بطولة مشتعلة بين العهد والأنصار والنجمة اللقب بين «ثلاثي» الموسم الماضي

محمد حسن الخنسا

ارتفعت وتيرة التحضيرات عند غالبية الأندية اللبنانية، قبل انطلاق الموسم الكروي الجديد 2019-2020 ، حيث بدأ العد التنازلي لبداية الدوري، المقررة يوم أيلول الجاري. وبناء على المعطيات تعتبر أندية العهد والأنصار والنجمة الأكثر ترشيحاً للفوز باللقب مع الثناء على شباب الساحل الذي سيكون بمثابة الحصان الأسود في البطولة.

وفي الحديث عن فريق العهد، بطل ثنائية الدوري والكأس في الموسمين الأخيرين، فهو يسعى جاهداً لمواصلة عصره الذهبي، بعدما حافظ خلال سوق الانتقالات الصيفية على معظم لاعبيه، باستثناء المهاجم محمد قدوح، الذي قرر الاحتراف في بنغلاديش، بالإضافة إلى تخليه عن مصطفى كساب لمصلحة شباب الساحل.

وضمّ العهد المهاجم التونسي أحمد العكايشي، بدلاً من البلغاري مارتن توشيف، كما حافظ على السوري أحمد الصالح والغاني عيسى يعقوبو.

واستعاد الفريق الأصفر هدّاف الإخاء الأهلي عاليه، أحمد حجازي، الذي كان معاراً لمدة 3 سنوات، بالإضافة إلى الحارس هادي خليل من الراسينغ.

واستمر الجهاز الفني، بقيادة ابن النادي المدرب باسم مرمر ومساعده السوري إياد عبد الكريم، ومدرب الحراس خليل كركي. كما عززه بالخبير التقني الإسباني، دانيال خيمينيز.

أما من جانب فريق الأنصار، فتسعى إدارته جاهدة لاستعادة اللقب، الغائب عن خزائنها منذ العام 2008. وفي هذا السياق رصدت موازنة تعتبر الأكبر على صعيد الكرة اللبنانية منذ سنوات.

ميدانياً، ضمّ الأخضر 7 لاعبين جدد يتصدرهم قائد منتخب لبنان، حسن معتوق، قادماً من النجمة، إلى جانب كل من كالفن ضو وجهاد أيوب من البقاع، والحارس نزيه أسعد من طرابلس.

كما استعاد حسن فاضل من الشباب العربي، وإياد حمود من بريطانيا، وألفريدو جريديني من السلام زغرتا. وجدد الأخضر عقود لاعبيه، معتز بالله الجنيدي وعدنان حيدر وعباس عطوي أونيكا، والتونسي حسام اللواتي، فيما حافظ على هدافه السنغالي الحاج مالك تال، وما زال يبحث عن قلب دفاع أجنبي، خلال الأيام القليلة المتبقية من الميركاتو الصيفي.

sوعلى الصعيد الفني، لم تفلح إدارة الأنصار في تجديد عقد المدرب الأردني، عبد الله أبو زمع، ليتعاقد سريعاً مع المدرب السوري نزار محروس، وضم إلى جانبه مساعده سائد سويدان، وجهاد محجوب مدرباً لحراس المرمى. ويطمح الأنصار إلى تحقيق انطلاقة قوية للموسم، بإحراز لقب كأس السوبر، حيث سيواجه العهد بعد غدٍ الأحد 21.00 .

ومن ناحية الفريق الجماهيري النجمة، فقد أبرم ادارته 8 صفقات جديدة، عبر تعاقدها مع مصطفى الشمعة قادماً من الشباب الغازية، وعبد الله عيش من طرابلس، ومحمد سالم من شباب الساحل، وعلي السعدي من الصفاء، وفايز شمسين من صحم العماني، وادمون شحادة من السلام زغرتا، ومحمد جواد عبد الله من كندا. وعلى صعيد الأجانب، حافظ النجمة على خدمات السنغالي إدريسا نيانغ، وعزز صفوفه بضم التونسي مراد الهذلي والغاني إيساكا أبودو.

وجددت إدارة النبيذي عقود اللاعبين، قاسم الزين ونادر مطر والحارس عباس حسن. وفيما يتعلق بالجهاز الفني، فقد عاش النجمة مرحلة من التقلّب، حيث تعاقد في البداية مع التونسي طارق جرايا ومعه رمزي الدرديري، ومن ثم أعلن إقالتهما، ليتم بعدها الاتفاق مع المدرب المصري محمد عبد العظيم «عظيمة». ويطمح الفريق الأكثر جماهيرية في لبنان إلى تحقيق انطلاقة قوية، حيث سيواجه الأنصار في ديربي الكرة اللبنانية، في أولى مواجهات الدوري.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى