ظريف وبوتين وبولتون يعلقون على وفاة أمانو مندوب الأرجنتين في فيينا قد يخلفه

علق وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على نبأ وفاة الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيو أمانو.

وقال ظريف، على «تويتر» «شعرنا بحزن شديد عندما سمعنا نبأ وفاة أمانو، ونعبر عن خالص تعازينا ومواساتنا لمحبيه».

وأضاف «كان يوكيو أمانو، داعماً مخلصاً للاتفاق النووي مع إيران منذ البداية، ونتوقع أن يسير من يخلفه، على خطاه بشأن الاتفاق الإيراني».

كذلك، أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس، عن تعازيه لأرملة الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيو أمانو، بوفاته.

وجاء في بيان الكرملين: «أشار الرئيس الروسي في برقية التعزية إلى أن ذكرى أمانو ستبقى في روسيا كدبلوماسي مشهور ومؤيد مبدئي لتعزيز الأمن والاستقرار الدوليين».

وذكر البيان أن «بوتين قيّم عالياً إسهام أمانو الشخصي الكبير في زيادة فعالية الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وجهوده النشطة على رأس المنظمة لتطوير الطاقة السلمية وتعزيز نظام منع انتشار السلاح النووي».

واختتم الرئيس الروسي برقيته: «تواصلت أكثر من مرة شخصياً مع يوكيا أمانو، وكنت دائما معجباً بحكمته وبعد نظره، وقدرته على اتخاذ قرارات متوازنة في أصعب الظروف».

فيما اعتبر جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأميركي، أنّ «وفاة الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيو أمانو، جعلت العالم يخسر قائداً حكيماً».

وكتب بولتون، على «تويتر» «شعرنا بالحزن عندما علمنا بوفاة أمانو، الذي كان رفيقا وصديقاً عزيزاً».

وأضاف «فقدت اليابان وفقد العالم بأسره، قائداً حكيماً، ونعرب عن بالغ تعازينا لعائلته وذويه».

وكان من المقرر أن يقدم أمانو، استقالته من منصبه، أمس.

في السياق، قال مصدر دبلوماسي في فيينا، أمس، إن «المندوب الدائم للأرجنتين لدى المنظمات الدولية، رافاييل غروسِي، قد يشغل منصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية».

وذكر المصدر، «حتى الآن هناك معلومات عن ترشح رافاييل غروسِي».

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أعلنت، في وقت سابق من أمس، وفاة مديرها العام يوكيا أمانو عن عمر ناهز الـ73 عاماً.

وأبلغت وكالة الطاقة الذرية، الدول الأعضاء بوفاة أمانو. وقالت: «تأسف أمانة الوكالة الدولية للطاقة الذرية للإعلان بعميق الأسى عن وفاة المدير العام يوكيا أمانو».

ولم تكشف الوكالة الدولية للطاقة الذرية سبب وفاة أمانو، الذي تولى منصب المدير العام للمنظمة منذ كانون الأول 2009.

الجدير بالذكر، أن يوكيا أمانو هو دبلوماسي ياباني، وكان يشغل منصب المندوب الدائم لبلاده في الوكالة حتى تم انتخابه مديراً عاماً لها.

وولد في محافظة كاناغاوا في اليابان، وبدأ دراسته في جامعة طوكيو عام 1968، وبعد تخرجه من كلية الحقوق، التحق بوزارة الخارجية عام 1972. وخدم أمانو في سفارات عدة لليابان، وتحديداً في فينتيان وبروكسل وواشنطن، كما شغل منصب القنصل العام لليابان في مرسيليا عام 1997، وتخصص في قضايا نزع السلاح والحظر النووي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى