أولى

الاحتلال اعتقل 496 فلسطينياً خلال كانون الثاني

أفاد تقرير صدر أمس، بأن قوات الاحتلال الصهيوني اعتقلت (496) فلسطينيًا وفلسطينية خلال شهر يناير/ كانون الثاني 2020، بينهم 67 طفلاً، و16 من النساء.

وأوضح تقرير صدر عن مؤسسات أسرى (هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين، نادي الأسير الفلسطيني، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان) أن قوات الاحتلال اعتقلت (245) مواطناً من مدينة القدس، و(30) من محافظة رام الله والبيرة، و(70) من محافظة الخليل، و(43) من محافظة جنين، و(32) من محافظة بيت لحم، و(14) من محافظة نابلس، و(10) من محافظة طولكرم، و(21) من محافظة قلقيلية، و(10) من محافظة طوباس، ومواطن واحد من محافظة سلفيت، و(11) من محافظة أريحا، و(9) من غزة.

وأشارت إلى أن ذلك يرفع عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال حتّى نهاية شهر يناير/ كانون الثاني 2020 إلى نحو (5000)، منهم (42) أسيرة، فيما بلغ عدد المعتقلين الأطفال نحو (200).

ولفت إلى أن عدد المعتقلين الإداريين بلغ نحو (450)، فيما بلغت أوامر الاعتقال الإداري الصادرة (96) أمرًا بينهم (32) جُدد و(64) تجديد.

وأكدت المؤسسات مواصلة سلطات الاحتلال انتهاك القوانين الدولية الإنسانية، واتفاقيات جنيف، ومحاربة الوجود الفلسطيني عبر جملة من السياسات الممنهجة والمركبة، وترسيخ انتهاكاتها الجسيمة عبر جهاز قضائي يُشكل الأداة الأساسية في تقنين الجريمة واستمرارها.

وطالبت المؤسسات جهات الاختصاص المحلية والإقليمية والدولية باتخاذ خطوات إجرائية فاعلة، لضمان حماية الوجود الفلسطيني، وحماية الإنسانية، خاصة في ظل تصاعد سياسة التعذيب الممنهج مقارنة مع السنوات القليلة الماضية، والتي طالت العشرات من المعتقلين، وتحديداً بعد شهر آب/ أغسطس من العام المنصرم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى