خروج مذلّ للمصريين من كأس أمم أفريقيا ونيجيريا تخرج الكاميرون من المسابقة

توالت المفاجآت في الدور الثاني لبطولة أمم افريقيا 2019 في كرة القدم التي تستضيفها مصر حتى 19 تموز الجاري.

فبعد خروج المغرب أمام بنين بضربات الترجيح، جاءت المفاجأة هذه المرة من العيار الثقيل جداً، وتمثلت بخروج منتخب مصر المضيف من الدور الثاني، بخسارته أمام نظيره الجنوب افريقي 0-1 على أرضه وبين جماهيره، في المباراة التي جرت على ستاد القاهرة الدولي.

وسجل ثيمبينكوزي كريستوفر لورتش الهدف الوحيد في الدقيقة 85، مستغلاً خطأ فادحاً من الدفاع المصري المهزوز.

لم يكن أحد يتوقع خروج مصر، خصوصاً وأنها تخوض النهائيات على أرضها، وبمشاركة أحد أفضل اللاعبين في العالم محمد صلاح، الى جانب كوكبة ممتازة من اللاعبين المحترفين أمثال محمد النني وتريزيغيه وأحمد حجازي، علماً بأنه ومنذ انطلاق البطولة، لم يقنع المنتخب المصري أحداً بأدائه، حتى أنه تعرّض لانتقادات كثيرة، بيد أن الانتصار تلو الآخر في الدور الأول، جعلت المصريين يثقون بهذا المنتخب، إلا ان الرياح جرت عكس ما اشتهاه الفراعنة في الدور الثاني، حيث كان الصدام مع جنوب افريقيا التي تأهلت الى هذا الدور بشق النفس، كأحد أفضل منتخبات حلّت في المركز الثالث.

وهذا الصدام كان من المتوقّع أن يأتي لمصلحة مصر، ولو من دون تحسن في الأداء، تماماً كما جرى في الدور الأول، وهذا ما حصل.

إذ أن مستوى اللاعبين المصريين لم يتحسن، وكان من الممكن أن تنتقل المباراة الى الوقت الإضافي، وربما الى ضربات الترجيح، لولا الهدف الحاسم الذي قتل حلم المصريين باستعادة لقب أمم افريقيا لأول مرة منذ العام 2010.

ولم تتوقف مفاجآت البطولة عند لقاء مصر جنوب افريقيا، بل سبقته مفاجأة أخرى بخروج الكاميرون حاملة اللقب، بخسارتها أمام نيجيريا 2-3 بعد مباراة مثيرة جرت على ملعب الاسكندرية.

وسجل ثلاثية نيجيريا أوديون إيغالو 2 وأليكس أيوبي في الدقائق 19 و63 و66، فيما سجل ستيفان باهوكين وكلينتون نجي هدفي الكاميرون في الدقيقتين 41 و44.

الاتحاد المصري متهم بالفساد

كشفت وسائل إعلام مصرية أن جهات رقابية تقوم الآن بالتحقيق في المخالفات المالية والإدارية التي ارتكبها اتحاد الكرة المصري، عقب خروجه من كأس أمم إفريقيا على يد جنوب إفريقيا، وأشارت التقارير إلى أنه سيتم إجراء تحقيقات موسعة في الملفات المتهم فيها عدد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد وقياداته، وكل ما يتعلق بهذه البطولة سيكون محل تحقيق كبير دون التغافل عما سوف يتمّ اكتشافه في ما حدث في أي وقت مضى.

استقالة أبو ريدة

أعلن المهندس هاني أبو ريدة استقالته من رئاسة الاتحاد المصري لكرة القدم كما دعا أعضاء مجلس إدارة الاتحاد إلى تقديم استقالاتهم، وذلك عقب الخسارة المدوية أمام جنوب افريقيا، وأوضح أبو ريدة أن القرار «يأتي كالتزام أدبي رغم أن اتحاد كرة القدم لم يقصر في شيء تجاه المنتخب الوطني وقدم له كل الدعم المادي والمعنوي على الوجه الأكمل».

وأكد أبو ريدة أن الجهاز الفني والإداري مقال بالكامل بعد أن خيب آمال جماهير الكرة المصرية والمسؤولين عنها رغم تلبية كافة مطالبه».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى