الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

} قال سفير دولة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبيّ عبد الرحيم الفرا، «إن هناك تفاعلاً أوروبياً مع مبادرة رئيس السلطة محمود عباس ودعوته لعقد مؤتمر دولي للسلام».

وأوضح الفرا في حديث لإذاعة «صوت فلسطين» أمس، أن الاتحاد الأوروبي متفاعل مع هذه المبادرة، وسيعمل على تعزيز دور الرباعية الدولية عقب انتهاء الانتخابات الأميركية، مؤكداً ان الأوروبيين على قناعة بأن إدارة ترامب نسفت عملية السلام الفلسطينية – الصهيونية.

من جهة ثانية، طالب الفرا خلال اجتماع مع مفوضية الاتحاد الأوروبي بالضغط على الكيان الصهيوني للافراج عن الأسير المضرب عن الطعام ماهر الأخرس، وبإدانة اعتداءات الاحتلال المرفوضة دولياً، واعدين بالتحرك لإنهاء معاناته، والبدء باتصالاتهم للافراج عنه.

وأضاف الفرا، انه تم البحث مع المفوضية العليا للمشاريع في الاتحاد الأوروبي في المشاريع المنوي تنفيذها في قطاعي المياه والطاقة في فلسطين، وإنجازها بأسرع وقت، مؤكداً رفضه هدم «إسرائيل» لمشاريع موّلها الاتحاد، ووجود مطالبات بتعويضات مالية.

} طالب وزير العمل نصري أبو جيش، مجلس إدارة منظمة العمل العربية بدعم عمال وشعب فلسطين، من خلال ترجمة قرارات مجلس الإدارة ومؤتمر العمل العربي إلى واقع يدعم الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال.

وقال أبو جيش خلال مشاركته أمس، عبر منصة زووم الافتراضية، في اجتماع مجلس إدارة منظمة العمل العربية بدورتها العادية الـ93، إن سلطات الاحتلال الصهيوني تواصل ممارساتها وانتهاكاتها ضد عمال وشعب فلسطين، في تجاوز واضح لكافة الاتفاقيات والقرارات الدولية، بما فيها القرارات والمبادرات العربية، إضافة إلى الحصار المالي وتداعيات جائحة كورونا التي انعكست آثارها سلبياً على مؤشرات سوق العمل الفلسطيني.

 

الشام

} زادت المؤسسة العامة للمياه في الحسكة الكميات المنتجة من المياه في مشروع علوك الذي يُغذي مدينة الحسكة والريف الغربي نتيجة أعمال الصيانة التي يتم إجراؤها في المشروع.

وبين مدير المؤسسة المهندس محمود العكلة في تصريح أن كميات المياه المنتجة يومياً في المشروع زادت من 60 إلى 70 ألف متر مكعب نتيجة الصيانة التي تجريها المؤسسة بشكل كامل للمشروع والعمل مستمرّ للوصول إلى 80 ألف متر مكعب لضمان وصول الكميات الكافية للمواطنين وتحسن ضخ المياه لهم.

ولفت المهندس العكلة إلى أن عدد آبار المشروع العاملة حالياً هي 18 بئراً من أصل 30 وعدد المضخات الأفقية 9 مضخات من أصل 12، مشيراً إلى أن عمليات الصيانة مستمرة حتى إنجاز صيانة كامل المشروع ووضعه بالخدمة بطاقته الإنتاجية الكاملة.

 

العراق

} وقال رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، السبت، في تصريحات صحافية عقب جلسة التصويت على إكمال الدوائر الانتخابية لقانون انتخابات مجلس النواب العراقي، «هذا اليوم أكمل مجلس النواب التصويت على الدوائر الانتخابية لـ16 محافظة لزاماً من المجلس بإتمام هذا القانون الذي اعتمد مبدأ أعلى الأصوات لأعلى المرشحين، وبالتالي لا يُغبن حق أي مرشح من المرشحين في كل الدوائر الانتخابية»، مبيناً انه «سابقاً كان نظام القوائم الانتخابية له ما له وعليه ما عليه، فعلى سبيل المثال كان المرشح يحصل على عدد كافٍ من الأصوات ولكن القائمة الانتخابيّة لا تحقق العتبة، وبالتالي تهدر أصوات المرشح».

 

الأردن

} قرّر مدعي عام أمن الدولة، الرائد القاضي العسكري يوسف خريسات، أمس، توقيف المتهمين بجريمة فتى الزرقاء، 15 يوماً على ذمة التحقيق.

كما أسند إليهم «تهمة جناية القيام بعمل إرهابي من شأنه تعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر وإلقاء الرعب بين الناس وترويعهم للمتهمين في قضية فتى الزرقاء».

 

الكويت

} حسمت وزارة الداخلية الجدل حول شروط الترشح لانتخابات مجلس الأمة 2020، وردت على الاتهامات للحكومة بممارسة الإقصاء والعزل السياسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى