الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ وجّه عضو اللجنة المركزيّة لحركة فتح، المفوّض العام للعلاقات العربية والصين الشعبية عباس زكي، رسائل اعتزاز وتقدير بالمواقف القوميّة والوطنيّة للكويت الرافضة للتطبيع مع الاحتلال الصهيوني.

{ أدانت الجالية الفلسطينية في اسبانيا، في بيان صادر عنها أمس، اتفاقية التطبيع الإماراتية الصهيونية برعاية أميركية، وقالت: إن «الاتفاق يخون القضية الفلسطينية ويقوّض حقوق الشعب الفلسطيني لإنهاء الاحتلال وإقامة دولة حرة ومستقلة».

وأضافت أن المبادرة الإماراتيّة تتجاهل إصرار الكيان الصهيوني على إدامة الاحتلال وعلى الاستمرار في ضمّ أجزاء من فلسطين.

واعتبرت الجالية الفلسطينية في إسبانيا اتفاقية التطبيع هذه، بمثابة صفعة خطيرة لمبادرة السلام العربية وقرارات القمتين العربية والإسلاميّة، وليست مجرد مخالفة القانون الدولي واتفاقيات جنيف وقرارات مجلس الأمم المتحدة، بل اعتداء على الشعب الفلسطيني.

وشدّدت على أنه لا أحد لديه الحق في التحدّث أو اتخاذ قرار نيابة عن الشعب الفلسطيني بشأن حقوقه المشروعة في وطنه، وأن منظمة التحرير الفلسطينية هي وحدها الممثل الوحيد والشرعي للشعب الفلسطيني، ووجّهت نداء خاصاً للشعب الإماراتي وبقية الأشقاء ليعبروا عن رفضهم لهذا الاتفاق.

{ اختطفت وحدات خاصة للعدو الصهيونيّ، أمس، شاباً من بلدة قباطية جنوب جنين.

وذكرت مصادر محلية لـ «وفا»، أن وحدات خاصة اختطفت الشاب شادي سامي زكارنة (33 عاماًبعد تسللها الى منزله في منطقة المربع في قباطية.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال التي ساندت القوة اقتحمت الحي الغربي في البلدة ما ادى الى اندلاع  مواجهات مع الشبان.

 

الشام

{ أصدر السيد الرئيس بشار الأسد أمس المرسوم رقم 210 للعام 2020 القاضي بتكليف المهندس حسين عرنوس تشكيل الوزارة في الجمهورية العربية السورية.

{ استشهد طفل وأصيب أربعة مدنيين بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة مزروعة بسيارة في مدينة داعل في ريف درعا الشمالي.

وذكر مصدر في قيادة شرطة درعا في تصريح أن عبوة ناسفة مزروعة بسيارة انفجرت قرب دوار مدينة داعل بالريف الشمالي ما أدّى إلى استشهاد طفل وإصابة أربعة مدنيين بجروح وحدوث أضرار في المكان.

وأشار المصدر إلى أن المصابين نقلوا إلى المشفى لتلقي العلاج والإسعافات الطبّية اللازمة، حيث تراوحت إصاباتهم ما بين المتوسطة والخطرة.

 

العراق

{ أعلنت شرطة الطاقة، أمس، عن إحباط محاولة لتهريب «منتوج نفطي» في محافظة كركوك.

وقالت الشرطة في بيان، إنّه «بعد أن تمّ ضبط يوم أمس عجلتين محمّلتين بمنتوج نفطي تمكنت اليوم وخلال الساعات القليلة الماضية من إحكام سيطرتها وضبطها 5 عجلات أخرى مع سائقيها محمّلات بمنتوج نفطي وبعجلات محورة شاحنة تحمل خزانات بلاستيكية عدد 20 لكل عجلة وبسعة 1000 لتر في كركوك».

 

الأردن

{ أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة أن «ما يُشاع وما نسمعُه من أقاويل حول نية الحكومة بدء العام الدراسي بشكل فعلي لأسبوع أو لشهر ومن ثم التحوّل إلى التعليم عن بُعد، بعد دفع الأهالي للرسوم الدراسية، محض افتراءات وأقاويل لا أساس لها من الصحة».

{ أعلن وزير العمل نضال فيصل البطاينة، خلال المؤتمر الصحافي الذي عُقد بدار رئاسة الوزراء، أمس عن البلاغ رقم 9 الصادر بموجب أمر الدفاع رقم 6 لسنة 2020 الصادر عن رئيس الوزراء لتنظيم دوام وأجور العاملين في القطاع الخاص القاطنين في المناطق المعزولة ويعملون خارجها أو الذين يقطنون خارج المناطق المعزولة ويعملون داخلها وذلك خلال فترة العزل تنفيذاً لخطط مكافحة وحصر انتشار وباء فايروس كورونا.

 

الكويت

{ وجّه معلّمون مصريّون عالقون ببلادهم، صرخة استغاثة إلى وزير التربية والتعليم العالي الكويتي سعود الحربي، لإنقاذهم من تبعات قرار وقف الطيران، وأهمها المساس برواتبهم ومستحقاتهم المالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى