الوطن

الحكومة السوريّة توجّه نداء للمواطنين قبيل عطلة عيد الأضحى المبارك.. وانطلاق أول سفينة معدّلة محلياً من مرفأ طرطوس

«المركزي» ينصح بعدم التعامل مع منصات «تسعى لضرب الاقتصاد»

 

نصح مصرف سورية المركزي «بعدم الانجرار خلف مواقع وتطبيقات الكترونية» قال إنها تسعى لضرب الاقتصاد الوطني السوري.

وقال المركزي السوري في بيان إن تلك المنصات «تقوم بنشر المعلومات المغلوطة وغير الصحيحة التي تسبب خسائر كبيرة لبعض المتعاملين نتيجة اتباعها» وإن أصحابها يضعون «أسعار صرف مرتفعة وبعيدة عن واقع السوق، بهدف تعويض خسائرهم السابقة نتيجة تحسن سعر صرف الليرة السورية».

وأضاف أنه «ينصح بعدم الانخراط في السوق غير النظامية، وعدم الانجرار خلف المواقع والتطبيقات الالكترونية التي يسعى أصحابها لضرب الاقتصاد الوطني».

وأهاب المركزي السوري بأصحاب الفعاليات الاقتصادية والمواطنين «الاعتماد في تعاملاتهم على القنوات المصرفية النظامية المتمثلة بالمؤسسات المالية المرخصة أصولاً، تجنباً للتعرض لمخاطر عالية والمساءلة القانونية وتكبد خسائر فادحة».

وتشهد أسعار صرف الليرة السورية تحسناً متسارعاً خلال الأيام الماضية، إذ حققت مكاسب بنحو 35%.

إلى ذلك، أوصت الحكومة السورية المواطنين بالتزام منازلهم خلال عطلة عيد الأضحى المبارك والابتعاد قدر الإمكان عن التجمّعات وأماكن الازدحام.

وشددت رئاسة مجلس الوزراء في بيان، على أن «المرحلة الحالية تتطلب درجة عالية من الوعي والمسؤولية لجهة التقيد بالإجراءات الاحترازية للتصدي لوباء كورونا والحد من انتشاره».

إلى ذلك أصدرت رئاسة مجلس الوزراء في سورية قراراً بتعطيل الجهات العامة أسبوعاً واحداً بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

وجاء في البيان بهذا الخصوص الأحد: «أصدرت رئاسة مجلس الوزراء بلاغاً اليوم يقضي بتعطيل الجهات العامة بدءاً من يوم الجمعة 31-7- 2020 ولغاية يوم الخميس الموافق 6-8-2020 بمناسبة عيد الأضحى المبارك».

على صعيد آخر، انطلقت السفينة أتلانتك روز من ميناء طرطوس في أول رحلة بحرية لها بعد تعديلها من قبل الخبراء السوريين وتحويلها من سفينة برّاد معطلة إلى سفينة كبيرة لنقل المواشي وفق المواصفات العالمية.

ونقلت «شام إف إم» عن وزارة النقل تأكيدها اليوم أنه:

«غادرت الآن السفينة البحرية «أتلانتك روز» ميناء طرطوس في أول رحلة بحرية لها بعد أن تمكّنت كوادرنا الوطنية في قطاع النقل البحري من تحويلها من سفينة براد معطلة إلى سفينة كبيرة لنقل المواشي وفق أحسن المواصفات العالمية» .

واضافت أن: «العمل تم ضمن مرفأ طرطوس وليس في أي من مرافئ الدول المجاورة كما كان سائداً بمساهمة الكوادر الفنية والعمالية على امتداد 14 شهراً»ً.

يُذكر أن السفينة بطول 136 متراً وعرض 19 وتتسع لـ 5 آلاف رأس بقري، أو 25 ألف رأس غنم دفعة واحدة.

ونقلت «الوطن» عن مدير موانئ طرطوس ثائر ونوس قوله: «السفينة البحرية  أتلانتك روز» أبحرت في أول رحلة لها إلى ميناء طرابلس لاستكمال بعض الإجراءات في بدن السفينة، لتبدأ بعد ذلك بتنفيذ الأعمال والمهام الموكلة».

ميدانياً، أفادت قناة الإخبارية السورية، بسقوط عدد من القتلى والجرحى المدنيين بانفجار دراجة نارية مفخخة وسط شارع الجلاء في مدينة إدلب.

من جهته، أفاد ما يسمّى بالمرصد السوري بأن أكثر من 15 شخصاً أصيبوا بجراح متفاوتة نتيجة انفجار أمام محل تجاري وسط سوق شعبي في شارع الجلاء في مدينة إدلب. وأضاف المرصد أن الانفجار وقع أمام محل تجاري لبيع الأسلحة.

وأشار إلى أن «هيئة تحرير الشام» ترخص لنحو 20 محلاً تجارياً في مدينة إدلب وحدها، لبيع الأسلحة والذخائر، غالبيتها وسط الأسواق والأحياء السكنية.

وكان قد استشهد 8 مدنيين بينهم نساء وأطفال وأصيب آخرون بانفجار سيارة مفخّخة في مدينة رأس العين التي تنتشر فيها مجموعات إرهابية مرتبطة بنظام أردوغان بريف الحسكة الشمالي الغربي.

ونقلاً عن مصادر محلية أن سيارة مفخخة كانت مركونة في سوق لبيع الخضار انفجرت صباح أول أمس ما تسبب باستشهاد 8 أشخاص بينهم نساء وأطفال وإصابة آخرين بجروح بعضها بليغة ووقوع أضرار مادية في ممتلكات الأهالي.

واستشهد طفلان وأصيب 3 مدنيين في الخامس من حزيران الفائت جراء انفجار سيارة مفخخة في مدينة رأس العين.

وتشهد المناطق التي تنتشر فيها المجموعات الإرهابية المدعومة من قبل النظام التركي بريف الحسكة تفجيرات واقتتالاً في ما بين المجموعات الإرهابية على خلفية اقتسام النفوذ في المناطق المحتلة والمسروقات الأمر الذي تسبّب باستشهاد العشرات وتهجير المدنيين عن قراهم وبلداتهم وأراضيهم الزراعية التي استباحها الإرهابيون سرقة وحرقاً لمحاصيلها ونهباً لخيراتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق