8 رسامّات يحيين أسبوع المرأة الثقافي بمعرض في إهدن

أقيم معرض للفنون التشكيلية لثماني رسامات في مركز الكبرى الأثري في إهدن بدعوة من منتدى «ريشة عطر» في اسبوع المرأة الثقافي.

فقد رسمت الفنانة سحر النواقيل مجموعة متكاملة بألوان تشبه الخمر وبظلال لنضالات المرأة في التاريخ القديم. وهي إذ تعرض في إهدن فإنها لا تعتبر نفسها ضيفة بعد أن نحتت بأزميلها لمستديرة الكبرى نصباً للبطريرك المكرم اسطفان الدويهي.

فيرا ابو ديب عيروت بلوحات إهدن القرميد ومار جرجس لا تخفي تأثرها بألوان ومناخات ابن اهدن الفنان العالمي الراحل صليبا الدويهي. وهي تضيف لإهدن اللوحة بورتريه واحد.

تريزا دحدح ليست جديدة على المعارض وهي لم تقحم البورتريه في جناحها إلا أن لوحاتها المتعددة حملت اختلافاً بريشتها عما عرضته سابقاً وبدت كأنها تؤسس لبصمة خاصة بها.

كلودين فرنجية داغر وفيرا مكاري معوّض من اسرة معهد واحد هو «دلاسال كفرياشيت» لكنهما تنتميان الى مدارس مختلفة في الرسم، ففي حين مالت كلودين الى المشهد وعصرنته انغمست فيرا بالمنظر واستحدثته.

ميرنا دغيم وباتريسيا باسيم ونغم عبيد لكل منهن زاوية في المعرض ولوحات مختلفة المدارس والتصاميم والمساحات اللونية.

لقد نجح الفنان جريج أبو هارون في تقديم معرض تشكيلي بتواقيع نسائية في منطقة طالما كانت الريشة النسائية حاضرة في معارضها والسيمبوزيوم من فيرا بو طنوس وديانا عيروت يمين الى فيرا الدويهي وياسمين الجعيتاني وايزابيل مقسيسي وغيرهن.

والدتها حاربت الخبيث بالرسم

يذكر انه في جناح مستقل من اقبية «الكبرى» معرض غير مخصص للبيع وهو تحية الى الفنانة فيرا بو طنوس فرح التي فارقت الحياة منذ أشهر. في هذا القبو ابنة الراحلة دوسي فرح مرشدة المعرض تقول إن والدتها حاربت الخبيث بالرسم وما يعرض رسمته في رحلة علاجها لتحول الالم الى أمل وايجابية لا سيما في لوحات من دير قنوبين.

في جناح فيرا بو طنوس منحوتات بإزميلها ودروع وشهادات تقديرية وصور من أرشيفها وهدية رمزية لكل زائر عبارة عن كاتالوغ لبعض لوحاتها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى