وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي أثناء جلسة محاكمته

أعلنت النيابة العامة المصرية، أنّ «الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي توفى داخل قفص الاتهام مغشياً عليه، حيث تم نقله للمستشفى على الفور».

ووفقاً للتلفزيون الرسمي في مصر، «تلقت النيابة العامة المصرية إخطاراً بوفاة مرسي أثناء حضوره جلسة المحاكمة»، حيث أشار التقرير الطبي إلى أن «المتهم مرسي حضر للمستشفى متوفياً في تمام الساعة 4:50 مساء».

وأشارت النيابة المصرية في بيانها إلى أن «التقرير الطبي أشار إلى عدم وجود إصابات ظاهرية حديثة في جثمان المتوفى».

ونوّهت أنها «تقوم بإجراء المناظرة لجثة مرسي، والتحفظ على كاميرات المراقبة بالقاعة وقفص المتهمين».

وأمر النائب العام المصري بـ»التحفظ على الملف الطبي للرئيس الأسبق المتوفى»، وانتدب لجنة عليا من الطب الشرعي لـ»إعداد تقرير بأسباب الوفاة».

فيما كشفت مصادر أن الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، تحدث قبل وفاته بدقائق بعد أن طلب الكلمة من رئيس المحاكمة محمد شيرين فهمي.

وذكرت المصادر أن مرسي طلب الإذن بالكلام وبالفعل تحدث، وبدا منفعلاً للغاية وظهر بشكل مجهد بعد حديث مطول نفى فيه تهمة التخابر واشتكى من بعض الممارسات داخل محبسه.

وأكدت المصادر أن «الرئيس المصري الأسبق سقط مغشياً عليه وفشلت محاولات إنقاذه رغم نقله لمستشفى قريب من مقر المحاكمة في معهد أمناء الشرطة».

وكان التلفزيون المصري قد أعلن، أمس، وفاة الرئيس الأسبق محمد مرسي العياط، أثناء حضوره جلسة محاكمة في»قضية التخابر مع قطر»، موضحاً أنه أصيب بإغماء وتوفي بعد رفع الجلسة التي كانت تنظر في قضية التخابر المتهم فيها، وتمّ نقل جثمانه إلى المستشفى.

وبعث الرئيس التركي رجب طيب إردوغان رسالة تعزية للشعب المصري في وفاة الرئيس مرسي ووصفه بـ»الشهيد».

من جهته، أعرب نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، نعمان قورتولموش، في تغريدة نشرها على حسابه في «تويتر»، عن «خالص تعازيه للشعب المصري بوفاة رئيسه الأسبق محمد مرسي».

فيما أعربت الأمم المتحدة عن خالص تعازيها لعائلة ومحبي الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي. وجاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، داخل المقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

البرادعي

كما علق نائب الرئيس المصري الأسبق، والمدير السابق لوكالة الطاقة الذرية محمد البرادعي، على وفاة محمد مرسي العياط أثناء حضوره جلسة محاكمته في قضية التخابر.

ونشر محمد البرادعي، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، تغريدة قال فيها «رحم الله الدكتور محمد مرسي وألهم آله وذويه الصبر والسلوان».

هيومن رايتس

وتعليقاً على وفاة مرسي، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن وفاته إثر نوبة قلبية خلال جلسة محاكمته في قضية تخابر «أمر فظيع، لكنه متوقع».

وجاء ذلك في تغريدة لسارة ليا ويتسون، رئيسة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، وصنفت مرسي بأنه «الرئيس الوحيد المنتخب ديمقراطياً في مصر».

وأضافت: «الوفاة أمر فظيع، لكنها متوقعة تماماً نظراً لفشل الحكومة المصرية في توفير الرعاية الطبية الكافية له مرسي ، أو الزيارات العائلية اللازمة». كما أشارت ويتسون إلى أن «هيومن رايتس ووتش» كانت بصدد الانتهاء من تقرير حول الحالة الصحية للرئيس الأسبق محمد مرسي، دون مزيد من التفاصيل.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد حكمت بالسجن 3 سنوات بحق مرسي في قضية إهانة القضاة قبل عزله عام 2013.

وفي 15 أيار 2015 حكم على مرسي وعدد من قيادات الإخوان بالاعدام. وقرر القضاء المصري إحالة أوراق مرسي وعشرات القيادات في قضيتي التخابر واقتحام السجون إلى المفتي لإبداء الرأي.

كما أصدرت المحكمة أحكاماً في 18 حزيران 2016 بالسجن المؤبد على 11 متهماً بينهم الرئيس مرسي في قضية التخابر مع قطر. كما أصدرت حكماً آخر بحق مرسي بالسجن 15 عاماً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى