فلسطين المحتلة

ترأس وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي الوفد الفلسطيني المشارك في اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في المنتدى الإقليمي الرابع للاتحاد من أجل المتوسط، الذي انعقد الخميس في مدينة برشلونة.

وذكّر المالكي بالمخاطر التي تواجه الشعب الفلسطيني، وانتهاكات سلطات الاحتلال الصهيوني المستمرة بحق شعبنا. وأكد بذل كافة الجهود السياسية الدبلوماسية لتدويل القضية الفلسطينية عبر تكريس الشخصية القانونية الدولية لدولة فلسطين، وحق الشعب الفلسطيني الشرعي في الدفاع عن حقوقه ورفض الظلم والقمع الواقع عليه، والتأكيد على الشرعية الدولية وقراراتها غير القابلة للمساومة.

كما دعا المالكي أعضاء الاتحاد من أجل المتوسط لضرورة التصدي للتصريحات والمواقف غير القانونية التي تصدر عن الاحتلال الصهيوني، والتي تمهّد لمزيد من المعاناة والتصعيد، إذ إن الآثار المترتبة عليها لا تنحصر في فلسطين بل تهدد استقرار المنطقة بشكل عام.

أطلع مدير عام الصندوق القومي الفلسطيني، رئيس اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس، رمزي خوري، مطارنة الكنائس البولندية والقاصد الرسولي، على الإجراءات الصهيونية الهادفة الى «أسرلة» القدس وتضييق الخناق على المؤسسات الدينية والمواطنين الفلسطينيين فيها.

ونقل خوري، خلال زيارة رسمية قام بها إلى بولندا، تحيات القيادة والشعب الفلسطيني للكنيسة البولندية الكاثوليكية والأرثوذكسية، مؤكداً أن القيادة الفلسطينية وعلى رأسها رئيس السلطة، محمود عباس، يولي الاهتمام المتواصل لتوفير عوامل الصمود للقدس وأهلها الفلسطينيين الذين يواجهون بشكل موحّد الإجراءات الصهيونية الهادفة الى «أسرلتها».

طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الأوروبيين الاعتراف بدولة فلسطين المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وكان أبو الغيط يتحدث أمام المنتدى الإقليمي الرابع للاتحاد من أجل المتوسط، الذي انطلقت أعماله، الخميس، في برشلونة.

الشام

طالب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك النظام التركي بوقف عدوانه على الأراضي السورية فوراً، مؤكداً أن هذا العدوان يزعزع استقرار المنطقة.

وقال «توسك» في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس أمس، إن «العملية العسكرية التركية في شمال سورية تثير قلقاً بالغاً لدينا ويجب أن تتوقف.. فحل الوضع في سورية يجب أن يكون من خلال الوسائل السياسية فقط».

وحذّر توسك من «العواقب الوخيمة» للعدوان التركي على الأراضي السورية بما في ذلك «زيادة معاناة المدنيين وزعزعة الاستقرار في المنطقة واحتمال عودة إرهابيي داعش للانتشار» وقال: «على أنقرة أن تفهم أن هذا الفعل يجلب مزيداً من الوضع المتأزم في المنطقة».

العراق

اعلن المجلس الأعلى لمكافحة الفساد، أمس، إحالة ملفات تسعة من كبار المسؤولين إلى القضاء بينهم وزراء ووكلاء وزراء ومحافظون.

وقال المجلس الأعلى لمكافحة الفساد في بيان، إنه «أحال عدداً مهماً من قضايا الفساد إلى القضاء، تتعلق بتسعة من كبار المسؤولين»، مبيناً ان ذلك جاء «استناداً إلى توجيه رئيس الوزراء وتنفيذاً لما ورد في خطابه الموجه للشعب العراقي في 9/10/2019 «.

وأكد أنه «ستتم إحالة ملفات أخرى تباعاً إلى القضاء أصولياً لتبرئة أو إدانة المتهمين وفق القانون».

الأردن

أوضحت حكومة الرزاز، سبب تعيين شقيقة وزير في شركة المطارات الأردنية براتب 3500 دينار.

وقالت الحكومة عبر منصة «حقك تعرف» إن مجلس الوزراء اتخذ قراراً بتصفية شركة الكهرباء النوويّة منذ شهور عدة، وتبقى من موظفي الشركة 14 موظفاً على كادر الهيئة، تم اتخاذ قرار بنقلهم إلى عدد من الشركات المملوكة للحكومة، ومن ضمن هؤلاء شقيقة الوزير المعنيّة التي تمّ نقلها إلى شركة المطارات الأردنيّة براتبها ودرجتها الوظيفيّة نفسهما، أسوة بزملائها الذين تمّ نقلهم إلى عدد من الشركات الأخرى برواتبهم ودرجاتهم الوظيفيّة نفسهما.

الكويت

فيما أوصى المنتدى العلمي للفنون والاعلام، بعقد جلسات حوارية مستمرة مع الشباب للتوصل إلى حالات توافقية لرفع القيود على الإبداع، شدد على ضرورة العمل على نشر الوعي والتذوق الفني بين الشباب الأمر الذي يحمي شبابنا من التطرف ويحمي المجتمعات من الإرهاب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى