الثلاثاء , 22 أكتوبر 2019

العدد:2008 تاريخ:22/10/2019
Home » Article » الحوار يتحدّى الجاذبية… وحزب الله لن يُستدرج

الحوار يتحدّى الجاذبية... وحزب الله لن يُستدرج

فبراير 18, 2016 بواسطة: هتاف دهام الوطن تكبير الخط + | تصغير الخط -

هتاف دهام

لم يَغِب الاستحقاق الرئاسي عن جلسة الحوار الوطني، رغم أنه لم يستحوذ على اهتمام كافة القيادات التي حضرت إلى عين التينة. قرّر رئيس حزب الكتائب سامي الجميّل من باب التنظير المعتاد، الغوص في ميثاقية ودستورية الجلسات، وتوصل إلى نتيجة أنه لن ينتخب أياً من المرشحين الثلاثة. غير أنّ كلام رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد في ختام الجلسة والذي توجَّه فيه إلى الفريق الآخر بالقول: انتم تريدون استدراجنا إلى المجلس لانتخاب مرشحكم، ولن تنجحوا»، قطع الطريق على كلّ الأدبيات التي تسلّح بها رئيس تيار المستقبل سعد الحريري منذ عودته ويحاول أن يستخدمها إعلامياً ضدّ حزب الله، ومحا كلّ الجهد الذي بذله الحريري منذ عودته لإظهار نفسه في الموقع القادر على إحراج الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله واتهام حزب الله بعرقلة جلسات انتخاب الرئيس منذ الشغور. وأوضح رعد من دون لبس موقف الحزب لنصاب الثلثين وضرب في مقتل ما يواجه به الحزب وحلفاؤه من تهمة تعطيل انتخاب الرئيس، فحزب الله من خلال قراءته لنصاب الثلثين وفلسفة ما أراده المشرّع من خلال تحديد الثلثين كنصاب لجلسة انتخاب الرئيس، يفهم أنّ المشرّع أعطى الفرصة للتفاهم بين أكثر من فريق سياسي للوصول إلى المرشح الذي يؤمّن النصاب عليه بين الفرقاء المعنيين فرصة تأمين النصاب. بمعنى انّ نصاب الثلثين هو جمع لإرادة اكثر من فريق قد يكون لديهم أكثر من مرشح يتفاهمون على تأمين النصاب على أساس المرشح الذي يحوز المواصفات الأكثر إجماعاً. لم يرق كلام رعد لرئيس كتلة المستقبل فؤاد السنيورة الذي طالته الرسائل من كل حدب وصوب من تعطيل الرئاسة، مروراً باتهام حليفه في 14 آذار رئيس حزب الكتائب لمجلس الإنماء والإعمار وشركة سوكلين بالفساد والهدر، إلى انخراط تياره في الأزمة السورية، حيث توجه اليه رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب اسعد حردان بالقول: «إيدنا بزنارك توَقّف تغذية الحرب في سورية بالتمويل والمرتزقة».

تبيّن أنّ الجلسة الـ15 التي غاب عنها رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون الذي تمثل بالوزير جبران باسيل، ورئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط الذي تمثل بالنائب غازي العريضي، كان مقرّراً لها أن لا تتعمّق بالعناوين السياسية الكبرى حتى لا تكون مناسبة لانفجارها من الداخل. واستطاعت العناوين الجانبية من النازحين إلى ملف النفايات الذي عاد إلى نقطة الصفر، أن تلعب دورها بتعبئة الوقت وإشغال الحاضرين لثلاث ساعات بما سمح لتمرير الجلسة بأقلّ قدر من الخسائر، لا سيما أنّ هذه الجلسة هي الأولى التي تُعقد بعد عودة الحريري من منفاه الاختياري في السعودية والخطاب التصعيدي الذي ألقاه في «بيال» ضدّ حزب الله. فكان مطلوباً أن تمرّر ساعات هذه الجلسة التي غادرها رئيس تيار المردة قبل نحو ساعة من انتهائها إلى بيت الوسط، رغم تأكيده للصحافيين انه لن يزور الحريري اليوم امس ، بعناوين لا تستحضر السياسة إلى الطاولة مما يخلق تداعيات محسوبة في هذه اللحظة الراهنة، على أن تحصر جلسة 9 آذار بجدول الأعمال، كما قال راعي الحوار رئيس المجلس النيابي نبيه بري، إلا إذا طرحت مواضيع يتمّ الاتفاق عليها.

واستهلّ الرئيس بري الجلسة بالقول: الحكومة سارت فعين الله ترعاها. يجب أن نستمرّ بجدول أعمالنا، والمهلة المعطاة للجنة التواصل انتهت وآخر جلسة ستعقد بعد عودة بعض النواب أعضاء اللجنة من السفر، لتحضير التقرير عن نتيجة مناقشاتهم وعلى ضوئه نقرّر، فبعد مداخلة رئيس الحزب الديمقراطي النائب طلال أرسلان في الجلسة الأخيرة للجنة عن ضرورة التمسك باعتماد النسبية الشاملة في قانون الانتخاب، أبدى النائب مروان حمادة تحفظاً على السير قدماً بقانون الانتخاب بحجة التوصية التي صدرت عن المجلس النيابي على أساس ألا يُقرّ أيّ قانون انتخابي قبل انتخاب الرئيس. اللجنة ستعقد جلسة أخيرة لرفع تقرير عن عملها، وبعد رفع هذا التقرير نأتي إلى الحوار. إنّ الدورة العادية للمجلس النيابي تبدأ في 22 آذار ولا بدّ أن نقوم بتشريعات، والأكيد أنّ ملف رئاسة الجمهورية له الأولوية وإن شاء الله العمل جارٍ.

الرئيس نجيب ميقاتي: موضوع النازحين يتفاقم. نحن خلال حكومتي سمحنا باستقبال النازحين الذين كانوا تحت الضرب والقصف، أما اليوم فهناك حوار سوري ـ سوري، يجب أن يكون ملف النازحين بنداً ثانياً على جدول الأعمال، إذ ليس هناك من مرجع أو موقع يرعى هذا الموضوع.

السنيورة: إجبارية.

ميقاتي: نعم يجب أن يعود النازحون إلى سورية، لا سيما إلى المناطق التي توقفت فيها الحرب، فالمشاكل الاجتماعية في لبنان تتفاقم.

الرئيس تمام سلام شكر ميقاتي على حرصه على مواكبة الموضوع، وقال: هناك تطورات تحصل وتساؤل خارجي عن موقفنا، الحكومة لا تقصّر ولا توفر أيّ مناسبة أو قرار أو تحرّك، سواء كان ذلك على مستوى رئيس مجلس الوزراء أو على مستوى الوزراء. في مؤتمر لندن تحدّثنا بكلّ عمق عن الموضوع ووزير الخارجية جبران باسيل سجّل موقفاً يعارض فكرة العودة الطوعية، وقد تمّ سحب هذا البند، وشدّدنا على ضرورة تقديم المساعدات للبيئة الحاضنة للنازحين، ولم نقدّم أيّ تنازل. نحن بكلّ صراحة احتضنّا النازحين السوريين والشعب اللبناني يُعتبر في طريقة تعاطيه معهم من أرقى شعوب العالم، رغم كلّ مشاكلنا لم نتردّد في المساعدة إلى جانب ذلك نسعى إلى ترتيب الأمور والأكيد أنّ النازح السوري يتمنّى أن يعود إلى وطنه بأسرع وقت. في مؤتمر لندن أعطي لبنان الأولوية قبل الأردن وقبل تركيا، وسنبقى نتابع الموضوع بوضوح كامل، فهناك أيضاً اللجنة المكلفة ملف النازحين وهي المرجع.

بري: من حيث المبدأ أذكر في اعتداء عام 2006 من قبل «إسرائيل»، كان هناك 160 ألف لبناني نزحوا إلى سورية، ودمشق اعتنت بهؤلاء من الطربوش إلى البابوج. نحن مقصّرون بحق أنفسنا، لو كنا محصّنين لكان بإمكاننا المساهمة في حلّ القضية بسورية، الحلّ ليس في أوروبا. معلوماتي أنّ مؤتمر لندن كان مخصّصاً للأردن، لكن لا أعلم بماذا استفدنا من لندن كبيئة حاضنة، أريد أن أعرف عن الموضوع.

سلام: هذا المؤتمر هو الرابع للنازحين، العام الماضي في مؤتمر الكويت أعلن عن 2.8 مليار. قبل أسبوعين من مؤتمر لندن أتى التفصيل على أساس 2.4 مليار، يجب أن ننتظر لأنّ هناك دولاً لا تعرف حصّتها في التقديرات يمكن أن نتحدّث كثيراً في الموضوع. صحيح أنّ الأردن طوال الأزمة كان في مرتبة أولى علينا، لكن اليوم نحن أصبحنا في موازاته. في التربية مثلاً حققنا إنجازات كبيرة، وفي اليد العاملة هناك إمكانيات مشاريع لتشغيلها، الثقة زادت وأصبحت هناك قناعة في الخارج بضرورة مساعدة البيئة الحاضنة.

وزير الاتصالات بطرس حرب: لو كانت المؤسسات تعمل، لما كان رئيس المجلس بحاجة ليسأل. أنا لا أعلم ماذا نفعل هنا، اتفقنا على مواصفات الرئيس وعلى ضرورة التوافق. الأكيد أنّ لجنة قانون الانتخاب ستأتي بعدم اتفاق، المشكلة أننا لا نفهم لماذا هذا المجلس لا يؤمّن النصاب ليتمّ الانتخاب، إذا كان هناك فريق لا يقبل باختيار مرشح واحد هذا خارج مفهوم الحوار، لا يمكن أن نقبل بمعادلة إما أن توافقوا على مرشحنا أو لا انتخابات. يجب على المرشحين أن ينزلوا إلى المجلس، لا يمكننا أن نكمل على هذه الحال. الموضوع الثاني: فرحنا أنه تمّ التوصل إلى حلّ لأزمة النفايات، لكن اليوم نسمع أنّ روسيا غير موافقة، رغم أنّ رئيس الحكومة أكد أنّ وزير الخارجية الروسي أبدى موافقته.

بري: في الجلسة السابقة للحوار توجهت إلى رئيس الحكومة أن يلجأ إلى كلّ الوسائل الممكنة ليجد حلاً للأزمة، لكن هذا القرار لم يُنفَّذ.

باسيل: في موضوع النفايات لا أحد مختلف مع الآخر على ضرورة إزالة النفايات، نحن عارضنا حلّ الترحيل، لأنه من الضروري أن نؤمّن لا مركزية الحلّ وتوفير الموازنات للبلديات. أما في ملف النازحين، فهذا الموضوع وطني بامتياز وهو موضوع وجودي، كما أكد رئيس الحكومة، صحيح انّ مشروع الحكومة موجود وليس هناك تقصير في الموقف الواحد مع تميّزاته. الرئيس ميقاتي مشكور وهو بات ينظر إلى المسألة مثلنا. اليوم نحن أمام وضع صعب، فأوروبا بدأت تتضرّر من هذا المشكل بسبب بعض الآلاف، مقاطعة بافاريا اليوم تهدّد بالانفصال وتهدّد المستشارة الألمانية انجيلا ميركل في موضوع النازحين، اليوم أوروبا تفكر أن تدفع للبنان بدلاً من أن تستقبلهم في أوروبا وبكلفة أقلّ. نحن قناعتنا أن لا يخرج السوري من المنطقة، أما تركيا تريد أن تستفيد، النمسا وضعت حداً للنازحين والسويد ستطرد 80.000 سوري. في أوروبا أصبح هناك تمييز بين النازح الاقتصادي واللاجئ السياسي، علينا أن ننزع بطاقة النازح من الذي هو غير نازح. بالأمس اجتمع 27 وزير خارجية في أوروبا، وهناك اقتراحات من المجتمع الدولي ومن أوروبا في مؤتمرات لندن وميونيخ أن تكون عودة النازحين اختيارية وطوعية بعد الحلّ السياسي واستتباب الأوضاع في سورية أمنياً وإعادة إعمار سورية. ونحن نقول هذا الموضوع غير مقبول، نحن بحاجة إلى وحدة وطنية والرئيس سلام يتحدث بهذا المنطق، علينا ان نستفيد من الوضع. هناك وقف إطلاق نار في عدد من المناطق السورية والتي باتت آمنة، وبإمكان عدد كبير من السوريين العودة اليها مثل حمص، بإمكاننا ان نأخذ إجراءات نبرهن عن جديتنا. المجتمع الدولي لن يدفع للبنان قرشاً الا اذا شعر اننا جدّيون في العمل في إطار القانون الدولي. وها هي أوروبا اليوم تقترح مساعدات تربوية لإبقاء النازحين في لبنان.

السنيورة روى نكتة حمصية… وقال ساخراً هناك جورة في مدينة سورية فبدل إغلاق الجورة تمّ بناء مستشفى بالقرب منها، والغرب اليوم يفكر في معالجة أزمة النازحين على طريقة معالجة الجورة. أنا أعرف الوضع في أوروبا كيف كان مع بدء الأزمة في سورية وكيف أصبح بعد قرار ميركل، علينا أن ننادي دائماً وان نذكر الناس كلّ يوم أن ليس هناك من سابقة في العالم، في المدارس الرسمية، نحن نستقبل أعداد تلاميذ سوريين كأعداد التلاميذ اللبنانيين نفسها، وهناك 300 ألف سوري لا يتعلّمون والسؤال أيّ جيل في المستقبل. ونظر إلى النائب محمد رعد والنائب أسعد حردان قائلاً: بإمكانكم أن تساعدوا على وقف الحرب في سورية.

رعد: تفضلوا أنتم وساعدوا في وقف الحرب.

السنيورة: في ملف النفايات الترحيل اقتراح جنوني غير مسبوق. في حالات استثنائية نقوم بالترحيل. نحن خلقنا جنوناً عند الناس، على أيّ قوس قزح يتمّ رفض المطامر والقبول في الوقت نفسه وفي الموقع نفسه بمكبات. رفض المطامر ما كان ليحصل لو ما كان هناك إصرار سياسي. أتمنى أن يكون هناك حلّ عند الرئيس سلام خاصة بعد سنة ونصف السنة. نحن أمام مشكلة حقيقية وعلينا مواجهتها بجرأة، اللبناني مستعدّ للنقّ، وإذا لم نجد حلّا فالنقّ سيستمرّ.

سلام: في موضوع النفايات والتلوّث البيئي والسياسي ومراحلها، نعرف أنّ خيار الترحيل جاء نتيجة العجز في الداخل. دائماً كنت أقول للرئيس بري عن الترحيل «انشالله نوصل لحلّ». اليوم سقطت كلّ الشركات وبقيت شركة واحدة رغم أننا طلبنا أكثر من شركة، الترحيل معتمد بين الدول وهو موضوع واسع، بدرجة أننا كلنا رأينا أنّ إحدى الشركات تتاجر بالثياب ومشاريع عقارية بتكلفة 80 وحصل تشبيح بشركات وأشخاص بكلفة أخرى. رغم كلّ ذلك نحن لا نزال مع الشركة التي بقيت والتي لها عقود نفايات كبيرة في بريطانيا ودائماً تعاطت معنا بجدية.

وشرح سلام ما جرى مع روسيا في شأن الترحيل: في 28/1/2016 اتصل بي السفير الروسي وقال إنهم في روسيا داعمون للشركة، وهذا الاتصال حصل قبل يوم واحد من توقيع الاتفاق معها، وإذ به يتصل بي مجدداً في 8 شباط الحالي ويطلب مهلة يومين أو ثلاثة لتأمين المستندات، وهذا ما حصل، جئنا بورقة من المرفأ وشركة المحرقة وورقة من وزارة البيئة وصورة عن الطلب الأصلي. وتابع: في ميونيخ التقيت وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وضمن المواضيع التي طرحناها ملف الترحيل، حيث أكد لافروف أنه يدعم هذا الخيار وأنا شكرته وشكرت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. اليوم طلبت من رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر إبلاغ شركة «شينوك» إنذاراً بأنّ عليها إرسال المستندات وتوقيع العقد خلال 24 ساعة، لكن السفير الروسي قال: لا نزال كسفارة نحتاج إلى مستندات. ولذلك إذا لم تلبِّ الشركة مطلبنا في المهلة المحددة، فإنّ الترحيل بعد يومين أو ثلاثة يدخل عالم الغيب، ونكون مضطرين إلى المعالجة الداخلية والعودة إلى موضوع المطامر. في ظلّ الأجواء التي كانت سائدة ولا تزال، الناعمة لا تزال تستوعب ويمكن طمر 1000000 طن من النفايات في كوستا برافا، فهو تحوّل مكباً وإذا تحوّل مطمراً مغلقاً، فهذا جيد. وبإمكاننا إقامة مطمر صحي في سرار في عكار، وآخر عند السلسلة الشرقية، كلّ هذا بحاجة إلى قرار سياسي موحّد. اما في ظلّ التقسيم والمزايدات الداخلية ليس هناك من إمكانية ان نعطي أوامر بالتنفيذ بالقوة إلا إذا صدر قرار موحّد، فلا هيئة بيئية أو «بدنا نحاسب» أو غيرهما بإمكانها مواجهة وحدة الموقف السياسي. وتابع في ظلّ التلوث والمزايدات تتناقل الأوساط إشاعة أنّ هناك شريكاً هو عميل إسرائيلي، والله يا ريت نرسل النفايات إلى «إسرائيل».

أرسلان: نقدّر معاناة الحكومة ورئيسها، منذ اليوم الأول قلنا إنّ الأزمة هي أزمة ثقة بين المواطن والدولة. أتى الرئيس سلام على ذكر مطمر الناعمة والكوستا برافا وأتمنى عليه أن يأخذ بعين الاعتبار تجربة الناعمة غير المشجعة. ليس صحيحاً انّ الكوستا برافا أصبح مكباً على البحر المشروع، كان هناك اقتراح ببناء شاطئ صخري على 3 مستويات وهذا الأمر بحاجة إلى 8 أشهر، السؤال هل يمكننا الانتظار 8 أشهر الا اذا كنا نريد ان نرمي النفايات في البحر؟ وهذا غير مقبول. يجب ان نحسم أمرنا لنوضح للناس ماذا نطمر، طمر من دون معالجة شيء، وعوادم شيء آخر. أنا أستطيع ان أقنع الناس بطمر نفايات غير معالجة، لست مستعداً لإقناع الناس بمطمر ناعمة 2.

فرنجية: بعدنا عم نحكي بالناعمة 1.

أرسلان: المنفذ السياحي الوحيد في المنطقة هو كوستا برافا، لم تحصل في أيّ بلد أن نقلت نفايات من مناطق نائية إلى داخل البلد، يجب أن نعمل على طرق معالجة صحيحة.

سلام: لتصويب الأمور، الأمير طلال استعان بمعلومات لها دور أساسي بالتأثير على قراراتنا. غير صحيح انّ الناعمة كانت مطمر عوادم وأصبحت نفايات، الطاقة تستخرج من النفايات وليس من العوادم، حاولنا أن نستعين بالأتراك، فهناك مطمر في اسطنبول يستوعب 17000 طن في النهار يتمّ من خلالها توزيع كهرباء، شاهد الأتراك مطمر الناعمة وقالوا إنه Royce rolls، أتى طوني فرنجية واندهش بالناعمة فقال إذا هيك اعملوها عنا بزغرتا!

بري: لن نخرج من هنا إلا متفقين على شيء بالنسبة للنفايات.

سلام: الحركات العشوائية على الأرض وكلّ مواطن على مزبلته صياح. يا أمير طلال لم يتكلم احد عن 3000 طن في الكوستا برافا.

أرسلان: جرى الحديث عن 2500 طن وعن الضاحية 900 طن، لماذا نلجأ إلى وضع أرقام تخيف الناس. المطامر تجهّز بشهرين، والتجربة من مطمر بيروت الذي أصبح الأغلى سعراً، والأمر ينطبق على الكوستا برافا التي من الممكن ان تتحوّل إلى منطقة أغلى. غداً اذا سقط الترحيل ماذا سنفعل؟ لم أرَ غابة مثل غابة النفايات، فرز من المصدر، معالجة، حرق، مطمر، مواضيع لا تنتهي. بلد مثل لبنان لا مشكلة فيه إلا بالمحارق. اعطونا قراراً سياسياً موحداً وبإمكاننا إيجاد الحلول. مساحة المزايدات السياسية واسعة وشاسعة، اعفونا على الاقل من المزايدات في ملف النفايات. بدنا نجود بالموجود ولا ادّعي ان لديّ كلّ الحلول.

سلام: شو عملت يا أمير من 3 أشهر في موضوع النفايات وبعد 3 أشهر ماذا ستفعل؟ سرار موقع مثالي يستوعب 100 مليون طن، في عكار هناك 24 مكباً كلها أمراض، شاطئ خلدة 20 كلم، نأخذ منه 200 متر في منطقة غير مأهولة، أتوسّل ورجائي ألا نضخم الموضوع وأطلب ذلك من الجميع. في مجدل عنجر هناك مكبّ والسموم تنزل على الأرض ونحن نريد أن ننشئ مطمراً صحياً. كلنا للأسف أصبحنا أدوات بيد وسائل الإعلام كلهم مفلسون، يريدون نقوداً شغلهم الشاغل التشكيك ونشر الإشاعات.

بري: هذه مصيبة بعقل بارد تجب معالجتها، سواء في الترحيل او الطمر، الحلّ النهائي ليس هنا، المحارق تحتاج إلى سنة أو اثنتين من الضروري تحضير دفاتر شروط للمحارق.

سلام: أنا أعطيت أوامر لتحضير دفاتر شروط للمحارق.

بري: كلّ شيء نتحدّث فيه بشكل موقت.

أرسلان: أرجوك إعطائي الكلام. «كرامتي بالدق» أولاً أنا لست ناطقاً رسمياً بالجمعيات ولا أتبنى كلام أحد، انا كنت أتحفظ من الأساس، واذا بدنا نحكي بالمعلومات بحكي، إنّ مصداقيتي وكرامتي قبل الحكومة وقبل الحوار، الذي يتحدّث عن Royce rolls، ليذهب معي إلى عرمون، ويرى Royce rolls، أنا تحمّلت سنوات كثيرة، ليتحمّل غيرنا الآن.

سلام: هذا موقف!

أرسلان: لماذا لا تسلّمون الموضوع لبلديات المنطقة. لدينا 5 إلى 6 بلديات ونحن نحلّ الموضوع، وكله قابل للبحث في وقته. انا لم آت بـ 2500 طن من عندي إنما من الذي سيتعهّد الموضوع.

بري: أنا أتمنى عليك أن تتحدّث مع الرئيس سلام بعد الاجتماع.

أرسلان: لنرَ أين الحلّ وبعدها نقرّر لا أستطيع أن أتحمّل كلّ البلد.

باسيل: لنصلي ان تتوقف عملية الترحيل. هناك بديل عن الترحيل المطامر . وهذا الأمر يحتاج إلى قرار سياسي، ويجب ان نجد حلاً في موضوع هدر سوكلين. المحارق تحتاج إلى وقت وفي موضوع العوادم، مطمر الناعمة ليؤخذ كمثل نبني عليه، والأزمة في الناعمة هي الثقة المفقودة.

أرسلان: هناك 7 بلدات في المنطقة بعد الساعة 12 ليلاً لا احد يستطيع ان يخرج من منزله.

باسيل: يجب ان نعطي الحرية للبلديات او اتحاد البلديات لإيجاد الحلول، ويجب اعطاؤها المردود الدائم من عائدات الخلوي، في بيروت لا يمكن أن ننشئ محرقة.

سلام: شكراً للوزير باسيل الذي يقدّم اليوم بدائل.

باسيل: انا اعترضت، فأنتم لا تتركون لنا بدائل.

فرعون: الدراسات الصحية حول المطامر تزيد من نسبة السرطان 105 ، بالكرنتينا يزيد خطر السرطان على مساحة 3 كلم 300 ، وهناك 500 ألف شخص حول مكب الكرنتينا لا نستطيع أن نتحمّل هذا العبء. في حال لم يحصل الترحيل سنقوم بإقفال الكرنتينا، اذا أردتم بإمكانكم اخذ الحوض الأول من الكرنتينا. نحن لا وقت لدينا لمشاريع جديدة، أتمنى ان يحصل اتصال مع وزير الخارجية الروسي. وفي ملف النازحين نحن ورثنا هذا الملف من الحكومة الماضية، ويا ليت نلتزم بالنأي بالنفس.

سامي الجميّل: اترك ملف النفايات للوزراء لبحثه في جلسة الحكومة. إنّ مجلس الإنماء والإعمار فشل في إدارة هذا الملف وسرق اللبنانيين على مدى 15 سنة، وغطى الفساد والفشل والكوارث البيئية خلال فترة تسلّم شركة سوكلين، ولذلك ليس مخوّلاً متابعة إدارة ملف النفايات، لأنه أثبت فشله في ضبط الفساد وحلّ المشكلة، وعلى مجلس الوزراء ان يتحرك اتجاه هذه «البوطة» التي ترعى الفساد. مسؤولية الدولة التحدّث مع الدول وأخذ الموافقة وليس الشركات التي «تركب كومبينات»، وتحاول الحصول على سمسرات من الترحيل.

في ملف رئاسة الجمهورية وطاولة الحوار نحن رحبنا بوجود الحوار، ولكي نضع القطار على السكة علينا العودة إلى موضوع الرئاسة. إنّ فلسفة الثلثين فلسفة ميثاقية الهدف أن لا تفرض طائفة معينة رأيها على طوائف أخرى. انّ مبرّر عدم تأمين النصاب للجلسة ليس ميثاقياً لأنّ المرشحيْن من ضمن الأقطاب الأربعة، وكلّ مرشح يتمتع بميثاقية معينة من الطوائف، رغم أننا لن نصوّت لأيّ مرشح من المرشحين الحاليين الثلاثة. إنّ المبرّر الميثاقي لعدم توفير النصاب غير متوفر فالموضوع هو سياسي وليس ميثاقياً. هل بإمكاننا ترك لبنان من دون رئيس لمدى غير منظور؟ وطاولة الحوار يا دولة الرئيس ويا ريت ما تزعل مني..

بري: «ليش بدي ازعل، شو هيّي ملك بيّي».

الجميّل: نحن أصبحنا نتحدّث في مواضيع أهمّ من الحكومة والرئاسة مثل النفايات. إنّ الحكومة عادت لتجتمع وهذه خطوة مهمة. لكنني اليوم لم أشعر أننا نتقدم في ايّ موضوع.

بري: أشكرك. جدول الأعمال واضح. حوارنا نجح في حلّ بندين منه استعادة الجنسية وموضوع الجيش والقوى الأمنية. اليوم بدأت الحديث في موضوع انتخاب الرئيس. الشغل ماشي في الخارج وتفعيل الحكومة عين الله ترعاها وقانون الانتخاب وتفعيل المجلس النيابي وفجأة الرئيس ميقاتي يتحدث في أزمة النازحين وأخذ وقت في ذلك. انا ليس لي الحق في مقاطعته والقول انّ هذا البند من خارج جدول الأعمال، والمواضيع الأخرى أثيرت وخضنا في الحديث.

حردان: يبدو أنّ النفايات أصبحت مادّة أساسية للنقاش السياسي، وكأن لا خيار للحكومة في اعتماد اتجاه ما، ولذلك نرى أنّ الموضوع ينتقل من تصعيد إلى تصعيد وكأننا نسقط الثقة عن هذه الحكومة. منح مجلس الوزراء الثقة، والنفايات مسألة تقنية تهمّ كلّ مواطن. على الحكومة ان يكون لديها خيار واحد لا يمكننا أن نخرج إلى المواطنين كلّ يوم بشكل وقرار مختلفين، لذلك اقترح على الرئيس سلام ومجلس الوزراء الذي حصل على دعم من هيئة الحوار أن يقرّ سياسة النفايات ويبدأ بالتنفيذ، على الحكومة ان تجتمع وان تضع سياسة محدّدة. دق الرئيس بري جرس الإنذار، لكن اليوم للأسف خرجنا بمزيد من الإحباط. الذي نزرعه نحصده غداً، يجب اتخاذ القرار المناسب حتى لو لم يكن خياراً إرضائياً لكلّ لبنان.

وفي ملف النازحين قال حردان: نحن اليوم نعالج النتائج ونتيجة انقساماتنا، لقد استعملنا النازحين بطريقة غير صحيحة، واللجنة المكلفة معالجة أزمة النازحين لها مرجعية. نحن يهمّنا ما يجري في سورية. وتوجه حردان إلى السنيورة بالقول: خلي الرئيس السنيورة يساعدنا بوقف الحرب في سورية، هذا طلب جيّد وممتاز، إيدنا بزنارك توَقّف تغذية الحرب بالتمويل والمرتزقة. إنّ معالجة أزمة النازحين تكون بطريقة رسم سياسة واضحة من قبل اللجنة الموكلة هذه الأزمة. غياب السياسة تجاه أزمة النازحين ينعكس أيضاً أمنياً في البلد. على الدولة ان يكون لها موقف موحد.

بري: سآخذ برأي الشيخ سامي ولنتقيّد بجدول الأعمال.

رعد: نحن نفوّضك ونعتمد على حنكتك بإدارة الجلسة.

السنيورة: أشكر سامي أنه ذكرنا بالبوصلة اين تكون. نحن نفوّض الحكومة لكننا نعطيها الثقة بالمغيّطة.

الأمين العام لحزب الطاشناق النائب هاغوب بقرادونيان: مثل قلم رصاص.

السنيورة: عندما يكون هناك نية للحلّ، تستطيع الحكومة ان تحلّ مشاكلها. نحن نتخلى عن الدستور ونخترع أعرافاً وتبريرات جديدة. عمر البلد 70 عاماً وكلّ واحد قام بمغامراته، اذا بدنا نخلق أعرافاً جديدة فالبلد سينهار، قصة lebanon defies gravity – لبنان يتحدّى الجاذبية، نحن الآن على شفير الهاوية وليس بإمكاننا أن نتحمّل أكثر، مشكلة النفايات نستطيع أن نحلها بأنفسنا.

نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري: طرحت ثلاثة مواضيع النازحين النفايات الرئاسة. في ملف النازحين هناك اتفاق بين الجميع على انّ الموضوع عند الحكومة والنقاط واضحة. وفي أزمة النفايات، طرح في الجلسة التي عقدت من نحو 5 او 6 أشهر، كل يوم نضيّع المزيد من الوقت، فالترحيل كان حلاً لإراحة النفوس، لكن في هذا الوقت لم نتحضّر لما بعد الترحيل. اما تمنيات الوزير باسيل بأن لا يمشي الترحيل، فيكتنفها بعض المشاكل، انّ موضوع النفايات يحتاج إلى قرار سياسي كبير مؤكد عليه في هيئة الحوار وكسباً للوقت للترحيل او غيره يجب ان يكون هناك تحضير لدراسة والإتيان بها إلى جلسة الحوار.

بري: لا فلترسل الدراسة إلى مجلس الوزراء.

مكاري: رئاسياً أنا لا أتذكر أنّ رئيساً انتخب في لبنان دون منافسين. اليوم الرئيس يجب أن يكون بالإجماع وهذا خرق للدستور هناك 3 مرشحين، 2 مما يُسمّى بالأقوياء، أما الثالث فهو من بيت سياسي معروف بالوطنية.

بري: ما بقي شي من الدستور لقد تحطّم.

حرب: ذكرت أنّ الحوار اخذ قراراً بدعم الحكومة، لكن الواقع غير ذلك. نجتمع في الحكومة صحيح، لكن هناك معترضين داخلها وفي الشارع، الترحيل انا كنت ضدّه لكن اذا حصل يجب ان نكمل المشروع الاساسي واذا لم يحصل فتجب مقاضاة الشركة. هناك خطة طرحها الوزير أكرم شهيب، اتمنى ان نؤيدها في طاولة الحوار، عندما تصل الأمور إلى صحة الناس لا يمكننا ان نلعب في السياسة.

في الرئاسة، هل تحوّل انتخاب الرئيس إلى عملية إذعان، نفرض عليك رئيساً او لا ننتخب، اذا استمر الوضع هكذا فسأعيد النظر بوجودي على طاولة الحوار. لا مش ماشي الحال.

ميقاتي: مصدر أمني في الداخلية يقول ان لا احد سأل الوزارة في عدد النازحين قبل مؤتمر لندن.

سلام: وزير الداخلية شارك معنا في تحضير الورقة ومندوب الوزارة أيضاً كان معنا في لندن.

ميقاتي: يعني كلّ شي تمام في ازمة النازحين!

سلام: الورقة تقول بتأمين فرص عمل دائمة للبنانيين وموقتة للنازحين.

رعد: بالنسبة إلى النازحين هناك مقاربة معتمدة ضمناً في الحكومة والتيارات السياسية الوازنة هي الرؤية حول الوضع في سورية وتصنيف النازحين. نحن مع جهود الحكومة لتنفيذ هذه الرؤية لمساعدة النازحين، ولكن لدينا رؤيتنا التي تختلف نحو العلاقات مع سورية والأزمة فيها ونوعية النازحين، نحن بإمكاننا فتح حوار مع سورية لإعادة النازحين او عدد منهم إلى سورية إلى مناطق آمنة. هناك فريق من اللبنانيين اخذ قراراً بمقاطعة سورية وأخذ قرارات ضدها وهذا ضد وثيقة الوفاق الوطني، وظن هؤلاء أنهم بهذه الطريقة يستطيعون اخذ الدعم من الخارج.

في ملف الرئاسة لدينا أيضاً وجهة نظر وقراءة دستورية نحن لا نفرض شيئاً على أحد، لكن لدينا رأي المشرع الذي وضع النصاب لإلزام النواب على مزيد من الاتفاق. نحن شركاء في هذا البلد ولنا حق مثل ما غيرنا له الحق. انتم تريدون استدراجنا إلى المجلس لانتخاب مرشحكم، ونحن لن نفعل ذلك.

مكاري: هو أيضاً مرشحكم.

باسيل: هناك إرادة خارجية أن يبقى النازحون خارج سورية، فبقاؤهم في الخارج بالنسبة إلى الغرب أفضل لنتائج الانتخابات الرئاسية السورية.

اما في موضوع الرئاسة في لبنان. هناك دستور وهناك ميثاق. في 2005 و2009 صدرت دعوات إلى أن يتفق المسيحيون اليوم اتفقنا ولم تحلّ المشكلة. هناك منع لإرادة الأكثرية الساحقة عند المسيحيين. نحن موافقون على تخطي هذه الإرادة بالعودة إلى الشعب.

السنيورة: الكلام الذي قيل لا نوافق عليه.

مكاري: بدي انتخب الجنرال ولا يسمحوا لي.

الحوار يتحدّى الجاذبية… وحزب الله لن يُستدرج Reviewed by on . هتاف دهام لم يَغِب الاستحقاق الرئاسي عن جلسة الحوار الوطني، رغم أنه لم يستحوذ على اهتمام كافة القيادات التي حضرت إلى عين التينة. قرّر رئيس حزب الكتائب سامي الجم هتاف دهام لم يَغِب الاستحقاق الرئاسي عن جلسة الحوار الوطني، رغم أنه لم يستحوذ على اهتمام كافة القيادات التي حضرت إلى عين التينة. قرّر رئيس حزب الكتائب سامي الجم Rating:
scroll to top