فلسطين المحتلة

بحث أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، مع وزير خارجية سلطنة عمان يوسف بن علوي، آخر التطورات الحاصلة على الصعيد الفلسطيني.

ونقل عريقات تحيات رئيس السلطة، محمود عباس، إلى السلطان قابوس بن سعيد، والشعب العماني الشقيق، مؤكداً أن السلام يتحقّق عندما يتمّ الالتزام بالقانون الدولي والشرعية الدولية، وبما يضمن إنهاء الاحتلال الاسرائيلي، وتجسيد استقلال دولة فلسطين على حدود 1967 بعاصمتها القدس الشرقية، وحلّ قضايا الوضع النهائي استناداً الى قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، وبما فيها قضية اللاجئين والأسرى.

من جهته، شدّد بن علوي على ثبات موقف سلطنة عمان على وجوب استقلال دولة فلسطين على حدود 1967 بعاصمتها القدس الشرقية، مؤكداً عدم شرعية الاستيطان استناداً إلى القانون الدولي.

بحث وزير الزراعة رياض عطاري، مع وفد ألماني، زيادة التبادل التجاري بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون المشترك، وتشكيل ملتقى رجال أعمال فلسطيني ألماني لدعم التبادل الزراعي.

وثمّن عطاري خلال استقباله رئيس التعاون الألماني بيتر ولفروم في مقر الوزارة، في مدينة رام الله، أمس، موقف ألمانيا الداعم والثابت تجاه القضية الفلسطينية في الأمم المتحدة، والداعي لحل الدولتين، ودعم تحقيق السلام في فلسطين، كذلك موقفها الأخير الرافض لإعلان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بشأن المستوطنات في الضفة الغربية.

انطلقت في العاصمة الفرنسية باريس أعمال الندوة الخاصة الأولى لتشجيع السياحة في فلسطين، التي نظّمتها الغرفة التجارية العربية الفرنسية وسفارة دولة فلسطين في فرنسا، وذلك في بيت أميركا اللاتينية في العاصمة الفرنسية.

وحضر الافتتاح: وزيرة السياحة والآثار الفلسطينية رولا معايعة الى جانب سفير فلسطين لدى فرنسا سلمان الهرفي، ورئيس الغرفة التجارية العربية الفرنسية فانسان رينا وأمينها العام صالح بكر الطيار.

الشام

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسومين بزيادة الرواتب والأجور، الأول شمل المدنيين والعسكريين والثاني شمل المتقاعدين.

وذكرت صفحة الرئاسة السورية أن المرسوم رقم 23 لعام 2019 قضى بزيادة 20 ألف ليرة سورية على الرواتب والأجور الشهرية للعسكريين والمدنيين، بعد دمج التعويض المعيشي الحالي مع أساس الراتب المقطوع ليكون جزءاً منه.

أما المرسوم التشريعي رقم 24 للعام 2019 فقضى بزيادة 16 ألف ليرة سورية لأصحاب المعاشات التقاعدية من عسكريين ومدنيين أيضاً بعد إضافة التعويض المعيشي لمعاشهم التقاعدي..

العراق

رفعت السلطات العراقية، أمس، الحظر عن مواقع التواصل الاجتماعي. ولاحظ مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي أن الحجب المفروض على المواقع قد رُفِع، وأن تلك المواقع يتم استخدامها دون استخدام برامج كسر الحظر.

يُشار إلى أن وزارة الاتصالات أعلنت، عن استحصالها الموافقات الرسمية برفع الحجب عن مواقع التواصل الاجتماعي نهائياً.

يذكر أن الحكومة العراقية ومنذ انطلاق التظاهرات قررت حجب مواقع التواصل الرئيسية المستخدمة في العراق وأبرزها فيسبوك، تويتر، انستغرام، تليغرام، واتساب.

الأردن

أكد نقيب المهندسين الأردنيين أحمد سمارة الزعبي أن العمارة قصة ورواية، وهي الأساس الذي يبني حياة البشر. فالمعماري له حضور في ساحة العمل العام ويرسم حياة البشر، ويخطط المدن تخطيطاً وتصميماً حضرياً.

وأشار الزعبي خلال حفل إعلان جوائز مشاريع التخرّج المعمارية لعام 2019 أمس، ان المهندس المعماري يخوض اليوم معركة الطابع والهوية والحفاظ على الإرث العمراني والمدني مع رأس المال الذي يهتمّ بالربح والبناء السريع. وقال إنه يجب أن يسلّح المعماري نفسه جيداً ويستعدّ للمرحلة المقبلة، لكون العالم اليوم يقف أمام تداعيات الثورة الصناعية الرابعة، حيث ستكون سرعة التحوّل في السنوات القليلة المقبلة أسرع من القدرة على استيعابها.

الكويت

لفت الممثل الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة ايجمونت غازي العبدالجليل الى أن الكويت شهدت العديد من التطورات الإيجابية في إطار الالتزام بالمعايير الدولية لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى