أخيرة

مجزرة بيئيّة تطيح بأهم ثروات العراق نفوق أطنان من أسماك

 

نفقت أطنان من مختلف أنواع أسماك المياه العذبة العراقية، في حادثة هي الثانية من نوعها للعام الثاني على التوالي، إثر نشر سموم على يد مجهولين في منطقة غير محميّة أمنياً، وسط العراق.

ووصلت لجنة مشتركة من وزارتي الزراعة والصحة والبيئة إلى هور الدلمج الواقع بين محافظتي الديوانية، وواسط، في وسط البلاد، بعد نفوق كميات كبيرة من الأسماك فيه، لأخذ عينات تكشف عن ملابسات الحادثة هذه.

وكشف الباحث البيئي من الديوانية، ليث العبــيدي، في حديث خاص لمراسلة «سبوتنــيك» في العــراق، أن نفــوق أعداد كبــيرة من الأسماك في هور الدلمــج منذ الثاني من أغسطس/ آب، إثر سموم تم رميها في المصب العام المغذّي للهور من الجهة الشمالية.

وأضاف العبيدي، استمر نفوق الأسماك وكمياتها بالأطنان، خــلال أســبوع، ولكن بأعداد أقل من اليومــين الماضيين، في الهـــور وهو تحت ضمان شخص من أهالي المحافــظة وفق عقد مبرم من الزراعة، لصيد الأسماك والطيور فيه.

ويوضح أن السم ملقىً من قبل أشخاص مجهولين في عامود النهر تحديداً في «مبزل» النهر الثالث الذي ينقل المياه من الشمال إلى الجنوب ويمر بالهور مباشرة.

وذكر العبيدي، أن المنطقة التي فيها ألقي السم غير مؤمنة ولا توجد فيها نقاط للشرطة، لكونها منطقة صحراوية مفتوحة وبعيدة، شهدت العام الماضي أيضا ً في اليوم الثاني من العيد حادثة مشابهة بتسميم المياه وقتل الأسماك.

وكشف أن كمية المياه التي تلوثت بالسم تقريباً 50 كيلومتر، وفي امتداد مستمر، لكن توسعها انخفض اليوم نسبة إلى انتشارها خلال الأيام الماضية.

وألمح العبيدي، إلى أن لجنة مشتركة من وزارتي الزراعة والصحة والبيئة، وصلت إلى الهور وأخذت عينات من أحشاء الأسماك للتأكد أكثر ومعرفة نتائج الفحوصات.

وعن الحلول والمعالجة، يستبعد العبيدي حصول ذلك قائلا: أي إجراءات لا توجد، وإذا أرادوا عليهم أن يكثفوا نقاط التفتيش الأمنية في المنطقة الحدودية بين الديوانية وواسط، متداركاً، لكن ذلك لن يحصل لأنهم سبق وتعهدوا بنشر النقاط بعد الحادثة المشابهة العام الماضي، ولم يفعلوا.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى