عربيات ودوليات

روسيا متضامنة مع فنزويلا ورئيسها في مواجهة الضغوط الأميركيّة لافروف: الأزمة ناجمة عن حملة لإسقاط السلطة الشرعية في البلاد

 

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أنّ «موسكو متضامنة مع فنزويلا ورئيسها نيكولاس مادورو، في مواجهة الضغوط الأميركيّة والعقوبات غير الشرعية».

وقال لافروف في أعقاب لقائه مع الرئيس الفنزويلي في كاراكاس، أمس: «نحن نرفض العقوبات غير الشرعية وأساليب الابتزاز والإملاء في العلاقات الدولية، إلى جانب كل الإجراءات الأخرى التي تقوّض ميثاق الأمم المتحدة، وقبل كل شيء التدخل في شؤون دول ذات سيادة والتهديد باستخدام القوة العسكرية».

وأشار إلى أنه «تم تركيز الاهتمام على الخطوات التي تتخذها موسكو وكاراكاس لتأمين العلاقات التجارية بين البلدين من العقوبات غير الشرعية والضغوط الفظة التي تمارسها الولايات المتحدة على فنزويلا».

كما أكد الدبلوماسي الروسي، أن «الأزمة في فنزويلا ناجمة عن محاولات شنّ حملة واسعة لإسقاط الشرعية في البلاد، بما في ذلك عن طريق القوة»، مشدداً على «ضرورة إدانة هذا الأمر».

وأضاف لافروف: «نعتبر مثل هذه السيناريوات غير مقبولة على الإطلاق، وسنعمل على تحقيق إدانتها من قبل المجتمع الدولي».

وأشار إلى أنّ «روسيا تدافع عن نهجها هذا في الاتصالات مع الولايات المتحدة وعبر منصة مجلس الأمن الدولي، وتطالب الجميع بالالتزام بالتعهدات الدولية بموجب ميثاق الأمم المتحدة، الذي ينص على تسوية الخلافات عبر الطرق السلمية والامتناع عن استخدام القوة وحتى التهديد بها وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى».

ولفت في هذا السياق إلى أنّ «روسيا تعتبر فنزويلا شريكاً قديماً في أميركا اللاتينية والعالم كله»، مقدّراً «النهج المستقل لهذه البلاد في الساحة الدولية».

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن «المجلس الوطني الفنزويلي تمكن من إيجاد سبل للعودة إلى سياق العملية الدستورية وتجاوز الانقسامات»، معتبراً أن «هذه المنصة التفاوضيّة تحمل حقاً طابعاً شاملاً».

وشدّد لافروف على «استعداد روسيا للمساعدة في عمل المجلس الوطني»، معتبراً أن نشاطه يثير «تعاطفاً كبيراً لدى الفنزويليين الذين من الواضح أنهم تعبوا من المجابهة والدعوات إلى الاحتجاجات في الشوارع والتدخل الأجنبي».

وأكد أن «كل القوى الوطنية الفنزويلية يجب عليها التوحّد لتحقيق الإلغاء الفوري للعقوبات الأجنبية المفروضة على البلاد».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق