فلسطين المحتلة

استقبل رئيس الوزراء محمد اشتية، أمس، في مكتبه في مدينة رام الله، القنصل الفرنسي العام في القدس بيير كوشارد، لمناسبة انتهاء مهامه الرسمية.

وأشاد اشتية بجهود كوشارد خلال فترة عمله في تعزيز أواصر التعاون المشترك بين البلدين، مثمناً الدعم الفرنسي المستمر لـ «حل الدولتين»، بالإضافة الى الدعم الاقتصادي ودعم تنفيذ المشاريع التنموية في فلسطين.

دعا مستشار الرئيس للعلاقات الدولية، رئيس دائرة شؤون المغتربين نبيل شعث، فرنسا ودول الاتحاد الأوروبي والعالم، إلى تحمّل مسؤولياتهم القانونية والإنسانية والتحرك الحثيث لوضع حد لجريمة الاحتلال الصهيوني في واد الحمص جنوب شرق القدس المحتلة، ووقف هدم المنازل السكنية.

وأكد أن استمرار الصمت الدولي على جرائم الاحتلال يشجعها على المزيد من الاجراءات الإجرامية وتنفيذ مخططاتها الاستيطانية، مشدداً على أن القدس هي مفتاح السلام في المنطقة ويجب الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم فيها.

وطالب شعث فرنسا بصفتها راعية اتفاقية باريس الاقتصادية بالتدخل لوقف اقتطاع أموال المقاصة باعتباره مخالفة واضحة لاتفاقية باريس، لافتاً إلى أن القيادة الفلسطينية حريصة على دور فرنسي اوروبي للوقوف في وجه صفقة القرن ودعم «حل الدولتين».

قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، إن قيام الحكومة الصهيونية بهدم عشرة مبانٍ فلسطينية، تحتوي على حوالي سبعين شقة، في واد الحمص، وهو جزء من حي صور باهر في القدس الشرقية المحتلة، غير قانونية بموجب القانون الدولي، تماشياً مع الموقف الثابت للاتحاد الأوروبي.

وأضاف في بيان صحافي أمس، أن غالبية المباني تقع في المنطقة «أ» و»ب» في الضفة الغربية، حيث تخضع كافة الشؤون المدنية لسيطرة السلطة الفلسطينية طبقًا لاتفاق أوسلو، وقال: «نتوقع من السلطات الصهيونية أن توقف فوراً عمليات الهدم المستمرة».

الشام

عاد صناعيو حلب إلى مقرهم القديم بعد تأهيله وترميمه جراء التدمير الذي طاله على أيدي المجموعات الإرهابية في رسالة واضحة أن حلب نفضت عنها غبار الإرهاب وتستعيد دورها المحوري في الاقتصاد الوطني.

وعبر عدد من الصناعيين عن فرحهم بعودتهم للمقر القديم وما يشكله ذلك من رغبة واضحة في إعادة كل ما تمّ تخريبه في الحرب العدوانية على سورية إلى ما كان عليه وعودة دوران عجلة الصناعة والإنتاج.

فارس الشهابي رئيس غرفة صناعة حلب تحدّث عن أعمال الترميم التي شملت الجزء المتبقي من المبنى والذي بلغت كلفته 200 مليون ليرة، لافتاً إلى أن العودة جاءت بفضل بطولات الجيش السوري.

العراق

صوّت البرلمان العراقي على 10 فقرات من مشروع التعديل الأول لقانون انتخابات مجالس المحافظات.

وافاد مصدر برلماني، أمس، بأن مجلس النواب اعتمد نسبة سانت ليغو 1.9 في الانتخابات المحلية.

وكان البرلمان عقد، جلسته الـ34 من الفصل التشريعي الثاني برئاسة الحلبوسي.

اعلنت وزارة المالية، أمس، عزمها اعادة النظر بسلم رواتب الموظفين لحل مشكلة الانفاق العام، وذلك ضمن إعدادها استراتيجية الموازنة العامة للدولة لسنة 2020-2022.

الأردن

استقبل رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة في مكتبه بدار مجلس النواب أمس، رئيسة الجمعية العمومية للأمم المتحدة ماريا فيرناندا إسبينوسا والتي تزور المملكة حالياً ولمدة أربعة أيام تلتقي خلالها عدداً من المسؤولين.

وأكد الطراونة وإسبينوسا أهمية الاستمرار بدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» كي تواصل دورها في توفير الرعاية الصحية والتعليمية للاجئين.

وقال الطراونة: إن الأردن مستمرّ في الدفاع عن القضية الفلسطينية، مثلما سيواصل الجهود والتنسيق مع الشركاء والأصدقاء في مختلف دول العالم لضمان توفير الدعم للأونروا.

الكويت

أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، أمس، مواصلة الكويت ووزارة الخارجية الجهود مع الاتحاد الأوروبي لإعفاء المواطنين من تأشيرة الشنغن .

وقال الجارالله إن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد حريص دائماً في اتصالاته ولقاءاته مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي على بحث هذا الملف، مضيفاً أن هناك خطوات تحققت على هذا الصعيد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى