الوطن

أخبار الوطن

 

 

فلسطين المحتلة

{ قال سفير الصين لدى فلسطين قواه وي، أمس، إن فريقاً طبياً صينياً سيصل إلى فلسطين نهاية الشهر الحالي، للمساهمة في جهود القضاء على فيروس «كورونا» المستجدّ في فلسطين.

وأضاف السفير الصيني في حديث مع «وفا»، ان مساعدات طبية صينية ستصل إلى فلسطين في الأيام القليلة المقبلة، وهي عبارة عن كمامات من فئة «N95» وكمامات جراحة وأجهزة قياس حرارة ومسحات لاكتشاف الفيروس.

وأشار إلى ان هذه المساعدات ستصل من خلال السفارة الفلسطينية لدى الصين، مؤكداً أن بلاده ستقدم كل التسهيلات لضمان سرعة وصول هذه المساعدات.

وأضاف: نجري تنسيقاً مع الصحة الفلسطينية لترتيب كل التدابير المتعلقة بإقامة الوفد الطبي المكون من 10 خبراء، ونأمل أن يساعد وزارة الصحة في مكافحة هذه الجائحة.

{ أعلنت أحزاب سياسية هولندية عدة، اليوم الأحد، عن إدانتها ورفضها خطة الحكومة الصهيونية بشأن ضم الأرض الفلسطينية.

وأوضحت هذه الأحزاب رداَ على الرسائل التي وجهتها البعثة الفلسطينية في هولندا لممثلي وأعضاء الأحزاب السياسية المختلفة في البرلمان الهولندي حول المخططات الخطيرة للحكومة الإسرائيلية لضم الأرض الفلسطينية المحتلة، أن مخططات الضم تمثل انتهاكا للقانون الدولي، ولقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وشددت على أن قيام الحكومة الصهيونية بضمّ الأرض الفلسطينية سينهي فرص تحقيق السلام والتوصل لحل الدولتين، وبالتالي سيقوض مواقف وجهود المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي الملتزمة بتحقيق حل الدولتين.

وأكدت ضرورة العمل بشكل سريع لمنع القيام بهذه الخطوات والاعمال غير القانونية، واضطلاع المجتمع الدولي بدور فاعل ومؤثر من أجل دفع الأطراف المعنية نحو التوصل الى اتفاق سلام يفضي لتحقيق حل الدولتين.

الشام

{ أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم /11/ القاضي بتحديد المنح المجانية السنوية التي تخصصها كل الجامعات والمؤسسات التعليمية الخاصة لذوي الشهداء والجرحى والمفقودين من عسكريي الجيش والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي الذين استشهدوا أو جرحوا أو فقدوا بسبب الحرب أو العمليات الحربية أو على أيدي عصابات إرهابية أو عناصر معادية.. بنسبة لا تقل عن /2/ بالمئة من عدد الطلاب المسجلين في كل كلية أو معهد.

{ بحث نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين مع جيمس جيفري الممثل الخاص للولايات المتحدة إلى سورية في اتصال هاتفي القضايا المتعلقة بتسوية الأزمة فيها.

العراق

{ أكد وزير النقل ناصر الشبلي ورئيس ديوان الوقف السني سعد كمبش، أمس، على ضرورة العمل على توحيد الخطاب الرافض للعنف والتطرف والعصبية.

وقال مكتب الشبلي في بيان، إن «وزير النقل الكابتن ناصر حسين الشبلي استقبل، رئيس ديوان الوقف السني الدكتور سعد حميد كمبش ومدير عام الاستثمار التابع للوقف السني والوفد المرافق لهما في ديوان مقر الوزارة، لتقديم التهاني والتبريكات بمناسبة تسنّمه مهام إدارة وزارة النقل متمنين له الموفقية والنجاح في إداء المهام الملقاة على عاتقه».

الأردن

{ توقع رئيس غرفة تجارة الأردن العين نائل الكباريتي اليوم الأحد، عودة 20% من العمالة الأردنية في الخارج بحال استمرار انكماش اقتصادات هذه الدول جراء تداعيات فيروس كورونا المستجد.

 وقال الكباريتي في بيان صحافي، إن «الحكومة لن تستطيع تأمين وظائف لهؤلاء المغتربين في حال إنهاء خدماتهم في الخارج؛ مما يتطلب استثمار الخبرات التي يمتلكونها، ودمجهم بالسوق المحلية».

وأعلنت الغرفة عن إطلاق منصة إلكترونية الأسبوع الحالي، لمساعدة  الأردنيين المغتربين العاملين في الخارج والمتوقّعة عودتهم، وإنهاء أعمالهم جراء تداعيات فيروس كورونا المستجد، وذلك لدمجهم بمنظومة الاقتصاد الوطني، ورفدها بخبرات جديدة.

الكويت

{ تقدّم النائب الدكتور عبدالكريم الكندري باقتراح بقانون في شأن تكويت الوظائف العامة بالدولة، مشيراً إلى ضرورة أن تقوم الجهات الحكومية المتمثلة في الوزارات والإدارات الحكومية والهيئات والمؤسسات ذات الميزانيات الملحقة أو المستقلة بتكويت جميع الوظائف العامة خلال سنة من تاريخ إصدار هذا القانون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى