اقتصاد

الاتحاد العربيّ للنقل الجويّ يتواصل مع الحكومات لاعتماد إجراءات تخفيفيّة على شركات الطيران

بالنظر إلى الانتشار السريع لوباء فيروس كورونا، شجّع الاتحاد العربي للنقل الجوي الحكومات العربية على تقديم إعفاءات ضريبية لشركات الطيران لمدّة سنتين على الأقل. وشجّع الاتحاد العربي للنقل الجوي الحكومات العربية على تقديم دعم مالي سريع لشركات الطيران من أجل حماية أكثر من 150 ألف أسرة تعتمد في معيشتها على أرباب عمل شركات الطيران ومن أجل مساعدة شركات الطيران على التغلب على هذه الأزمة ودعم مساهمتها الطبيعية في الاستدامة والنمو الاقتصادي بعد الأوقات الصعبة الحالية.

طلب الاتحاد العربي للنقل الجوي دعم الحكومات العربية والشركاء الآخرين المعنيين في مجال الطيران بالطلب من المقرضين وموردي الخدمات توفير فترة سماح لشركات الطيران قبل استئناف تسديد مدفوعاتهم والامتناع عن اتخاذ أية تدابير ضدهم في الوضع الحالي، إلى أن يعود النقل الجوي إلى وضعه الطبيعي.

وطلب الاتحاد العربي للنقل الجوي من الحكومات مطالبة مشغلي المطارات ومقدمي خدمات الملاحة الجوية بإعفاء شركات الطيران من دفع رسوم إيواء الطائرات وأيضاً إلغاء أو تخفيض الرسوم الأخرى لاستخدام المطارات والمجال الجوي. كما طلب الاتحاد العربي للنقل الجوي من الحكومات إعفاء شركات الطيران بشكلٍ مؤقت من قوانين حقوق المسافرين نظراً لأن الوضع الحالي يعتبر قوة قاهرة ويشترط إلى إلغاء رحلات ضمن مدة زمنية قصيرة. وطلب الاتحاد العربي للنقل الجوي دعم الحكومات بإعفاء شركات الطيران من أي قواعد قد تكون مطبّقة في المطارات العربية بما يتعلق بالخانات الزمنية.

وطلب الاتحاد من الحكومات إما تعويض هذه التكاليف الإضافية على شركات الطيران أو دعم الشركات في توفير الأدوات اللازمة للتعقيم والمراقبة. ورأى الاتحاد العربي للنقل الجوي أنه من المهم للغاية أن تتبنى الحكومات العربية الإجراءات أعلاه لتجنب سيناريو عدم تمكن شركات الطيران من خدمة المسافرين بشكل مناسب عبر شبكاتها العالمية أو حيث سنرى انخفاضًا في خيارات السفر للركاب عندما ينتهي وباء فيروس الكورونا ويعود النقل العالمي إلى طبيعته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى