الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ وقع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، أمس، قرارين بقانون يلغيان القرارين السابقين بشأن تعديل قانون التقاعد العام، وتعديل قانون مكافآت ورواتب أعضاء المجلس التشريعي وأعضاء الحكومة والمحافظين.

وتسلّم رئيس الوزراء محمد اشتية، ظهر أمس، نسخاً من القرارين بقانون، معرباً عن شكره وتقديره لحكمة الرئيس وتجاوبه مع التوصيات بإلغاء القرارين.

يذكر أن قراري الإلغاء هما لقرار بقانون رقم (12) لسنة 2020 بشأن تعديل قانون التقاعد العام رقم (7) لسنة 2005، ولقرار بقانون رقم (4) لسنة 2020، بشأن تعديل قانون مكافآت ورواتب أعضاء المجلس التشريعي وأعضاء الحكومة والمحافظين رقم (11) لسنة 2004.

{  بحث مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي، أمس، مع نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، آخر تطورات الأوضاع في المنطقة، والتطوّرات التي تشهدها الساحة الفلسطينية والتحديات التي تواجهها.

وفي بداية اللقاء، الذي عقد في مقرّ وزارة الخارجية في العاصمة السورية دمشق، نقل عبد الهادي تحيات الرئيس محمود عباس، إلى الرئيس السوري بشار الأسد، متمنياً تعافي سورية من الإرهاب وأن تستعيد دورها القومي في أقرب وقت.

ووضع عبد الهادي نائب وزير الخارجية بصورة آخر التطورات في المنطقة، مستعرضاً ممارسات الاحتلال اليومية التي تسعى لتنفيذ «صفقة القرن» ونية الاحتلال ضم جزء من أراضي دولة فلسطين، بعدما تمّ التوافق عليها من خلال تشكيل حكومة من اليمين بين نتنياهو وغانتس.

وأضاف: وسط ترحيب أميركي يسعى نتنياهو لمواصلة تنفيذ مخططاته الاستعمارية من خلال ضم الأغوار وشمال البحر الميت وفرض سيادة الاحتلال على المستوطنات بالضفة المحتلة.

وأكد أن الولايات المتحدة الأميركية لا تملك حق التصرف بالأرض الفلسطينية، ولا تعطي أي شرعية للقرار الصهيوني بالاستيلاء على الأرض الفلسطينية.

 

الشام

{ بغية الاستجابة لطلبات المواطنين وإنجاز معاملاتهم أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين استئناف العمل في الإدارة القنصلية بشكل كامل اعتباراً من الأحد المقبل.

وحدّدت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه ساعات الدوام من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً مع مراعاة كل شروط السلامة الصحية وحظر أي نوع من التجمع والازدحام حفاظاً على سلامة الجميع.

وأعلنت الوزارة في بيان مماثل عن استئناف العمل في سفارات وقنصليات الجمهورية العربية السورية اعتباراً من يوم الأحد المقبل مع مراعاة أقصى شروط السلامة الصحية حفاظاً على سلامة الجميع والأخذ بعين الاعتبار إجراءات الدولة المضيفة فيما يتعلق بحظر التجول في تحديد ساعات العمل.

 

العراق

{ أكد رئيس ائتلاف الوطنية أياد علاوي، أن الاستقرار لن يتحقق إلا بتلبية مطالب المتظاهرين السلميين.

وقال علاوي في تغريدة له على «تويتر»، إن «الاستقرار قطعاً لن يتحقق إلا بتلبية مطالب المتظاهرين السلميين الذين بذلوا الأرواح ونزفوا الدماء لأجل تصحيح المسار».

وأضاف علاوي، «ينبغي التعامل بإيجابية مع مطالبهم، بل وإشراكهم في اتخاذ القرار لأن استمرار مقابلتهم بالقمع والقتل والتشويه، سيزيد الأوضاع تعقيداً وسيُخرِج العملية السياسية عن أهدافها».

 

الأردن

{ علّق النائب خليل عطية أمس، على خبر انتهاء فترة السماح للمزارعين الصهاينة بدخول الباقورة والغمر.

وقال عطية عبر حسابه على موقع فيسبوك، هذا الخبر المفرح هو رضوخ الكيان الغاصب لإرادة قيادتنا المظفرة بإعادة جزء من الوطن.

وأضاف: «لقد استيقظ الأردنيون والعالم على خبر رضوخ الكيان الغاصب لإرادة قيادتنا بإعادة جزء من الوطن عزيز وغالٍ علينا وهو أرض الغمر في وادي عربة الى حضن الوطن الى السيادة الأردنية الكاملة بعد طول غياب».

 

الكويت

{ استقبل وزير الخارجية أحمد الناصر السفير السريلانكي لدى الكويت كانديبان بالا، واستعرضا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وآخر التطورات المتعلقة بمكافحة فيروس كورونا المستجد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى