عربيات ودوليات

السيسي لبوتين: ندعم التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أمس،  دعم بلاده المساعي الدبلوماسية لتسريع التسوية السياسية للأزمة الروسية الأوكرانية.

كما أعرب السيسي، وفق بيان الرئاسة المصرية، عن تقديره الإجراءات الروسية لتيسير خروج المواطنين المصريين، متطلّعاً إلى مواصلة توفير المساعدة الممكنة لهم بما يضمن سلامتهم وأمنهم.

وكانت وزارة الخارجية المصرية، أعلنت في وقت سابق، رفضها منهج توظيف العقوبات الاقتصادية خارج إطار آليات النظام الدولي المتعدد الأطراف، في إشارة إلى العقوبات الغربية ضد موسكو.

على صعيد آخر، أكد بيان “مصري – سعودي” مشترك أهمية العمل العربي المشترك والتضامن الكامل للحفاظ على الأمن القومي العربي، ومواصلة الدعم لتحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وفق قرارات الأمم المتحدة، والشرعية الدولية.

وأوضح البيان، الذي صدر بعد لقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في الرياض، أمس، دعم الجانب السعودي الكامل للأمن المائي المصري باعتباره جزءا لا يتجزأ من الأمن المائي العربي.

 وحث البيان المشترك إثيوبيا على التخلي عن سياستها الأحادية اتصالاً بالأنهار الدولية، والالتزام بتعهداتها بمقتضى القانون الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى