة المسابقة البرمجيّة الجامعية في العالم العربي وأفريقيا اتفاقية تعاون بهدف دعم قدرات ومهارات الشباب المبدع في مجال البرمجة ولا سيما البرمجة التنافسية.

ووفق الاتفاقية التي وقعتها رئيسة هيئة التميز والإبداع المهندسة هلا الدقاق والمدير التنفيذي للمسابقة البرمجية الجامعية في العالم العربي وأفريقيا المهندس محمد فؤاد تحتضن الهيئة المسابقة البرمجية الجامعية السورية على المستوى الوطني بمراحلها المختلفة وتقوم بتنظيمها وفق القواعد المعتمدة عالمياً.

كما تشرف الهيئة وفق الاتفاقية على تأهيل وإعداد فرق الجامعات السورية الحكومية والخاصة المشاركة في المسابقات التأهيلية للمسابقة البرمجية الجامعية الوطنية وإعداد فرق الجامعات السورية المتأهلة للمشاركة في المسابقات الإقليمية والدولية.

العراق

وجّه الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، أمس، بتشكيل فرق ميدانية لمتابعة تنفيذ المشاريع والقرارات المتلكئة، مشدداً على ضرورة إنجاز الملفات الخاصة بتعويض المواطنين المتضررين جراء العمليات الإرهابية والأخطاء العسكرية.

وقالت الامانة في بيان، إن «الأمين العام لمجلس الوزراء وجه دوائر الأمانة العامة، بتشكيل فرق ميدانية، لمتابعة تنفيذ المشاريع المقرّة من قبل الوزارات، وتقدير نسب إنجازها، مقارنة بما تم تحديده ضمن البرنامج الحكومي المصادق عليه، على أن تتضمن الفرق، الكفاءات الهندسية والفنية والقانونية والإدارية والمالية».

الأردن

ناقش مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الأردنيين مع وزير التخطيط والتعاون الدولي وزير الدولة للشؤون الاقتصادية محمد العسعس، محاور المؤتمر السابع لرجال الأعمال والمستثمرين الأردنيين في الخارج المقرر عقده مطلع شهر آب المقبل.

الكويت

تلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية مايك بومبيو حيث تناول الجانبان أطر تعزيز العلاقات الثنائية والاستراتيجية المتينة التي تربط دولة الكويت والولايات المتحدة الأميركية واستعرضا كافة أوجه التعاون الوثيق بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات وعلى المستويات كافة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى