اقتصاد

أخبار اقتصادية

تعديل قانون الضمان

عقدت اللجنة النيابية الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية، المكلفة درس مشروع القانون المتعلق بتعديل قانون الضمان الاجتماعي ونظام التقاعد والحماية الاجتماعية، في المجلس النيابي، برئاسة النائب نقولا نحاس واستمعت اللجنة الى أخصائيين من منظمة العمل الدولية، حول الخيارات الأساسية التي تقتضي الموافقة عليها في مشروع قانون تعديل قانون الضمان الاجتماعي.

 

تحديد سعر الحليب

أصدر وزير الزراعة عباس مرتضى قراراً «بتحديد السعر التوجيهيّ لكيلو الحليب الطازج بـ 1350 ليرة لبنانية واصل الى المعمل، يتضمن ضمناً بدل نقل وتبريد الحليب، بحيث لا يتعدى 75 ليرة لبنانية، وليتر الحليب الطازج بـ 1390 ليرة لبنانية، يتضمن ضمناً بدل نقل وتبريد الحليب بحيث لا يتعدى 750 ليرة لبنانية».وأوضح وزير الزراعة أنه اتخذ هذا القرار «بناء على ضرورات المصلحة العامة وحماية لمنتجي الحليب وللإنتاج الوطني».

 

دراسة كلفة الرغيف

أوضح نائب رئيس اتحاد نقابات اصحاب الأفران والمخابز في لبنان علي إبراهيم ان ما حصل في اجتماع اول أمس، للجنة دراسة كلفة الرغيف التي شكلها وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمة، حيث انسحب ممثل الاتحاد من الاجتماع، لأنه سبق للاتحاد ان طالب الوزارة بعدم اشراك اي جهة غير معنية في كلفة تصنيع الرغيف في هذه اللجنة. وهذا ما لم يحصل. مع العلم ان الاتحاد طالب باضافة اسم احد النقباء، فلم يستجب طلبه، وتفاجأ بوجود اشخاص لم ترد اسماؤهم في قرار تشكيل اللجنة.

 

قطع خطي أوليّجمهور 66

أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني في بيان، عن «قطع وعزل خطي اوليجمهور 66 ك.ف اليوم، وذلك لإصلاح العطل الطارئ على هذين الخطين. وذلك من الساعة السابعة صباحاً ولغاية الرابعة عصراً، علماً أن الانتاج والتغذية الكهربائية لن يتأثرا بهذا القطع.

 

ترسّبات مادة الكوليستين في منتجات الدواجن

قامت مديرية الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة بأخذ عينات تمثيلية من لحوم دواجن وبراز من المسالخ وبيض المائدة على كافة الاراضي اللبنانية.وأعلنت وزارة الزراعة ان «خطوة الوزارة تأتي استكمالاً لمتابعة الوزارة ملف ترسبات مادة الكوليستين في منتجات الدواجن، التزاماً منها بالشفافية في التعاطي مع هذه الملفات وبحق وصول المستهلك الى المعلومات»، مضيفة انه «بعد فحصها في المختبرات المعتمدة من قبل وزارة الزراعة تبين خلوّها من ترسبات مادة الكوليستين، مما يؤكد التزام المزارعين الذين أخذت العينات من مزارعهم بالتدابير المتعلقة باستعمال المستحضرات الدوائية البيطرية واحترام فترة السحب قبل الذبح».واشار البيان الى انه «من المقرر أن يستكمل فريق عمل الوزارة إجراءات المسح الصحي والوبائي وتطبيق كافة شروط الأمن الحيوي، وتشديد الرقابة على استعمال وترشيد استعمال المضادات الحيوية في تربية الدواجن والمواشي على كافة الأراضي اللبنانية»، مؤكدة «الالتزام أمام المستهلك بمتابعة كافة الشكاوى والتقارير التي تصل اليها خصوصاً في ما يتعلق بالصلاحيات الممنوحة اليها بموجب القوانين المرعية الإجراء».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى