سليمان: سأطعن جزئياً بقانون الإيجارات المتحاورون اتفقوا على استكمال الطائف

أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان انه وقّع القوانين التي أحيلت من المجلس النيابي، مشيراً إلى أنّ قانون الإيجارات يتضمّن نقاطاً عدة قد تحتاج إلى مراجعة قانونية ودستورية، لذلك لم يوقع عليه وهو سينشر بحسب الدستور، وسيقدم مراجعة طعن في شأنه ربما تكون جزئية ومتعلقة ببعض الفقرات التي لا تؤمّن المساواة بين المواطنين وتلتزم المبادئ القانونية .

ولفت سليمان الى أنّ أهمّ ما توافق عليه المتحاورون هو استكمال تطبيق اتفاق الطائف، والمحافظة على المناصفة ضمن قواعد انتخابية تبعد الطائفيين وليس الطوائف، والموضوع متروك لمجلس الوزراء والنواب .

مواقف الرئيس سليمان جاءت خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت عصر أمس في قصر بعبدا.

جريج

وبعد الجلسة تحدث وزير الاعلام رمزي جريج للصحافيين فقال: إنّ رئيس الجمهورية أشار إلى جلسة الحوار التي عقدت في الخامس من الشهر الجاري، والتي لم يتمّ خلالها تناول الاستراتيجية الدفاعية لأنّ مكوّنات أساسية لم تكن موجودة، ولكن تمّ التطرق إلى مواضيع عامة مع الإشارة إلى متابعة موضوع الاستراتيجية الدفاعية في الجلسات المقبلة لهيئة الحوار، وما جرى التركيز عليه ومناقشته هو الاستحقاق الرئاسي واستحقاق الانتخابات النيابية، وضرورة إجرائهما في مواعيدهما، والجميع بالتأكيد موافقون على هذا الطرح».

كما أشار سليمان إلى «أننا مقبلون على موسم الاصطياف ونتمنى أن يكون الموسم مزدهراً، وهذا يستوجب طمأنة للسياح سواء كانوا عرباً أم أجانب في كلّ المجالات بتصريحات السياسيين والنبرة الهادئة في الإعلام وموضوع الأمن وسائر الأمور التي تساهم في إشاعة اجواء الطمأنينة».

ثم تحدث رئيس الحكومة تمام سلام فأشار الى «أنّ الأجواء في البلد وعلى مختلف المستويات مرتاحة، وهناك شعور بالأمن والاستقرار، لذلك تحركت المطالب في كلّ منبر وساحة، والجوّ يساعد المطالبين على تحقيق بعض مطالبهم».

أضاف: «إن الاجواء التي تأمّنت في موضوع انتخاب رئيس الجمهورية هي أيضا جيدة»، مشيراً الى «أنّ مجلس الوزراء حقق الكثير، ونوّه بنشاط جميع الوزراء، وقد ترك ذلك أثراً ايجابياً».

المقرّرات

ولفت جريج إلى أنّ مجلس الوزراء انتقل إلى البحث في المواضيع المدرجة على جدول الأعمال واتخذ بشأنها القرارات المناسبة وأهمها:

1 – الموافقة على مشروع قانون يرمي للإجازة للحكومة زيادة مساهمة لبنان في صندوق النقد العربي.

2 – الموافقة على التمويل اللازم من أجل استكمال الصرف الصحي لقرى وبلدات الشوف الأعلى والشوف السويجاني من الاعتمادات المتوفرة من خطة النهوض.

3 – تكليف وزير المالية إعداد لائحة بالمشاريع في مختلف المناطق اللبنانية، واقتراح مصادر التمويل اللازمة لها.

4 – تشكيل لجنة وزارية لوضع مشروع مخطط توجيهي للمقالع والكسارات في لبنان.

5 – الموافقة على تعيين دلال بركات في مركز مفتش عام في ادارة التفتيش المركزي، جورج لبكي رئيساً لمجلس ادارة المعهد الوطني للإدارة، جمال المنجد مديراً عاماً للمعهد الوطني للإدارة، نقولا الهبر رئيساً لهيئة الصندوق المركزي للمهجرين، القاضية ميسم النويري مديراً عاما لوزارة العدل، نزار علي خليل رئيساً للمجلس الأعلى للجمارك، وغابي فارس وأحمد الحلبي عضوين في المجلس المذكور، وشفيق مرعي مديراً عاماً للجمارك، وعليا عباس مديرا عاماً لوزارة الاقتصاد والتجارة، يوسف نعوس مديراً عاماً لوزارة العمل، روني لحّود رئيساً لمجلس إدارة ومديراً عاماً للمؤسسة العامة للاسكان، اورور فغالي مديراً عاما للنفط.

وفي ما يتعلق بجسر جلّ الديب، تمّت الموافقة على تنفيذ ممرّين علويّين عند تقاطع جل الديب، على شكل 2 U opposes منفصلين على أن يتمّ تأمين الاعتماد اللازم لذلك من خطة النهوض في حال توفر الاعتماد، وفي حال عدم توفره يصار الى فتح اعتماد غضافي.

حوار

ثم سئل جريج عن التعيينات في تلفزيون لبنان، فأجاب: ليس لدي مشروع جاهز لأقدمه إلى مجلس الوزراء، ولكن أعتقد أنه يجب أن يتمّ تعيين مجلس إدارة جديد للتلفزيون، على اعتبار أنه تمّ تعيين رئيس مجلس ادارة موقت من قبل القضاء بسبب عدم إمكانية انعقاد مجلس الوزراء، في ظلّ حكومة تصريف الأعمال السابقة، والآن من الممكن التفكير في الموضوع.

سليمان وسلام

وسبق الجلسة لقاء بين رئيسي الجمهورية والحكومة جرى خلاله عرض الأوضاع العامة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى