الوطن

أخبار الوطن

 

 

فلسطين المحتلة

{ ناقش اجتماع لجنة الطوارئ العليا لمواجهة تفشي فيروس كورونا، برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، تسهيلات اقتصادية مدروسة خلال حالة الطوارئ، مع الحفاظ على الإجراءات الصحية والأمنية الحالية، وذلك أول امس الأحد في مكتبه برام الله.

وقال رئيس الوزراء: «إن أي إجراءات جديدة وإمكانية السماح بعمل بعض القطاعات الاقتصادية لن تكون بديلاً عن الإجراءات الحالية، بل مكملة لها، وهي ما زالت مقترحات سيتم استكمال نقاشها مع لجنة الأمن ومجلس الوزراء، قبل صياغتها بشكل نهائي وعرضها»، على رئيس السلطة.

وقدمت وزيرة الصحة مي كيلة، تقارير وتوصيات لجنة الصحة والأوبئة، وأطلعت اللجنة على الحالة الوبائية في فلسطين التي ما زالت تسجل منحنى إصابات صاعد خصوصا مع الحالات المسجلة داخل مدينة القدس المحتلة، وأكدت على ضرورة الإبقاء على الإغلاق ما بين المحافظات لتجنب انتقال العدوى من محافظة لأخرى.

{ قالت وزارة الخارجية والمغتربين، الأحد، إن سفارات وبعثات دولة فلسطين حول العالم تواصل متابعة أوضاع أبناء الجاليات في ظل انتشار وباء فيروس كورونا، بينما سجلت 925 إصابة، و39 وفاة، و226 حالة تعافٍ بين أبناء الجاليات حول العالم.

ووجّه وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي رسالة لنظيره المصري سامح شكري، ثمّن فيها الجهود التي تبذلها جمهورية مصر العربية في مواجهة الجائحة بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأمل المالكي من نظيره المصري أن تشمل الخطة المصرية لإعادة رعاياهم من دول العالم ابناء الشعب الفلسطيني، خاصة أبناء قطاع غزة، مؤكداً ان سفارة دولة فلسطين لدى مصر ستقوم بالتنسيق والمتابعة المستمرة مع السلطات المختصة بهذا الشأن.

الشام

{ استنكر عضو مجلس النواب المصري سمير البطيخي تواصل الحصار الجائر والإجراءات القسرية التي تفرضها دول غربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة على سورية داعياً إلى رفعها فوراً.

وقال البطيخي: إنه في ظل الظروف الراهنة التي يمرّ بها العالم بأسره وبعد فترة الحرب الطويلة التي قضتها الدولة السورية في مواجهة الإرهاب والمؤامرات التي استهدفتها لا بدّ الآن من رفع الإجراءات القسرية والحصار الجائر الذي تفرضه واشنطن ودول الغرب عليها بهدف تحقيق أغراض سياسية خاصة بها كي تتمكّن سورية من مواجهة جائحة كورونا وتوفير التجهيزات الطبية وكل مستلزمات الوقاية والعلاج.

العراق

{ أعلنت وزارة التخطيط، أمس، عن استكمال إجراءات المشروع الوطني لتشغيل الشباب في محافظات عدة.

وقال وزير التخطيط نوري صباح الدليمي بحسب وكالة الانباء العراقية، إنه «تم استكمال إجراءات المشروع الوطني لتشغيل الشباب في ست محافظات»، من دون ذكر المزيد من التفاصيل.

{ أعلنت وزارة النفط، أمس، سعيها للتفاوض مع الشركات الأجنبية العاملة في العراق لخفض تكاليف انتاج النفط.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في تصريح صحافي إن الوزارة تسعى للتفاوض مع الشركات الاجنبية لخفض تكاليف الإنتاج، مبيناً ان «هذا الإجراء يأتي ضمن مجموعة من الإجراءات والخطوات التي تتخذها الوزارة لمواجهة تداعيات الازمة التي تواجه السوق النفطية من تضخم الفائض والخزين النفطي وتراجع أسعار النفط وانكماش الصادرات».

الأردن

{ زار رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، كتيبة التدخل السريع/81 التابعة للواء الشيخ محمد بن زايد آل نهيان/ التدخل السريع.

واستمع اللواء الركن الحنيطي، بحضور مساعد رئيس هيئة الأركان المشتركة للعمليات والتدريب وعدد من ضباط القوات المسلحة الأردنيةالجيش العربي، إلى إيجاز عسكري قدّمه قائد الكتيبة حول سير الأمور العملياتية والتدريبية واللوجستية، وأهم الواجبات التي تقوم بها الكتيبة والخطط المستقبلية والواجبات والمهام التي تقوم بها، وطبيعة الواجب الذي أسند لها في ظل أزمة كورونا.

الكويت

{ تفقد وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور سعود الحربي عملية سير تسجيل المواد التعليمية التي تقوم بها وزارة التربية ضمن جهود جميع القطاعات المشاركة والتواجيه الفنية والمعلمين وحرصهم على الانتهاء من عملية التسجيل خلال فترة زمنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى