اقتصاد

وزني يبحث ورامبلينغ دعم بريطانيا للبنان شماس: نأمل إيجاد حلول مشتركة ومُرضية

عرض وزير المال غازي وزني مع سفير بريطانيا في لبنان كريس رامبلينغ الأوضاع المالية في لبنان والعلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما استمرار الدعم الذي تقدّمه الحكومة البريطانية للبنان والمشاريع التي تنفّذها فيه.

وفي سياق آخر، التقى الوزير وزني وفداً من جمعية تجار بيروت برئاسة نقولا شماس، وتم البحث في الحلول التي تؤمّن استمرارية المؤسسات التجارية وسبل تحفيز أصحاب العمل لتجاوز الأزمة التي تمرّ بها البلاد.

وقال شماس بعد الاجتماع: نحن قريبون من وزارة المال لأننا نعتبرها من أركان الاقتصاد إلى جانب وزارة الاقتصاد وحاكميّة مصرف لبنان. أضاف: دورنا أساسي ليس فقط في ما يتعلق بالموضوع الضريبي الذي يهمّ جميع اللبنانيين، وإنما أيضاً في الموضوع التجاري الذي يقضّ مضاجع التجارمع الإشارة إلى أن قطاع التجارة هو الأكبر ضمن القطاعات الاقتصادية، والمساهم الأول في دفع الضرائب وفي تكوين الناتج القائم وتشغيل العدد الأكبر من اللبنانيين.

وتابع: تداولنا مع الوزير وزني بالخطوات الآيلة إلى فَك الخناق عن أعناق التجار، لا سيما موضوع التحويلات إلى الخارج. فمنذ بدء القيود المصرفية، لم يعد لدينا تسهيلات وأي إمكانية تقريباً بتحويل المال إلى الخارج باستثناء  الــ Fresh Money، وهذا يعني أنه لدى المورّدين في الخارج في ذمتنا 5 مليارات دولار ولا بدّ من أن نجد طريقة من أجل تحصيل جزء من الأموال.

وتابع: كذلك هناك قطاعات أخرى تتمتّع بامتيازات وتسهيلات وحماية ودعم، بينما نحن متروكون كقطاع.

أما في موضوع الضرائب، وطالب بإجراء تسوية ضريبية على كل ما سبق العام 2018، كما كنا بدأنا مع وزير المال السابق.

وختم: يبقى التعويل كبيراً على معرفة الوزير وزني وكفاءته في موضوع إدارة الملفات الاقتصادية، لأننا ننتظر جميعنا ما سيطبّق من الخيارات النقدية المطروحة، أي الــ Haircut  وBail-in، وإعادة الهيكلة، وخفض سعر الصرف، والــCapital control التي يمكن أن  تقلق اللبنانيين، إذ إن السياسة المالية مَكمَن الداء».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى