اقتصاد

نشاطات وأخبار اقتصاديّة

دعم البنك الدوليّ لوزارة العمل

 عرضت وزيرة العمل لميا يمين مع وفد من البنك الدولي برئاسة الخبيرة في شؤون الحماية الاجتماعية والعمل والجندرة في الشرق الاوسط حنين السيد، سبل التعاون بين الوزارة والبنك في مشاريع تتعلّق بالضمان والشباب والمرأة. وتناول البحث كيفية دعم البنك الدولي للوزارة في المشاريع المتعلقة بالبطالة لدى الشباب في ظل الظروف المالية والاقتصادية الصعبة، وتطرّق اللقاء الى المخاوف المتعلقة بمالية الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حيث شدّدت السيد على أن تكون الأولوية للإصلاح في الضمان.

كما استقبلت يمين وفداً من اتحاد النقل الجوي برئاسة علي محسن، الذي لفت الى ان «الحديث تناول مواضيع مختلفة يتابعها الاتحاد ومنها حصرية التوظيف في المطار باللبنانيين، والعمال المتعهد، وحماية المرأة في العمل في قطاع النقل الجوي».

دعم لندن لتطوير قطاعَيْ النقل والأشغال

بحث وزير الأشغال العامة والنقل ميشال نجار مع سفير بريطانيا كريس رامبلينغ في العلاقات الثنائية بين لبنان وبريطانيا والقضايا ذات الاهتمام المشترك وأولويات الوزارة، والبرامج والمشاريع التي قامت وتقوم الحكومة البريطانية بدعمها على صعيد تنمية وتطوير قطاعي النقل والأشغال في لبنان ككل في ظل الظروف الاقتصادية الحالية .وأكد نجار «عمق العلاقات بين البلدين ووضع الأولويات المشتركة المتعلقة بقطاعي النقل والاشغال».

استثمار ألمانيا في قطاع المياه

بحث وزير الطاقة والمياه ريمون غجر مع سفير المانيا في لبنان جورج بيرغلين في موضوع خطة الكهرباء وقطاع المياه.وأعرب سفير المانيا عن استعداد بلاده لمتابعة الاستثمار في هذا القطاع لما له من أهمية. كما استمع السفير الالماني من وزير الطاقة الى سير عمل الوزارة في قطاعي الكهرباء والمياه.

مكافحة التلوّث  Lepap

 التقى وزير البيئة والتنمية الإدارية دميانوس قطار في مكتبه في وزارة البيئة وفداً من جمعية الصناعيين برئاسة رئيسها فادي الجميل الذي عرض لمطالب الصناعيين والتعاون القائم بين عدد من المصانع ومشروع مكافحة التلوث Lepap في وزارة البيئة للوصول الى الالتزام البيئيّ. وأكد الصناعيّون «دور الصناعات في معالجة النفايات الصلبة وتشجيع التدوير».

كما التقى سفيرة سويسرا في لبنان مونيكا شموتز كيرغوز، حيث جرى التداول في الاوضاع العامة في لبنان وأهمية متابعة برامج تغير المناخ لما لها من أولوية استراتيجية. وأبدت السفيرة السويسرية استعداد بلادها للتعاون مع الحكومة اللبنانية.

الفصل المتعلّق بالريّ

تابعت  اللجنة الفرعيّة المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة والمكلفة درس ومناقشة اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون المياه خلال جلستها برئاسة رئيس اللجنة النائب محمد الحجار درس اقتراح القانون فأقرّت بصيغة معدلة الفصل المتعلق بالري (المواد 75 و78) وسوف تعقد اللجنة جلسة يوم الاثنين المقبل، في حضور وزير الطاقة والمياه وممثلي باقي الوزارات والإدارات المعنية لإجراء قراءة أخيرة لاقتراح القانون تمهيداً لرفعه بالصيغة النهائية الى اللجان النيابية المشتركة للبت فيه.

جولة مصلحة الاقتصاد في صيدا

كثفت مصلحة الاقتصاد والتجارة في محافظة لبنان الجنوبي من جولاتها الميدانية اليومية في مدينة صيدا وجوارها لمتابعة شكاوى المواطنين التي ازدادت مع تفاقم الأزمة الاقتصادية والمعيشية نتيجة استغلال بعض التجار وأصحاب السوبر ماركت ومحال السمانة تردي الأوضاع ورفع أسعار المواد الغذائية والسلع والخضار، إضافة لبعض الصيدليات التي اتخذت من تهافت المواطنين على شراء الكمامات الواقية من مرض كورونا المستجدّ، ذريعة لرفع اسعارها 

وتركّزت حملة المراقبين بالكشف على اسعار الكمامات في صيدليات بلدات الغازية ومغدوشة حيث نفدت الكميات وتم بيعها بأسعار لاتتحاوز نسبة هامش الربح العادي، فيما وجدت في صيدليات عنقون بنسبة ضئيلة ولم يسجل اي تلاعب باسعارها.

المصلحة الوطنيةوالكشف على 6 مؤسسات

قام فريق في المصلحة الوطنية لنهر الليطاني بالكشف على 6 مؤسسات في منطقتي قب الياس وتعنايلقضاء زحلة، كانت قد صنفت ملتزمة بيئياً للوقوف من مدى التزام هذه المؤسسات، وفقاً لما تعهدت به امام القضاء وامام الجهات الادارية المعنية، بعدم التخلص من نفاياتها الصناعية دون معالجة في المسطحات الطبيعية. كانت نتيجة الكشف على المؤسسات الصناعية التي تم الكشف على وحدات المعالجة فيها وفقاً لما يلي:

–  ملبنة دير تعنايل: وحدة المعالجة تعمل لحظة الوصول/ وجوب أخذ عينة للوقوف على فعالية المعالجة.

–  البان جوفراي (تعنايل): وحدة المعالجة متوقفة عن العمل لحظة الوصول، وتبين ان لا وجود لأي معالجة للصرف السائل.

–  روابي شتورا (تعنايل): وحدة المعالجة متوقفة عن العمل لحظة الوصول، وتبين ان لا وجود لأي معالجة للصرف السائل.

–  هوم فودز معمل كبيس (تعنايل): المعمل متوقف عن العمل.

–  البان الصباح (قب الياس): وحدة المعالجة تعمل لحظة الوصول / وجوب أخذ عينة للوقوف على فعالية المعالجة.

–  الأرياف اللبنانية (معمل كبيس) قب الياس: وحدة المعالجة تعمل لحظة الوصول / وجوب أخذ عينة للوقوف على فعالية المعالجة».

دبوسي وخبراء التنمية الاقتصاديّة

التقى رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، وفداً من رجال الأعمال وخبراء التنمية الاقتصادية، ضم غسان شماس، نيقولا فوتيادس وترافيس مسار، وتمحورت المباحثات حول «تعزيز حركة المبادلات التجارية وجذب الاستثمارات وفقاً لمرتكزات مشروع «TIF»  الخاص بلبنان، والهادف الى تعزيز الروابط مع مؤسسات القطاع الخاص التجارية والصناعية والزراعية وتطوير القطاعات الاقتصادية وتقوية الصادرات باتجاه الأسواق العالمية».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى