أولى

هولندا لن تُجبَر على إعادة نساء «داعش»‏ ‏ وأطفالهنّ من مخيمات الشمال السوري

أعلنت المحكمة العليا في لاهاي، أمس، عن عدم إلزام الحكومة الهولنديّة بإعادة 23 امرأة وأطفالهن البالغ عددهم 56 طفلاً، والمنتمين لتنظيم «داعش» سابقاً، ويقيمون في مخيمات في الشمال السوري.

وجاء في خبر صحافي على الموقع الإلكتروني للوكالة الإخبارية الهولندية «دي تلغراف»، أن «المحكمة العليا في دانهاخ قررت، صباح أمس، أنه لا يتعيّن إجبار الحكومة على إعادة 23 امرأة يحملن الجنسيات الهولندية كنّ قد انضممن إلى تنظيم داعش، وأطفالهن الـ 56، من المخيمات في شمال سورية، ولن تُجبَر الدولة أيضاً على بذل جهود للقيام بذلك».

وأضاف الخبر: «وبحسب المحكمة، فإن هذا القرار يعود إلى السياسة ولا ينبغي للقاضي أن يتدخل في الشؤون السياسية للحكومة. وقد طعن عدد من المحامين أمام المحكمة العليا ضد هذا القرار»، مشيرة إلى أن القرار المتخذ قانوني.

وتابع الخبر الصحافي على الموقع الرسمي للوكالة الإخبارية: «ولا تعتبر المحكمة العليا أن هولندا تتصرف بشكل غير قانوني برفضها استعادة النساء والأطفال. في المقابل تؤكد النساء الهولنديات المحتجزات في المخيمات السورية، أن الدولة تتحمّل مسؤولية أكبر تجاههن كمواطنات، وبالتالي فهي ملزمة بمنع انتهاكات حقوق الإنسان الخاصة بهن».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى