عربيات ودوليات

شمخاني يعتبر طلب ترامب التفاوض مع إيران دليلاً على الاقتدار

 

قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، إن «العودة الظافرة لناقلات النفط الإيرانية أظهرت فاعلية استراتيجية المقاومة النشطة».

ونشر شمخاني تغريدة جديدة له على حسابه الرسمي على «تويتر»، صباح أمس، أكد من خلالها «أن الناقلات الإيرانية في طريقها للعودة إلى الوطن بعد إكمال مهمتها بنجاح، ما يعني أن استراتيجية المقاومة النشطة كانت فعالة».

وتابع شمخاني أن «الحمقى الذين سعوا لحصارنا باتوا يعانون من الحصار الناجم عن اقتدار إيران»، فيما علق على طلب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، التفاوض مع بلاده، بأنه دليل على اقتدار إيران.

وسبق أن شكر الرئيس الأميركي إيران، يوم الجمعة الماضية، على إطلاق سراح السجين الأميركي مايكل وايت، ودعاها إلى «الصفقة الكبرى» وعدم انتظار الانتخابات الأميركيّة، متوقعاً فوزه في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وفي السياق نفسه، أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، أمس، أنه «لم تكن هناك مفاوضات مباشرة بين بلاده والولايات المتحدة الأميركية في عملية التبادل الأخير للسجناء»، وأبدى استعداد طهران لـ»القيام بعمليات مماثلة حال كان الوسيط السويسري مستعدّاً لذلك».

ونقلت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية عن موسوي قوله «لم تكن هناك مفاوضات مباشرة بين إيران والولايات المتحدة في التبادل الأخير للسجناء، وكانت سويسرا مسؤولة عن عملية التبادل»، وسويسرا هي التي تمثل مصالح الولايات المتحدة في إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى