الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث رئيس الوزراء محمد اشتية مع وفد شبابي ريادي من مؤسسي الشركات الناشئة، تعزيز فرص هذا النوع من الشركات وتسهيل مهمتها وتعميم التجربة في فلسطين، وذلك أمس، في مكتبه في مدينة رام الله، بحضور وزير الريادة والتمكين أسامة السعداوي.

وأشار اشتية إلى أن عام 2020 سيكون عام الشباب الفلسطيني، وأن الحكومة رصدت مبلغ 100 مليون دولار لدعم الشباب الفلسطيني في مختلف القضايا، وبمشاريع لهم ستبدأ هذا العام.

وقال رئيس الوزراء: «سنعمل على إعادة صياغة المنظومة التعليميّة وربطها بسوق العمل، وسيتمّ قريباً إنشاء الكليّة الجامعية للتدريب المهني والتقني، بالإضافة إلى البدء ببرنامج تدريبي على برمجة الحاسوب بهدف إعادة توجيه تخصّصات متخرّجي الجامعات العاطلين عن العمل».

وأضاف اشتية: «نقوم حالياً بمراجعة قانون الشركات وإعادة النظر فيه، من أجل الوصول إلى قانون عصري يسهل تنظيم تسجيل وعمل الشركات الناشئة، وتشجيع الريادة بين صفوف الشباب».

وتابع رئيس الوزراء: «نريد تعميم قصص النجاح لهذه الشركات والبناء عليها، وتشجيع الشباب الفلسطيني على الإبداع ومواكبة التطور التكنولوجي».

{ التقى وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، أمس، وزير خارجية البرتغال اغسطو سانتوس سيلفا، على هامش الجلسة رفيعة المستوى لمجلس حقوق الإنسان في دورته 43 المنعقدة حالياً في جنيف.

ويأتي لقاء المالكي مع نظيره البرتغالي، في إطار اجتماعاته مع العديد من وزراء خارجية الدول، لحثهم على اتخاذ مواقف واضحة من محاولات تقويض حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرّف بما فيها الحق في تقرير المصير.

وأطلع المالكي نظيره البرتغالي على مخاطر «صفقة القرن» ودورها في تدمير أفق السلام، وعلى اهم ما دار في اجتماعاته في بروكسل مع الاتحاد الأوروبي، مشدداً على دورهم الخاص في مواجهة هذه الصفقة.

 

الشام

{ تابع مجلس الشعب في جلسته الثالثة عشرة من الدورة العادية الثانية عشرة للدور التشريعي الثاني المنعقدة اليوم برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس مناقشة مشروع القانون الجديد الخاص بتنظيم اتحاد غرف التجارة السورية وغرف التجارة والصناعة المشتركة بالمحافظات ليحلّ محل القانون رقم 131 لعام 1959.

ووافق أعضاء المجلس على مواد عدة من مشروع القانون المذكور بعد إجراء تعديلات عليها من المادة 67 وحتى 75 وتتعلق بإعداد الموازنات والحسابات السنوية الختامية لغرف التجارة والصناعة وحق وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالإشراف على أعمال الغرفة ومراقبة حساباتها.

 

العراق

{ طالب رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية قتيبة الجبوري، أمس، بعدم السماح بدخول رئيس الحكومة المكلف محمد توفيق علاوي ومرشحي كابينته الحكومية إلى البرلمان قبل إخضاعهم للفحص الطبيّ للتأكد من سلامتهم وخلوّهم من فيروس كورونا.

وقال الجبوريّ في بيان، إن «رئيس مجلس النواب ونائبيه يتحمّلون المسؤولية عن سلامة الحاضرين في جلسة المجلس التي من المقرّر أن تعقد الخميس، لغرض التصويت على كابينة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي».

 

الأردن

{ قال الملك عبدالله الثاني إننا مقبلون على استحقاق دستوري يتمثل بإجراء انتخابات نيابية صيف هذا العام، مشدداً على ضرورة تحفيز الجميع وخصوصاً الشباب للمشاركة في العملية السياسية.

جاء ذلك خلال اجتماعه، مع رؤساء السلطات التنفيذية والتشريعية ونائب رئيس المجلس القضائي، بحضور رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، في إطار اللقاءات الدورية التي تعقد لبحث قضايا الشأن المحلي والإقليمي.

وأكد الملك، خلال الاجتماع، أهميّة التشاركيّة بين الحكومة والبرلمان للعمل على التشريعات المهمة، والاستمرار بتطوير الجهاز القضائي.

وأشار إلى أن المطلوب من الجميع دعم وتطبيق الحزم والبرامج الاقتصادية، وبما ينعكس إيجاباً وبشكل ملموس على تحسين المستوى المعيشي للمواطنين.

 

الكويت

{ أكدت جامعة الكويت حرصها على اتخاذ التدابير والإجراءات الاحترازية في شأن فيروس (كورونا المستجدكوفيد 19) حفاظاً على سلامة أبنائها وبناتها الطلبة وجميع مرتادي الحرم الجامعي بكافة المواقع الجامعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى