اقتصاد

أخبار الاقتصاد

 

نماذج خاصة لاسترداد فائض الضريبة القابلة للحسم

 أصدر وزير المالية غازي وزني قراراً حول اعتماد نماذج خاصة لاسترداد فائض الضريبة القابلة للحسم بعد قبول طلب إلغاء التسجيل في الضريبة على القيمة المضافة. أصدر وزير المالية قراراً يتعلق بالمعالجة الضريبية لإيرادات رؤوس الأموال المنقولة الأجنبية التي تعود إلى أشخاص طبيعيين أو معنويين مقيمين في لبنان.

ضرورة فتح أسواق زراعيّة عالميّة جديدة

أكد وزير الزراعة عباس مرتضى خلال اجتماعه مع الملحقين الاقتصاديين اللبنانيين في أنحاء العالم عبر تقنية الاتصال بالفيديو «العمل المضني لتطوير القطاع الزراعي، رغم الأزمة الاقتصادية الراهنة، والعمل على رفع مستويات الإنتاج، من خلال السعي إلى فتح أسواق زراعية جديدة بين لبنان ودول الجوار، إضافة الى الصين وأميركا وكندا من دون إغفال التزام المعايير المتبعة من كل دولة».

وبحث مرتضى مع المجتمعين في «ضرورة تطوير تصدير المنتجات اللبنانيّة وفتح أسواق عالمية جديدة لها بإرادة وإدارة وطنية ركيزتها الجاليات اللبنانية في سائر الدول وتمّت مناقشة مشاكل التصدير الحالية والدعوة إلى تكثيف الاتصالات مع الجهات الداعمة لتطوير القطاع الزراعي والصناعات الغذائية في لبنان».

وعن موضوع القنب الهنديّ، أكد مرتضى أن «الملف سيبصر النور قريباً بعد عرضه على اللجان الناظمة والآليات القانونية».

الملف النفطيّ
بين غجر وكرايبي

التقى وزير الطاقة والمياه ريمون غجر سفير الجزائر في لبنان عبد الكريم ركايبي، وتم البحث في المستجدات على صعيد الملف النفطي.

وزارة العمل تطلق
حملة تفتيش

طلبت وزارة العمل من المؤسسات والشركات كافة العاملة على الأراضي اللبنانية، التزام تطبيق احكام النصوص القانونية المتعلقة بالمهن المحصورة باللبنانيين سنداً الى القوانين المرعية الإجراء، والتقيد بنسب العمالة الأجنبية الصادرة عن وزارة العمل.

وأعلنت الوزارة عن إطلاق حملة تفتيش واسعة النطاق بدءاً من اليوم في الخامس عشر من تموز الحالي على الأراضي اللبنانية كافة، لاتخاذ الإجراءات القانونية التي قد تصل الى إقفال المؤسسة المخالفة.

التعاون بين الإمارات ولبنان

استقبل سفير الإمارات في لبنان حمد سعيد الشامسي الوزير السابق محمد شقير في مقرّ السفارة، وتمّ البحث في القضايا ذات الاهتمام المشترك والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في لبنان، إضافة إلى تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين.

الحوت في ضيافة بخاري

بحث السفير السعودي في لبنان وليد بخاري في مقر إقامته في اليرزة، مع رئيس مجلس إدارة شركة طيران الشرق الأوسط «ميدل إيست» محمد الحوت مجمل الأوضاع العامة وتبادل وجهات النظر في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

51 محضر ضبط
لمؤسسات تجاريّة مخالفة

أفادت مديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد والتجارة  في تقريرها الأسبوعي عن حصيلة أعمالها من 6 تموز ولغاية 10 تموز 2020 أن عدد زيارات الكشف بلغ 703 وهي موزعة على 11 نوع كشف وعلى مختلف الأراضي اللبنانية، وقد نتج عن هذه الكشوفات محاضر ضبط عددها 51 وجهت للمؤسسات التجارية لمخالفتها القوانين والأنظمة النافذة، لا سيما لجهة رفع أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية بشكل غير مبرر، عدم التزام التسعيرة الرسمية للمحروقات، وعدم التقيد بالسعر الرسمي لخدمات المولدات الكهربائية.

وأعلنت أن وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمه أحال 20 محضر ضبط بحق مؤسسات تجارية إلى القضاء لمخالفة القوانين والأنظمة النافذة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى