الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أكدت اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في دولة فلسطين أن «حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس مسؤولية عربية وإسلامية، ومسؤولية كل المؤمنين في كافة أرجاء المعمورة، وستبقى القدس بأقصاها وقيامتها عاصمة أبدية لدولة فلسطين».

وقالت اللجنة في بيان أصدره رئيسها، مدير عام الصندوق القومي الفلسطيني رمزي خوري لمناسبة الذكرى الـ51 لجريمة إحراق المسجد الأقصى المبارك، «إن مدينة القدس بكافة مقدساتها وأهلها وإرثها التاريخي والثقافي والديني تتعرّض لعدوان صهيوني ممنهج، وهي في خطر شديد يتطلب مضاعفة الدعم العربي المادي والسياسي لأهلها لتعزيز صمودهم فيها».

{ بحث سفير دولة فلسطين لدى بولندا محمود خليفة، مع نائب رئيس الوزراء وزير الزراعة والتنمية الريفية البولندي يان كشيشتوف اردانوفسكي، آفاق تعزيز العلاقات الثنائية الفلسطينية البولندية في المجال الزراعي، والتبادل التجاري الزراعي.

واطلع خليفة خلال اللقاء، الوزير البولندي على واقع القطاع الزراعي في فلسطين، والانتهاكات الصهيونية التي أصابت هذا القطاع بالضرر الكبير خلال السنوات الماضية، مثمناً الدعم البولنديّ المتواصل لقطاع الزراعة القروية في دولة فلسطين.

وأكد اهتمام دولة فلسطين بتعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات بين البلدين، ومنها القطاع الزراعي، وتمثل ذلك في الزيارات المشتركة بين الجانبين، الى جانب مشاركة دولة فلسطين في فعاليات ومعارض زراعية عدة تقام في بولندا، وعمليات الاستيراد والتصدير التي توسّعت في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ.

من ناحيته، أكد اردانوفسكي استعداد وزارة الزراعة البولندية للتعاون مع دولة فلســطين في مجال اختصاصها الى جانب تبادل السلع الزراعية، مشيراً الى جودة المنتج البولنديّ ما يعتبر أحد أسـباب الإقـبال على المنتجات البولندية.

 

الشام

{ سيّرت الجهات الحكومية صهاريج عدة لتأمين مياه الشرب لأهالي مدينة الحسكة للتخفيف من معاناتهم جراء استمرار قوات الاحتلال التركي ومرتزقته الإرهابيين بجريمة قطع المياه عن أكثر من مليون مدني في الحسكة لليوم التاسع على التوالي.

{ نفذت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عدداً من برامج التدريب المنتهية بالتشغيل «التدريب بمكان العمل» بهدف إعادة تأهيل وبناء القدرات في المجال المهني مع التركيز على التطبيقات العملية للمهن المرتبطة بمجال البناء وإعادة الإعمار وفق مدير مرصد سوق العمل بالوزارة محمود الكوا.

ويتم العمل حالياً على إطلاق خمسة مراكز جديدة للتدريب المهني بمحافظات دمشق والسويداء وطرطوس وحلب ودير الزور وفق الكوا بهدف توفير خدمات التدريب العملي المرتبطة بالمهن الأكثر طلباً على مستوى كل محافظة.

 

العراق

{ اعتبر زعيم ائتلاف الوطنية اياد علاوي، أن ابناء محافظة البصرة يتعرّضون لحملة إعدامات غير مسبوقة، في اشارة الى عمليات القتل التي سجلتها المحافظة خلال الأيام الماضية.

وقال علاوي في تغريدة له على «تويتر»، «البصرة تُذبح وأبناؤها يتعرضون لحملة اعدامات غير مسبوقة على مرأى ومسمع من الحكومة وأجهزتها الأمنية دون رقابةٍ او حساب».

وتساءل علاوي «هل سننتظر الإعلان عن تشكيل لجان تحقيق جديدة سرعان ما ستفشل في اعلان النتائج كما فشلت سابقاتها».

وشهدت البصرة خلال الايام الماضية عمليات قتل استهدفت مواطنين في مناطق عدة من المحافظة.

 

الأردن

{ حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسيف»، من ان الأطفال يخسرون أكثر من التعليم عندما تكون المدارس مغلقة، وحثت البلدان على إيلاء الأولوية للمدارس بخططها لإعادة فتح المؤسسات، وإبقاء المصلحة الفضلى للطفل في المقام الأول، وفق ما نقل مركز أخبار الأمم المتحدة.

وقالت منظمتا الصحة العالمية واليونيسف، إن إجراءات إغلاق المدارس الهادفة لحماية الطلاب من الإصابة بـ (كوفيد-19) تضرّ بهم من نواح أخرى، في حين ان التأثير طويل المدى لهذا الاضطراب في التعليم يمكن ان يخلق «جيلاً ضائعاً».

 

الكويت

 { قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم «إن مبادئنا لا تتلوّن، قلناها سابقاً ونعيدها مراراً، لا يجوز انتهاك خصوصية أي شخص سواء كان رئيس مجلس الأمة أو مواطنا».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى