رياضة

عقبات أمام بن سلمان الساعي لامتلاك «نيوكاسل» خطيبة الخاشقجي تحذّر رابطة الدوريّ الإنكليزيّ

 

تواجه خطط السعودية للاستحواذ على نادي نيوكاسل الإنكليزي مزيداً من الضغوط الحقوقية وتحذيرات من استغلال الصفقة لتبييض صورة النظام السعودي المتهم بالعديد من الانتهاكات.

ودعت خديجة جنكيز خطيبة الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز إلى وقف استحواذ السعودية على نادي نيوكاسل، وجاء في الرسالة التي بعثها محامو جنكيز إلى الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم ريتشارد ماسترز أن سمعة «كرة القدم الإنكليزية بشكل عام ستتعرض للتشويه لارتباطها بأولئك الذين يرتكبون الجرائم ثم يسعون إلى تبييضها وبالتالي تحسين صورتهم وإخفاء تجاوزاتهم».

 وقالت إنه «لا توجد حدود» لاستغلال النظام السعودي لنفوذه، وذكّرت بما كشفته صحيفة غارديان في وقت سابق من أن السلطات البريطانية تلقت تحذيرات بأن السعودية تعتزم استهداف ومراقبة جنكيز في لندن بعد أشهر من مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول.

وذكرت تقارير إعلامية أن صندوق الاستثمارات السعودي الذي يرأسه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يعتزم استثمار 300 مليون جنيه إسترليني (370 مليون دولار) لشراء حصة بنسبة 80% من نادي نيوكاسل.

من جانبه، كتب المعارض السعودي علي الأحمد مقالاً في صحيفة «إندبندنت» أكد فيه أن نادي نيوكاسل سيتورط في حال إتمام الصفقة، وأشار إلى أن السجل الحقوقي للسعودية سيجلب متاعب للدوري الإنكليزي لا تقارن بقيمة الاستثمار الذي سيستفيد منه. وكانت منظمة العفو الدولية قد أعربت الأسبوع الماضي عن مخاوفها لدى رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم بسبب سجل السعودية في مجال حقوق الإنسان، وقالت مديرة فرع المملكة المتحدة بمنظمة العفو الدولية كيت آلين إن هناك «تساؤلات جادة» يجب على رابطة الدوري الإنكليزي التعامل معها بشأن الصفقة.

من جانب آخر كشفت صحيفة ميرور البريطانية أن رجل الأعمال الأميركي هنري موريس يستعد للتقدم بعرض من أجل الاستحواذ على نيوكاسل مقابل 350 مليون جنيه استرليني (نحو 430 مليون دولار).

وأشارت الصحيفة إلى أن موريس الذي يملك استثمارات في مجال الإعلام، كان يتفاوض منذ العام الماضي مع المالك الحالي لنادي نيوكاسل مايك آشلي.

وأكدت أن موريس يسعى لإعادة تجربة نادي ليفربول الذي عاد إلى الواجهة بعد استحواذ مستثمرين أميركيين عليه في 2010، ويحلم بقيادة نادي نيوكاسل للعودة إلى المنافسة على الألقاب محلياً وخارجياً.

هذا، وكشفت تقارير صحفية أن الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو هو الخيار الأول لتولي مسؤولية قيادة نيوكاسل بعد استكمال انتقال ملكيته إلى السعوديين، ووفقا لما ذكرته شبكة «سكاي سبورتس» فإن بوكيتينو سينال راتباً سنوياً يبلغ 19 مليون جنيه إسترليني. ويتولى ستيف بروس قيادة الفريق حالياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى