الوطن

فرنجية ترأس اجتماع لجنة التكنولوجيا: نتطلّع لاسترداد لبنان دوره في المنطقة

اجتمعت أمس، لجنة تكنولوجيا المعلومات في المجلس النيابي برئاسة النائب طوني فرنجية وحضور الأعضاء ووزيرة التنمية الإدارية في حكومة تصريف الأعمال نجلا رياشي.

 إثر الاجتماع قال فرنجية «ميزة لبنان هو في قطاعي الاتصالات والتكنولوجيا الذي ينهار، اليوم دخلنا في مرحلة ليس فيها موازنة. والمؤسسات مثل وزارة التنمية الإدارية أصبحت تتكل في عملها على التمويل الخارجي، ولا يوجد موازنة في لبنان وأطلعتنا الوزيرة رياشي عمّا يسببه هذا الأمر وعلى العقبات التي توضع أمام استمرارية العمل في التحوّل الرقمي، والملف الأول الذي تركز عليه هو التحوّل الرقمي في لبنان ليعود لبنان ويسترد قيمته وقدرته التنافسية لأن كل بلدان العالم بدأت تُطبق العمل بالنسبة للتحوّل الرقمي والبلدان المتطورة كبلدان الخليج أو إستوينا حققت التحوّل الرقمي الكامل».

 وقال  «صحيح نحن في لبنان لدينا أولويات اخرى وهي الطبابة والامن الغذائي والذي يواجهها كل مواطن، ولكن هذا لا يمنع أننا نعمل في الوقت نفسه كمجلس نيابي على خطط مستدامة وعلى نمو وتطور لبنان، لأن أي خطة نريد أن نبدأ بتطبيقها اليوم تتطلب حوالى السنتين، ونحن نعرف أن السنتين تمتدان لأكثر. من جهتنا كلجنة لن نوفّر أي جهد  لإقرار المشاريع والقوانين اللازمة لإزالة كل العقبات من أمام هذا التحوّل. وفي الوقت نفسه سنقوم بالدور الرقابي المطلوب منّا والمراسيم التطبيقية وتنفيذ هذه الخطط لأنه وصلنا إلى لجنة القوانين الأهم أقرت في المجلس السابق. العبرة في التنفيذ. وتحدثنا عن كثير من الامور، علينا أن نزيل من بالنا أن لبنان دولة فاشلة ونتطلّع كيف سيسترد دوره في المنطقة وفي التكنولوجيا وأن يكون رائداً».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى