الجمعة , 22 نوفمبر 2019

Latest News
العدد:3028 تاريخ:22/11/2019
Home » Article » محمد الأحمد: هذه الجائزة الأرفع التي تُقدّم إلى أهل الأدب والفكر والثقافة جورج الوسوف: سعيدٌ بهذا التكريم خصوصاً أنني أُكرّم داخل وطني الذي أحمله في قلبي أينما حلَلْت

وزارة الثقافة السورية تمنح جوائز الدولة التقديريّة لعام 2019
محمد الأحمد: هذه الجائزة الأرفع التي تُقدّم إلى أهل الأدب والفكر والثقافة
جورج الوسوف: سعيدٌ بهذا التكريم خصوصاً أنني أُكرّم داخل وطني الذي أحمله في قلبي أينما حلَلْت

أغسطس 29, 2019 بواسطة: دمشق - آمنة ملحم ثقافة وفنون تكبير الخط + | تصغير الخط -

دمشق – آمنة ملحم

وزّعت وزارة الثقافة جوائز الدولة التقديرية لعام 2019 للفائزين ضمن حفل أقامته في دار الأوبرا في دمشق، حضره عدد من الفنانين والإعلاميين والمثقفين السوريين.

ةحضر الحفل عدد من محبي وجمهور الفنان جورج وسوف المكرم عن مجال الفنون حيث ملؤوا بهو دار الأوبرا احتفاءً بسلطان الطرب معربين عن محبتهم الكبيرة وتقديرهم له.

وشمل التكريم إلى جانب الوسوف كلاً من الباحثة الدكتورة لبانة مشوح في مجال النقد والدراسات والترجمة، والشاعر الدكتور صابر فلحوط في مجال الأدب.

وفي كلمة لوزير الثقافة محمد الأحمد وجّه تهنئة للفائزين هذا العام مؤكداً بأنهم يستحقون هذا التكريم لما قدّموه لبلدهم من جهد فكري وتميّز إبداعي في مجالات المعرفة على اختلافها.

وبكلمات مختصرة قدّم الأحمد موجزاً عن كل مكرّم حيث نوه بأن الدكتور صابر فلحوط، تاريخ من الفكر والثقافة والتميّز الإبداعي والنضال الوطني والقومي والعروبي، وهو من كبار القامات الأدبية المشهود لها بالإخلاص للوطن ومبادئه القومية والعروبية والإنسانية والحضارية.

ووصف الأحمد مشوح بالمعلمة والصديقة فهي المترجمة البارعة والدارسة المتعمّقة في علوم اللسانيات والأدب المقارن، والإدارية المتمرّسة التي قادت وزارة الثقافة في فترة زمنية صعبة بحنكة واقتدار، والأستاذة الأكاديمية التي لا تبخل بعطائها على طالبي علمها الثر الواسع.

وعن جورج وسوف قال: هو البلبل السوري البديع الذي عشنا على غنائه العذب أكثر من أربعين عاماً، ولا ننسى في هذه المناسبة كيف سخّر فناننا الرائع كل شهرته ونجوميته من أجل الدفاع عن وطنه في هذه الحرب الظالمة التي شنّت على بلدنا.

وأكد الأحمد على غنى سورية بالمواهب في مجالات الفكر والفن على اختلافها.

وسوف

بدوره الفنان جورج وسوف قال: سعيدٌ بهذا التكريم خصوصاً أنني أُكرّم داخل وطني الذي أحمله في قلبي أينما حللت.

وتوجّه بالشكر للرئيس الدكتور بشار الأسد على هذه الجائزة والتي تمنح له في الوقت الذي لا يزال يقدّم لفنه، مؤكداً أنه سيظل يعطي لهذا الفنّ دون توقف.

واعتبر هذا التكريم أدخل الفرح لقلبه وأنه موضع فخر له لأنه من بلده الأم سورية والتي مهما ابتعد عنها تبقى ساكنة في روحه، وأنه مهما تكرم خارجاً يبقى لتكريمه داخل بلده طعمه الخاص. هذا البلد الذي يفرح لفرحه ويحزن لحزنه ولن يتخلى عنه مهما حصل. وختم صاحب «كلام الناس لا بيقدم ولا يأخر» بشكر وزير الثقافة وبعبارته الطريفة «أنا المواطن السوري العبد الفقير جورج وسوف».

فلحوط

من جانبه الدكتور صابر فلحوط المكرّم عرّج بكلمته على غنى التاريخ السوري بالمثقفين الذين واكبوا أحداثه عبر الزمن بأقلامهم وعلمهم، معرباً عن فخره بالانتماء إلى أرض سورية، ووجّه تحية لأرواح الشهداء الذين بفضلهم لا زال السوريون على هذه الأرض يحيون ويقدّمون الحضارات والإبداعات.

مشوح

كما أكدت الدكتورة لبانة مشوح أن هذا التكريم له أثر كبير في مسيرتها لكونه مقدماً لها من الوطن كله، وتنبع أهمية جائزته من تكريس حق الإبداع والعطاء، وتقدير المبدعين في بلادهم مما يحقّق المعادلة التبادلية بين العطاء والجزاء، ووجّهت شكرها لوزارة الثقافة ولجنة اختيار الجائزة التي لا تعرفها، ولكل مَن كان له دور في حياتها المهنية والذي وقف بجانبها في هذه المسيرة الحياتية.

واختتم الحفل بمنح كل فائز من الفائزين الثلاثة مبلغاً وقدره مليون ليرة سورية وميدالية ذهبية مع براءتها من الموازنة الجارية لوزارة الثقافة لعام 2019.

محمد الأحمد: هذه الجائزة الأرفع التي تُقدّم إلى أهل الأدب والفكر والثقافة جورج الوسوف: سعيدٌ بهذا التكريم خصوصاً أنني أُكرّم داخل وطني الذي أحمله في قلبي أينما حلَلْت Reviewed by on . دمشق - آمنة ملحم وزّعت وزارة الثقافة جوائز الدولة التقديرية لعام 2019 للفائزين ضمن حفل أقامته في دار الأوبرا في دمشق، حضره عدد من الفنانين والإعلاميين والمثقفين دمشق - آمنة ملحم وزّعت وزارة الثقافة جوائز الدولة التقديرية لعام 2019 للفائزين ضمن حفل أقامته في دار الأوبرا في دمشق، حضره عدد من الفنانين والإعلاميين والمثقفين Rating:
scroll to top