أولى

مصر تشرع ببناء جدار 
على الحدود مع قطاع غزة!

شرعت السلطات المصرية خلال الفترة الماضية بتشييد جدار فاصل على طول الحدود من قطاع غزة المحاصر، وسرّعت من وتيرة البناء مؤخرًا، بحسب ما نقل عن مصدر في حركةحماس، أمس.

وقال شهود عيان إن الجدار يبلغ ارتفاعه بضعة أمتار على الجانب المصري من الحدود، وسيمتد لحوالي 13 كيلومترًا.

وتعمل شركة محلية بإشراف الهيئة الهندسية للجيش المصري على تنفيذ بناء هذا الجدار. وبحسب أحد شهود العيان، يتخلل الجدار نقاط رصد وتأمين على هيئة أبراج على مسافة كل 100 متر.

وأشار الموقع الإلكتروني لصحيفةيديعوت أحرونوت” (واينت) إلى أنهسيتمّ دمج الجزء الغربي منه مع المنظومة التي أنشأتهاإسرائيلتحت وفوق الماء في البحر المتوسط شمال القطاع”.

وكان موقعالمونيتورالأميركي قد ذكر، أنّ الجدار الجديد يتمّ إنشاؤه باستخدام الخرسانة المسلّحة، ويأتي كجدار ثانٍ موازٍ للجدار الصخريّ القديم الذي أنشأته مصر على الحدود مع القطاع مطلع كانون الثاني/ يناير 2008، وتفصلهما مسافة لا تتجاوز الـ10 أمتار.

وبناء الجدار لا يعدّ الإجراء المصري الأول من نوعه الذي يهدف للقضاء على الأنفاق الفلسطينية من قطاع غزة، فقد أنشأت القاهرة منطقة عازلة على طول الحدود المصرية مع القطاع بمسافة 14 كيلومتراً في أكتوبر/تشرين الأول 2014 بعمق 500 متر في الجانب المصري وعلى طول الحدود، ليصل عمق هذه المنطقة في أكتوبر/تشرين الأول 2017 إلى 1500 متر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى