فلسطين المحتلة

نفى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أكذوبة عزلة فلسطين وقيادتها دولياً، التي تروّج لها الإدارة الأميركية والكيان الصهيوني.

وقال عريقات خلال مشاركته في في ندوة سياسية نظمها إقليم «فتح» في أريحا، ونادي شباب أريحا، أمس، تحت عنوان ماذا بعد ورشة المنامة؟ ، إن الادعاء الذي تحاول بعض الجهات المُغرضة التي تسير في فلك الإدارة الأميركية والكيان الصهيوني، نشره بحق القيادة والشعب الفلسطيني، وتتهمهم بأنهم معزولون دولياً وسياسياً، وإن القيادة الفلسطينية هي قيادة فاشلة، إنما هو ترديد لما قاله جرينبلات الذي وصف القيادة الفلسطينية بهذا الوصف نتيجة لعدم تقبلها أي اجراء اتخذته إدارته ضد القيادة والسلطة والشعب، والقدس والمقدسات، والرواية والتراث الفلسطيني.

شاركت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي، خلال جولتها في المملكة المتحدة، في نقاش مفتوح بعنوان «أين السلام والدولة؟ منظور فلسطيني حول سياسة الولايات المتحدة تجاه الصراع الفلسطيني الصهيوني»، في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن.

وقدّمت عشراوي، عرضًا موجزًا عن آخر التطورات السياسية وتطرقت للعواقب الخطيرة للسياسات غير القانونية للإدارة الاميركية الحالية وتحالفها الإيديولوجي مع الكيان الصهيوني. كما وناقشت المخاطر بعيدة المدى لهذه الشراكة، بما في ذلك تدمير متطلبات السلام وتقويض النظام الدولي.

وكانت عشراوي افتتحت ورشة عمل بعنوان «إعادة التفكير في المشروع الوطني الفلسطيني: التحديات والفرص وطريق جديد للأمام» والذي تنظمه جامعة لندن للاقتصاد بالتعاون مع معهد بروكنجز الدوحة ويستمر لمدة يومين.

الشام

زار رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس يرافقه وزير الصحة الدكتور نزار يازجي مقر الشركة الطبية العربية لصناعة الأدوية تاميكو واطلع على أقسامها واستمع إلى عرض من العاملين فيها حول واقع العمل ومقترحات تطوير الإنتاج وآليات عمل المختبرات وطرق التأكد من سلامة المنتجات ومطابقتها للمواصفات والمعايير الدولية المعتمدة، وذلك بهدف استعادة دور الشركة لتكون أساساً للصناعات الدوائية الاستراتيجية وبديلاً عن الأدوية المستوردة.

وخلال لقائه مجلس إدارة الشركة كلف رئيس مجلس الوزراء وزارات الصناعة والصحة ومجلس الإدارة والشركة العامة للدراسات الهندسية وهيئة التخطيط الإقليمي إعداد دراسة أولية خلال 15 يوماً لاستثمار المقر الأساسي للشركة في الغوطة الشرقية والمدمّر بفعل الإرهاب على أن يتم تحديد المبالغ المالية اللازمة لإعادة تأهيل المبنى.

العراق

أكد النائب السابق، عزت الشابندر، أمس، أن «عقوبات الخزانة الأميركیة المتتالیة على شخصیات عراقیة سیاسیة او مالیة او حشدیة منتقاة بعنایة مكشوفة هي عقوبات سیاسیة بامتیاز». وأضاف، أن «العقوبات امتداد لتهدیدات برت ماكورك وأعوانه من المراهقین الخونة والفاسدین».

وفرضت الولايات المتحدة الاميركية، الخميس، عقوبات اقتصادية على قادة فصائل في الحشد الشعبي بينهم، النائب ريان الكلداني.

الأردن

دعا العين الدكتور طلال أبو غزالة إلى أن تصبح المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين منظمة معرفية، مبيناً أن التعدين الذي يعرف بالتنقيب عن المعادن يشمل أيضاً التنقيب عن المعلومات.

وأكد، في كلمة القاها خلال مشاركته في أعمال اجتماع خبراء الذكاء الاصطناعي والتنمية الصناعية المحلية، الذي اختتم أعماله في بيروت مؤخراً، الى «ضرورة تشكيل فريق عمل لوضع استراتيجية وخطة تطبيقية لنستفيد من قدرات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في جميع المجالات سواء التعليم، والحكم، والصحة، والتجارة والاقتصاد في المنطقة العربية وغيرها ليس للحكومات فقط بل لكل إنسان».

ودعا أبو غزالة إلى أن تكون هذه المبادرة تحت قيادة مشتركة مع الإٍسكوا والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين.

الكويت

حدّدت وكالة «ستاندارد آند بورز» مخاطر القطاع المصرفي الكويتي بمستوى دون المتوسط، وبواقع 4 من أصل 10 نقاط، مع تمتع القطاع باستقرار في ما يخصّ المخاطر الاقتصادية، وهو تصنيف يجعل القطاع المصرفي الكويتي الأقل تعرضاً للمخاطر خليجياً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى