اختتام فعاليات «مهرجان لبنان المسرحي للرقص المعاصر» وإعلان الفائزين

اختتمت إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون فعاليات الدورة الأولى من «مهرجان لبنان المسرحي الدولي للرقص المعاصر» وذلك في المسرح الوطني اللبناني في مدينة صور تحت شعار «نرقص من أجل الحرية» بحضور حشد من الأهالي والطـــلّاب. جرى عرض لمـــسرحية «ذاكرة الزمن» للدنماركية صوفي باركلي، و»يش» للراقصة الأميركية الفلسطينية ليلى عوض الله.

تألفت لجنة التحكيم من شانتال رابيه ومصطفى عمار وسوزان بوعلي من لبنان وعبد الكريم العامري من العراق، وجاءت نتائج لجنة التحكيم على الشكل التالي: فاز بجائزة أفضل سينوغرافيا عرض «ما بعد الموت» للمخرج العراقي محمد العامري، وفازت ريما حمود بجائزة أفضل كوريغرافيا عن عرض «طفولة بزجاج رقيق» من لبنان، وفازت صوفيا باركلي بجائزة أفضل راقصة عن عــرض «ذاكرة الزمن» من الدنمارك وحصدت الفلســـطينية ليلى عوض الله جائزة أفضل عرض متكـــامل عن عرض «يش»، أما تنويه لجنة التحكيم الخاصة فحصدتها البرازيلية نعيمة يزبك عن عرض « قافلة الروح».

وشاركـــت فــي المــهرجان عروض و«ما بعد الموت» لجنى إسماعـــيل وإبراهيم إبراهيم من إخراج محمد العامري و«طفـــولة بزجاج رقيق» لريما حمود، و«السيد والســـيدة جاكــيت» لسامر قبيسي، و«قافـــلة الروح» للبنانية البرازيلية نعيمة يزبك، وعرض فيلم «الرقــص أو الموت» للهولندي روزبه كابولي وفـــيلم «كسر الحصار» للإيطالية جوليا جيـــورجي وفيلم «انسايكلا» للجزائري خير الدين خلدون.

وأقيم على هوامش المهرجان ورش تدريبية وندوات ومناقشة للعروض مع الجمهور وتم توقيع كتاب «مسرحيّات» للكاتب عبد الكريم العامري.

هذا وتعـــمل جمـــعية تيـــرو للفــنون على فتح منصّات ثقافيـــة في لبنان، من «ســـينما الحمرا» فـــي مدينـــة صور و«سيــنما ستارز» في مدينــة النبــطية و«سيــنما ريفــولي» التي تحوّلت إلى المسرح الوطني اللبــناني، أوّل مســرح وســينما مجـــانية في لــبنان، منصــّة ثقافيـــة حـرّة ومستــقلّة ومجـــانية شــهدت على إقامــة المهرجانـــات المسرحية والسيـــنمائية والموسيــقيّة والكرنفــالات والــورش التدريبـــية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى