أخيرة

لبنان يتفوّق في البطولة العالمية لمنافسة السومو روبوت في طوكيو سعاد مراح لـ«البناء»: مسابقة السومو روبوت من أقدم المباريات في العالم وطلابنا تميّزوا بجهودهم وخبراتهم

} عبير حمدان

شارك لبنان في المسابقة العالمية لمنافسة السومو روبوت All Japan Robot Sumo Tournament 2019 في العاصمة اليابانية طوكيو عبر فريق ثانوية الإمام الجوادجمعية المبرات الخيرية الذي يمثل البطولة السنوية للروبوت ARC في لبنان وأتى تأهّله بعد فوزه بأحد المراكز الأولى في المنافسة التي عقدت في نيسان 2019 وامتدت البطولة من 12 الى 15 كانون الاول 2019.

وقد شاركت في البطولة 32 دولة من العالم و122 فريقاً في مسابقة Sumo Autonomic وقد تمكّن فريق الجواد JST من الحصول على المركز 33 بين الفرق المشاركة وعددها 122. وأتت هذه النتيجة بعد تخطّيه 3 ثلاث مراحل من المنافسة (الأولى والثانية والثالثة ما قبل الأخيرة) بين الفحص التقني والمباريات المباشرة.

وتعتبر هذه النتيجة جيدة جداً مقارنةً بالفرق الأخرى التي شاركت أكثر من مرة في هذا الحدث. وقد تمكّن الفريق اللبناني من تخطّيها رغم الإمكانات التقنية العالية المتوفرة لباقي الفرق مقارنة بلبنان.

وقد أكدت سعاد مراح الموسوي مديرة ثانوية الجواد في اتصال مع «البناء» أن هذه المسابقة يشارك فيها الخبراء والمهندسون، لافتة إلى أن رعاية ودعم وزارة التربية لم تتوفّر للطلاب الذي مثلوا لبنان في المسابقة، وقالت: «مسابقة السومو روبوت هي من أقدم المباريات في العالم وهي للخبراء من مهندسين وشركات وليس للمبتدئين وحسب، وتهدف لتنمية المواهب في مجال الروبوتات، شارك فيها الكثير من البلدان المتقدّمة علمياً وتقنياً.

والتقنيات المستخدمة في هذه المسابقة معاييرها مختلفة. وهناك مشاركون نالوا دعماً من شركات كبرى تُعنى بالروبوتات فيما طلابنا استطاعوا منافسة 122 فريقاً من العالم بإمكانيّات بسيطة، وبما لديهم من خبرة».

وفي ما يتّصل بدور الوزارة المعنيّة، قالت مراح: «من المفترض ان تكون هذه المشاركات العالمية بإشراف وزارة التربية، ونحن تواصلنا مع المعنيين وأرسلنا خطاباً لوزير التربية في هذا الإطار، ولكن للأسف لم يأت الجواب وفق توقعاتنا على أمل أن يتغيّر هذا الواقع في المرات المقبلة ويكون الاهتمام أفضل والرعاية موجودة».

وتابعت: «هذه الخطوة هي الأولى نحو العالم. ونحن اكتشفنا موهبة بحاجة للتنمية لتحصيل مراتب أفضل، وبالتالي بدأنا نحضر فريقنا للمشاركة في المباريات المقبلة للوصول الى المعارض العالمية في هذا المجال. وعلم الروبوت ضمن البرنامج الذي نُعطيه لطلابنا ويتبين مَن هو المتميّز ولذلك نأخذ بعين الاعتبار الكفاءات الجديرة بتمثيل مدارس المبرات ولبنان والقادرة على حصد المراتب الأولى».

وختمت: «إنّ الفرق العربية وحتى الفرق الأميركية خرجت من الدور الأول. وحده فريق الجواد وصل إلى المرحلة الثالثة ما قبل الأخيرة، على أمل أن تكون مشاركتنا المقبلة أكثر تقدّماً وتفوّقاً، خاصة أن الوفد اللبناني المؤلف من طلابنا ترك انطباعاً إيجابياً عند اللجنة المنظمة والفرق المشاركة».والجدير ذكره أن لبنان يشارك للمرة الأولى بهذه البطولة التي تعتبر هي منشأ هذه المنافسة ومبتكريها منذ 31 عاماً عبر شركة FUJISOFT؛ وكذلك تمكّنت بعثة لبنان من الحصول على شهادة حَكَم معتمَد من اللجنة اليابانية للبطولة عبر حصول منسّق بطولة ARC في لبنان على الشهادة بعد خضوعه لدورة تدريبية وامتحان تقييم. وهو أول شخص يتمكن من حيازتها في الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى