اختبار روبوت برمائي في القطب الجنوبي قبل إطلاقه إلى المشتري

بدأت الإدارة الأنتاركتيكية الأسترالية اختباراً ميدانياً للروبوت المخصّص لإجراء دراسات تحت جليد قمر المشتري المسمّى »أوروبا« في إطار بعثة »يوروبا كليبر« الفضائية.

ونقلت وكالة »تاس« الروسية عن المهندس في مختبر الطاقة النفاثة لوكالة ناسا الأميركية أندي كاش قوله إن الروفر البرمائي يمكن أن يبقى مدة طويلة في مكان واحد من دون أن يستهلك طاقة مثل غواصة جوالة كما يمكنه أن يسير في الماء وعلى السطح الداخلي للجليد.

وأضاف كاش أن زملاءه يدرسون حالياً كيفية نقل الروفر البرمائي إلى تحت الجليد إذ إن تلك العملية بحاجة إلى حفر بئر في الجليد بطول 20 كيلومتراً والروبوت عبارة عن عجلتين مرتبطتين ببعضهما بواسطة محور يبلغ طوله متراً واحداً يمكن أن تدور كل عجلة بشكل مستقل ما يمكنه من القيام بمناورات على السطح الجليدي لقمر المشتري أو تحته على حد سواء. يذكر أن بعثة »غاليليو« الفضائية السابقة التي أطلقت إلى المشتري نهاية تسعينيات القرن الماضي اكتشفت في قمره أوروبا آثاراً للمحيط المائي المالح الذي يحتوي على مياه يزيد حجمها ضعفاً عن حجم المياه في محيطات الأرض ولا يستبعد العلماء أن تتوفر هناك مقدّمات لنشوء الحياة.

وقال المهندس الآخر في ناسا كافين هاند إن أوروبا هو أحد المواقع في منظومتنا الشمسية حيث يمكن أن يكتشف العلماء آثاراً للحياة.

يذكر أن وكالة الفضاء الأميركية »ناسا« تعتزم إطلاق بعثة »يوروبا كليبر« منتصف عام 2020. تاس

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى