الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ دعت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين أمل جادو شكعة، قبرص إلى لعب دور أكبر ضمن الاتحاد الأوروبي، من أجل أخذ إجراءات فعلية رادعة للكيان الصهيوني في حال الضم.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية أجرتها جادو، أمس، مع الأمين العام لوزارة الخارجية القبرصية السفير كورنيليوس كورنيليو، أطلعته خلالها على الأوضاع الصحية في فلسطين، في ظل ارتفاع أعداد الإصابات بـ»كورونا»، والجهود المبذولة من قبل الحكومة الفلسطينية للسيطرة على الوباء رغم الإمكانيات القليلة المتوفرة والظروف المالية الصعبة.

بدوره، أكد السفير كورنيليو موقف بلاده وموقف الاتحاد الأوروبي التمسك بحل الدولتين، لحل شامل وعادل للطرفين وضمان الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط.

{ مدّدت سلطات الاحتلال الصهيوني أمس، اعتقال محافظ القدس عدنان غيث، 7 أيام للتحقيق في زنازين سجن عسقلان.

وقال المحامي رامي عثمان، إنه تمّ تأجيل النظر في قضية محافظ القدس عدنان غيث حتى الخميس المقبل.

وكانت سلطات الاحتلال قد اعتقلت المحافظ غيث من منزله في بلدة سلوان في مدينة القدس المحتلة الأحد الماضي.

وتظاهر العشرات من أبناء القدس رفضاً لتمديد اعتقال المحافظ غيث أمام المحكمة وطالبوا بالإفراج عنه.

ويتعرّض غيث منذ تعيينه محافظاً للقدس لاستهداف مبرمج حيث تمّ اعتقاله 17 مرة وخضع للتحقيق على مدار العامين الماضيين.

 

الشام

{ أكد عدد من البرلمانيين والدبلوماسيين والخبراء الروس أن انتخابات مجلس الشعب في سورية برهنت على أن سورية دولة ديمقراطية تضمن حق المواطن بإبداء رأيه في انتخاب ممثليه إلى مجلس الشعب وهي رسالة مكمّلة لانتصار سورية على الإرهاب.

{ في إطار البحث الدائم لتطوير مشروع الحدائق المنزلية قام اتحاد غرف الزراعة بإدخال مكوّن جديد للمشروع يتمثل بتربية الأسماك المنزلية وذلك بهدف توفير مصدر غذاء وتأمين دخل إضافي للأسر الريفية الفقيرة.

وتماشياً مع الإجراءات الاحترازية للتصدي لوباء كورونا تمّت الاستعاضة عن التدريب العملي للمستفيدين بالتواصل بالصوت والصورة وتقديم الإرشادات اللازمة والمناسبة لظروف كل بركة تربية ومن خلال ملاحظات المربين.

 

العراق

{ اقترحت وزارة الخارجية العراقية، أمس، على نظيرتها السعودية، تيسير حركة المسافرين وإلغاء رسوم سمات الدخول بين البلدين، معتبرة ذلك «تشجيعاً» للسياحة المتبادلة.

وقالت الوزارة في بيان، إن «الوكيل الأقدم لوزارة الخارجيّة السفير عبد الكريم هاشم مصطفى التقى بوكيل وزارة الخارجيّة السعوديّة للشُؤُون السياسيّة والاقتصاديّة السفير عادل مرداد في الرياض على هامش انعقاد اجتماعات الدورة الثالثة للمجلس التنسيقيّ العراقيّالسعوديّ».

وأضافت الوزارة أن وكيلها «استعرض التطوُّرات التي شهدتها العلاقات بين البلدين الشقيقين، لاسيّما في الآونة الأخيرة التي شهدت توقيع عدد من البرتوكولات في مختلف المجالات.

 

الأردن

{ أدرجت دائرة الجمارك الاردنية، شركة الأمين للصناعات والتجهيزات الطبية الى برنامج القائمة الذهبية في مجال الاستيراد للاستفادة من التسهيلات الجمركية الممنوحة للشركات المدرجة على هذه القائمة.

وقالت الدائرة في بيان إنه تم انضمام الشركة للقائمة الذهبية بعد أن انتهت لجنة تدقيق الالتزام من عمليات التدقيق الميداني للشركة، والتي شملت التحقق من متطلبات الالتزام المتعلقة بالمتطلبات الجمركية، ومتطلبات الأمان، والتدقيق على أنظمة العمل المتعلقة بالتجارة الخارجية الخاصة بإجراءات الاستيراد والتصدير، بعد تقييم مدى التزام الشركة بالتشريعات والأنظمة الجمركية.

 

الكويت

{ فتح قرار تأجيل البعثات الخارجية، إلى حين تخرّج طلبة الثاني عشر في المدارس الحكومية، النار على وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور سعود الحربي، فيما وصف مصدر تربوي القرار بأنه بارقة أمل لطلبة التعليم الحكومي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى