الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أشاد رئيس الوزراء محمد اشتية، أمس، بتصريحات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، التي أكد فيها أن بلاده لن تبارك ولن تشارك في الهرولة نحو التطبيع مع الكيان الصهيوني.

وقال رئيس الوزراء: «الجزائر كانت على مدار التاريخ إلى جانب شعبنا وقضيتنا، على المستوى الشعبي والرسمي».

وتابع: «في الوقت الذي تهرول فيه بعض الدول العربية للتطبيع مع الكيان الصهيوني، التي تحتل أرضنا وتنكل بشعبنا وتسيطر على مقدساتنا العربية الإسلامية، لتحقيق مصالح ضيقة، نرى ثبات الجزائر وإصرارها على تحقيق العدالة لشعبنا ورفضها أن تقف على الحياد أمام الظلم التاريخي الذي تعرض له الشعب الفلسطيني».

{ وقعت الحكومة ممثلة بوزراء المالية شكري بشارة، والزراعة رياض العطاري، ورئيس سلطة المياه مازن غنيم، وبرعاية وحضور رئيس الوزراء محمد اشتية، والوكالة الفرنسية للتنمية ممثلة بمديرتها في فلسطين كاثرين بونو اتفاقية مشروع للمياه والزراعة في قطاع غزة مموّل من صندوق المناخ الأخضر، بقيمة بلغت 24 مليون يورو.

جاء ذلك أمس، في مكتب رئيس الوزراء في مدينة رام الله، بحضور القنصل الفرنسي العام في القدس رينيه تروكاز، ورئيس سلطة جودة البيئة جميل مطوّر، وممثل منظمة الأغذية والزراعة «فاو» شيرو فيوريللو.

ويهدف المشروع إلى الحدّ من تأثيرات ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض معدلات الأمطار وارتفاع مستوى الجفاف بسبب التغييرات المناخية، وذلك بالاستفادة من كميات إضافية من مصادر مياه بديلة يمكن استخدامها للزراعة المستدامة، لدى السكان الأكثر عرضة للخطر في قطاع غزة.

وقال رئيس الوزراء إن «المشروع مهم بالنسبة لنا وهي المرة الأولى التي تستفيد فيه فلسطين من هذا الصندوق، وقد جاء في توقيت مناسب ومهم، وأشكر كافة الطواقم القائمة عليه».

 

الشام

{ بمشاركة 40 شركة صناعية وطنية انطلقت في التكية السليمانية في دمشق مساء الإثنين فعاليات مهرجان التسوق العائلي «الخير من عنا أوفر» الذي تقيمه وزارة الأوقاف بالتعاون مع المجموعة الاقتصادية السورية.

ويستمرّ المهرجان الذي يهدف إلى تقديم المنتجات الأساسية للأسر السورية بأسعار مخفضة حتى الـ 30 من أيلول الحالي ويتضمن تشكيلة واسعة من المواد والسلع الغذائية والاستهلاكية والمستلزمات المدرسية والألبسة والأحذية والمواد الطبية والمعقمات.

عدد من أصحاب الشركات المشاركة بالمهرجان أكدوا أهمية إقامة المهرجان بهدف التعريف بمنتجاتهم وجذب زبائن جدد لافتين إلى أنهم لمسوا منذ اليوم الأول إقبالاً جيداً على المهرجان.

 

العراق

{ أكد رئيسا الجمهورية برهم صالح، ومجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، أمس، ضرورة توفير «المستلزمات» الخاصة بإجراء الانتخابات المقبلة، وفق مبدأ النزاهة والشفافية ومنع «التزوير والتلاعب».

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، إن صالح «استقبل في قصر السلام ببغداد، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان»، مبيّنة أنه «تم خلال اللقاء، بحث دور القضاء العراقي واستقلاليته، في ترسيخ العدالة وتطبيق القانون وحسم ملفات الفساد ومعاقبة المتجاوزين على المال العام، والاقتصاص من مرتكبي الجرائم المختلفة».

 

الأردن

{ أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير ضيف الله علي الفايز أن شركة med wave التي اشارت تقارير إلى فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات عليها لمساهمتها في خرق حظر السلاح المفروض على ليبيا ليست شركة أردنية وغير مسجلة في الأردن ولا وجود لها على الأراضي الأردنية.

وقال الفايز إنّه تم الكشف من قبل الجهات المعنية على المكان المزعوم أنه مقر الشركة في عمان حسب العنوان الوارد في الوثائق الأممية وتبين أن لا وجود لهذه الشركة فيه.

 

الكويت

{ تُشارك الهيئة العامة للغذاء والتغذية بورشة عمل يومي 28 و29 سبتمبر، تنظمها الشبكة الدولية للسلطات المعنية بسلامة الغذاء «إنفوسان» عن بُعد، بهدف الاطلاع على الالتزامات المُثلى عند حدوث أي طارئ يتعلّق بسلامة الغذاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى