الإثنين , 18 نوفمبر 2019

العدد:3088 تاريخ:18/11/2019
Home » Article » استمرار الاحتجاجات الطلاّبية مع تكرار المطالب ومحاصرة المؤسسات العامة والمصارف لإجبارها على الإقفال

استمرار الاحتجاجات الطلاّبية مع تكرار المطالب
ومحاصرة المؤسسات العامة والمصارف لإجبارها على الإقفال

نوفمبر 9, 2019 الوطن تكبير الخط + | تصغير الخط -

استمرت الاحتجاجات الطلاّبية في بيروت والمحافظات والتي كرّر خلالها المتظاهرون المطالب نفسها الداعية إلى تشكيل الحكومة الجديدة ومكافحة الفساد. كما تواصلت عمليات محاصرة المرافق والمؤسسات العامة وعدد من المصارف لإجبارها على الإقفال.

بيروت

ففي العاصمة، نفّذت مجموعة من المحتجّين اعتصاماً أمام مصرف لبنان، ردّدت خلاله شعارات طالبت بالتغيير. وتخلل الاعتصام قرع على الطناجر. كذلك، توجّهت مجموعة من الطلاب والعسكريين المتقاعدين والناشطين في مسيرة من ساحة الشهداء نحو مرفأ بيروت. ونظّم المحتجّون مسيرة راجلة على جادة باريس طريق عين المريسة باتجاه المنارة كما نفّذت طالبات ثانوية عمر فروخ في الكولا إضراباً أمام مدخلها.

واعتصم طلاّب أمام مبنى كلية التربية في الأونيسكو ورفعوا شعارات ومطالب تنادي بحياة كريمة ومستقبل أفضل لطلاب وشباب لبنان ولا سيما تأمين الوظائف في البلد ما بعد التخرج حتى لا يضطر الشباب للهجرة، بالإضافة إلى مكافحة الفساد المستشري في البلاد.

ورفع المعتصمون الأعلام اللبنانية بالاضافة الى لافتات تلخص مطالبهم ويطلقون الهتافات الداعمة للحراك الشعبي.

الجبل

وتجمّع عدد من طلاب مدارس جبيل في الشارع الروماني وتوجّهوا إلى أمام فرع شركة «ألفا». ونظّم المحتجّون وقفة امام مركز الضمان في جونية وأغلقوا المداخل. وانضمّ وفد من تلامذة مدارس جونية إلى الإعتصام واستمر اعتصام عدد من التلامذة أمام مبنى شركة «ألفا» في جونيه، ومنعوا الدخول أو الخروج، وأكدوا أنهم باقون حتى السادسة مساءً. ونفّذ محتجّون وقفة أمام النافعة في الدكوانة.

وفي الجديدة، ناشد المحامون في قصر العدل الرئيس الأول للمحكمة بفتح الأبواب بعد أن أمر بإقفالها تزامناً مع إعتصام الطلاب أمام المبنى، وحالة من الهرج والمرج سادت داخل قصر العدل. وفي بعبدات أقفل محتجّون مركز الاتصالات.

ونفّذ طلاب الثانويات في منطقة المتن الأعلى إعتصامات أمام المصارف في المنطقة التي أقفلت أبوابها أمام المواطنين، وأمام المدارس الخاصة التي فتحت أبوابها أمام الطلاب. فيما نفذ الطلاب في مدينة عاليه اعتصاماً أمام مؤسسة كهرباء لبنان في المدينة دعماً لمطالب عمال المؤسسة، ثم توجهوا إلى مركز الدفاع المدني في عاليه حيث كانت لهم وقفة تضامنية مع عناصر الدفاع المدني مطالبين بتعزيز أوضاعهم وحقهم بالتثبيت. بعدها كانت مسيرة راجلة في شوارع مدينة عاليه، رافعين الأعلام اللبنانية ومرددين الأغاني الوطنية.

واعتصم عدد من شبّان إقليم الخروب أمام المصارف في بلدة شحيم، وطالبوا إدارات المصارف بإقفالها، فتم التجاوب مع مطالبهم. ثم أقفلوا مركز أوجيرو في شحيم ومصرف في الدامور.

الشمال

في الشمال، نظّم طلاب مدارس منطقة بشري الرسمية والخاصة وقفة احتجاجية امام قصر البلدية. ونظّم محتجون تظاهرة أمام شركة كهرباء قاديشا فرع الميناء-طرابلس، وآخرون اعتصاماً أمام مدخل مبنى المالية في طرابلس.

و تابع طلاب طرابلس تظاهراتهم وجالوا في أنحاء المدينة وأمام فروع المصارف والإدارات العامة، وأطلقوا الهتافات والأناشيد الوطنية وحملوا لافتات تطالب بالإسراع بتشكيل حكومة حيادية ومحاسبة الفاسدين وإسترداد الأموال المنهوبة.

وفي الضنية، نفذت مجموعات من هيئات المجتمع المدني والحراك الشعبي، إعتصاماً رمزياً في ساحة جمال عبد الناصر وسط بلدة سير- الضنية، رددوا خلاله هتافات ورفعوا شعارات مؤيدة لمطالب الحراك الشعبي.

وفي حلبا، أقفل المحتجون مركز وزارة العمل. وتجمّع عدد من طلاب المدارس عند إشارة أميون في الكورة قبل أن يتوجهوا إلى مركز الضمان الاجتماعي.

كما تجمّع عدد من الطلاب من مختلف مدارس الكورة أمام مبنى أوجيرو في أميون رافعين الأعلام ومرددين هتافات مؤيدة للحراك الشعبي، وأجبروا الموظفين على الخروج والتوقف عن العمل.

وفي شكا، أقفل الطلاب المحتجون والأهالي المشاركون في التظاهرة الطلابية فروع المصارف. وتوجهت التظاهرة إلى مركز هاتف شكا لإقفاله وإقفال مراكز البيع الخاصة بشركتي ألفا و تاتش .

كما واصل الطلاب جولتهم على الإدارات العامة حيث توقفت المسيرة أمام مركز وزارة الصحة وطبابة قضاء البترون ومن ثم إلى مركز الضمان وتجمعوا عند مدخل المبنى وأطلقوا الهتافات المؤيدة للحراك المدني.

وفي البترون، اختتم الطلاب تظاهرتهم بمحطات أمام فروع المصارف حيث أطلقوا الهتافات والدعوات للموظفين لإقفال والانضمام إلى التحرك.

وكان طلاب المدارس في تنورين تجمّعوا صباحاً وانطلقوا بتظاهرة إلى مركز أوجيرو في تنورين الفوقا، حيث رفعوا الأعلام اللبنانية واللافتات وأطلقوا الهتافات بتشكيل حكومة حيادية والاستماع الى مطالب الشعب خصوصاً الشباب.

وتجمّع عدد من طلاب كلية العلوم في الجامعة اللبنانية في عمشيت – الفرع الثاني أمام حرم الجامعة.

الجنوب والنبطيّة

وفي صيدا، واصل طلاب المدارس وبعض الجامعات النزول إلى ساحة تقاطع إيليا في المدينة، والاعتصام للمطالبة بتأمين حقوقهم. ونفّذ الطلاب صباحاً، وقفة احتجاجية امام مصرف لبنان في المدينة، مرددين هتافات مؤيّدة للحراك المدني.

ونفّذ طلاب في الجامعة اللبنانية من فروع العلوم الاجتماعية والحقوق والآداب وقفة تضامنية امام مدخل الجامعة، وقع خلالها تلاسن بين الطلاب على خلفية انقسامهم بين مؤيد للتظاهر، وآخر رافض.

وفي صور، نظّم عدد من شباب وشابات الحراك حلقة دبكة في ساحة العلم في صور ورفعوا الأعلام اللبنانية وأعلام الجيش وأكدوا الاستمرار في حراكهم حتى تحقيق جميع المطالب. كما رفع المحتجون لافتات للإمام موسى الصدر كُتب عليها نُقسم ألاّ نهدأ حتى لا يبقى محروم في لبنان أو منطقة محرومة ، وسط إجراءات أمنية مشدّدة اتخذها الجيش والقوى الأمنية حول خيمة الحراك.

وفي حاصبيا، نفّذ طلاب المدارس الرسمية والخاصة وطلاب الجامعات مسيرة حاشدة انطلقت من ساحة السرايا الشهابية نحو سوق حاصبيا، مرددين شعارات مؤيّدة للحراك المدني وحاملين الأعلام اللبنانية.

وفي النبطيّة، نفذ المعتصمون قرب السراي الحكومي حملة قرع على الطناجر، مردّدين هتافات مطالبة بالتغيير، وسط إجراءات أمنية اتخذتها وحدات من الجيش وقوى الأمن الداخلي.

وفي مرجعيون، نفّذ الطلاب اعتصاماً أمام عدد من الإدارات العامة كمركز الضمان الاجتماعي، ومؤسسة كهرباء لبنان و أوجيرو ، وأكملوا مسيرتهم أمام المصارف، رافعين الأعلام اللبنانية، مرددين شعارات وطنية، مطالبين بحقهم بالعيش بكرامة.

وفي رميش، تجمّع طلاب المدارس الرسمية والخاصة في البلدة في ملاعبهم يحملون الأعلام اللبنانية وأنشدوا النشيد الوطني وهتفوا ونددوا بالمفسدين والفاسدين. ورددوا شعارات طالبت بوطن يليق بطموحاتهم.

البقاع

وفي البقاع الغربي، انطلقت مسيرة طالبية من الشارع العام في ضهر الأحمر في اتجاه دوّار راشيا – حاصبيا، لتلامذة ثانويات ومدارس رسمية وخاصة في قضاء راشيا على وقع الأناشيد اللبنانية والشعارات المطلبية خصوصاً المتعلقة بهمومهم الدراسية ومستقبلهم، رافعين الأعلام اللبنانية وحملوا علم لبنان بطول 150 متراً.

وتميزت المسيرة الطالبية بحضور المعلمين والمعلمات وركّزت المواقف على أهمية الاستماع لصوت الشباب وقضاياهم وفتح قنوات الحوار والاستجابة لصوت الشارع ولصرخة الناس.

ونظّمت مدرسة الغد المشرق في ضهر الأحمر مسيرة لتلامذتها انطلقت من باحة المدرسة باتجاه دوار ضهر الأحمر.

ونظّم تلامذة ثانوية كوكبا مسيرة طالبية على الطريق العام الى جانب الثانوية على وقع الاناشيد الوطنية والنشيد الوطني.

وفي زحلة، أقفل عدد من المحتجين الطلاب مركز أوجيرو في المدينة. وتجمّع عدد كبير من طلاب المدارس والجامعات عند مستديرة زحلة، رافعين الأعلام والشعارات. وسُجّل انتشار كثيف للجيش بالقرب من مكان الاعتصام ونزولاً حتى المستديرة الكبيرة وأمام مباني الجامعات.

أمّا في بعلبك، فقد تجمّع الطلاب في ساحة المطران في المدينة ثم انطلقوا بمسيرة نحو المصارف في المنطقة. كذلك، نظّم طلاب معهد بدنايل الفني مسيرة إلى أمام ثانوية بدنايل الرسمية في محاولة لضم طلابها إليهم ورددوا هتافات مطلبية، إلاّ أن طلاب الثانوية لم يتجاوبوا معهم.

استمرار الاحتجاجات الطلاّبية مع تكرار المطالب ومحاصرة المؤسسات العامة والمصارف لإجبارها على الإقفال Reviewed by on . استمرت الاحتجاجات الطلاّبية في بيروت والمحافظات والتي كرّر خلالها المتظاهرون المطالب نفسها الداعية إلى تشكيل الحكومة الجديدة ومكافحة الفساد. كما تواصلت عمليات م استمرت الاحتجاجات الطلاّبية في بيروت والمحافظات والتي كرّر خلالها المتظاهرون المطالب نفسها الداعية إلى تشكيل الحكومة الجديدة ومكافحة الفساد. كما تواصلت عمليات م Rating:
scroll to top