عربيات ودوليات

طوكيو تعارض فكرة ترامب ضمّ سيول إلى G7

 

 

أفادت وكالة «كيودو» اليابانية أمس، أنّ «طوكيو أعربت عن معارضتها لفكرة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإضافة كوريا الجنوبية إلى مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى «G7.

ونقلت الوكالة عن مصادر دبلوماسية قولها إنّاليابان بعثت رسالة اعتراض إلى واشنطن مباشرة بعدما أعلن ترامب فكرته، لافتة إلى أنّموقف كوريا الجنوبية مختلف عن موقف أعضاء مجموعة (G7) بشأن قضايا الصين وكوريا الشمالية”.

وقالت كيودو إنّالحكومة الأميركية أبلغت المسؤول الياباني الكبير الذي نقل الرسالة بأنّ ترامب سيتخذ قراراً نهائيا بشأن هذه المسألة”.

كما أفادت الوكالة أنّوزير الخارجية الياباني، توشيميتسو موتيجي، قال في وقت سابق إنه من المهم الحفاظ على إطار عمل مجموعة السبع نفسه، وأعتقد أنّ هذا إجماع عام”.

بدورها، علقت وزارة الخارجية في سيول على الأمر، مشيرة إلى أنّأي تغييرات في هيكل مجموعة (G7) تخضع للمناقشات بين الأعضاء الحاليين. وقالت: “نحن نعلم أنّ واشنطن تراجع القضية داخلياً”.

وكان ترامب طرح في أواخر أيار الماضي، فكرة إضافة كوريا الجنوبية، جنبا إلى جنب مع أستراليا والهند وروسيا، لتشكيلة مجموعة «G7»، حيث أنّ العضوية الحالية قديمة وتفشل في تمثيل الظروف العالمية الجديدة بشكل صحيح.

وتضمّ مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى حالياً: الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق