فلسطين المحتلة

رفض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، رئيس هيئة الشؤون المدنية حسين الشيخ اتهامات رئيس الوزراء الصهيوني، بنيامين نتنياهو، وبعض أعضاء حزب «الليكود» للسلطة الوطنية الفلسطينية بالتدخل في الانتخابات الصهيونية.

وقال الشيخ في تصريح له، أمس، إن هذه الاتهامات، اتهامات باطلة وتبرير لاستمرار الحملة المسعورة ضد السلطة الوطنية وقياداتها. وأضاف أن السلطة الوطنية تعتبر هذه الانتخابات شأناً صهيونياً داخلياً، وهذا موقفنا الثابت والواضح دائماً.

طالب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي المجتمع الدولي بتوفير الحماية الدولية لشعبنا، وملاحقة مرتكبي المجازر وتقديمهم للعدالة الدولية.

ووصف أبو هولي في بيان صحافي صدر عنه، أمس، في الذكرى الـ 37 لمجزرة مخيمي صبرا وشاتيلا، المجزرة بالجريمة البشعة التي نفذت بأوامر مباشرة من حكومة الاحتلال، وراح ضحيتها أكثر من 3500 شهيد فلسطيني ولبناني معظمهم من النساء والأطفال، وآلاف المفقودين في مسعى صهيوني للقضاء على المخيمات الفلسطينية التي شكلت على مدار 71 عاماً عنواناً وشاهداً حياً على النكبة، وضرب صمود اللاجئين وحقهم العادل في العودة.

وقال: إن مجزرة صبرا شاتيلا ستظل صورها البشعة وصمة عار على جبين الاحتلال الصهيوني الذي ارتكب هذه الجريمة التي سيظل جبين الانسانية يندى لها، خجلاً وشاهداً حياً على الظلم الدولي والإجحاف التاريخي الذي لحق بشعبنا.

بحث أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم دواس دواس، مع رئيس معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «ألكسو» فيصل الحفيان، أمس، القضايا المشتركة ما بين اللجنة الوطنية والمعهد.

وجرى اللقاء بحضور غادة علان من مندوبية فلسطين لدى جامعة الدول العربية، ومحمد أبو شوقة ممثل اللجنة الوطنية في المحافظات الجنوبية، وعدد من رؤساء الأقسام بالمعهد.

الشام

تابع مجلس الشعب في جلسته الثالثة من الدورة العادية الحادية عشرة للدور التشريعي الثاني التي عقدت أمس، برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس مناقشة مواد مشروع القانون الخاص بمجلس الدولة.

ووافق المجلس على مواد الفصل الثاني المتضمّن مكتب صياغة التشريعات وينص على أنه يشكل في القسم الاستشاري لمجلس الدولة مكتباً لصياغة مشروعات الصكوك التشريعية لمختلف الجهات العامة في الدولة والنقابات المهنية والمنظمات الشعبية ويرتبط برئيس المجلس ويتألف المكتب من عدد من قضاة المجلس لا تقلّ وظيفتهم عن نائب من الدرجة الأولى وبرئاسة مستشار.

العراق

أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط رئيس مجلس الأمناء لهيئة الشفافية للصناعات الاستخراجية عن التزام العراق الكامل بالاستثمار الامثل للثروة الوطنية وفق مبادى ومعايير الإدارة السليمة لها، وتوظيف الإيرادات المتحققة في دعم التنمية الاقتصادية، فضلاً عن التوزيع العادل للثروات على أبناء الشعب العراقي بكافة أطيافهم ومكوّناتهم، مؤكداً الموقف الثابت للعراق من الإفصاح عن النشاط النفطي والإيرادات المتحققة بشفافية عالية.

الأردن

تعتزم هيئة الاستثمار إطلاق بطاقات إلكترونية للمستثمرين الشهر الحالي تغنيهم عن مراجعة الدائرة، نظراً لأهمية الاستثمار الصناعي في الاردن، بحسب رئيس الهيئة الدكتور خالد الوزني.

وقال خلال لقائه مستثمري مدينة الحسن الصناعية في الرمثا أمس، أنه سيتم خلال العام المقبل اطلاق 104 خدمات إلكترونية، وستكون هناك آلية الكترونية للتظلمات، بالتعاون مع وزارة التخطيط والبنك الدولي، بحيث يتمكن المستثمر من وضع شكواه وتسلم الرد عليها من خلال تلك الخدمة. واكد الوزني أن الهيئة ستكون الجهة الرسمية بالمملكة للمستثمرين مع الجهات الحكومية كافة، وسيتم تذليل التحديات التي تواجههم لتطوير البيئة الاستثمارية ولتكون المملكة مقصداً استثمارياً من خلال المزيد من التشاركية مع القطاع الخاص الأردني.

الكويت

تساءل النائب شعيب المويزري: «طائرة الدرون على قصر سلوى بيت الأمير هل هي رسالة تهديد من الداخل أو من الخارج؟» قائلاً: «في كل الأحوال هذا الحدث خطير جداً ويتحمل وزيرا الدفاع والداخلية المسؤولية الكاملة في توضيح كافة الحقائق للشعب».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى