الوطن

الجيش: الاجتماع الثلاثي تناول الحوادث على الخط «الأزرق»

أعلنت قيادة الجيشمديرية التوجيه، في بيان أنه عُقد أمس اجتماع ثلاثي في رأس الناقورة، برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة الموقتة في لبنانيونيفيل ورئيس البعثة اللواء ستيفانو ديل كول، في حضور وفد من ضبّاط الجيش اللبناني برئاسة منسق الحكومة اللبنانية لدى قوات الأمم المتحدة العميد الركن حسيب عبدو. وتناول الاجتماع الحوادث الأخيرة التي حصلت على طول الخط الأزرق.

ودان الجانب اللبناني الحرائق المستمرة والمفتعلة من قبل العدو «الإسرائيلي» على الحدود، وأعاد تأكيد التزامه بالقرارات الأممية، لا سيما القرار 1701 ومندرجاته كافة، وشدّد على ضرورة انسحاب العدو الإسرائيلي» من جميع الأراضي المحتلة، ومنها: المناطق المتاخمة لشمال الخط الأزرق، مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والقسم الشمالي من منطقة الغجر وبقعة B1 المحتلة. وأعاد تأكيد ضرورة إدراج البقعة   B1  المحتلة في التقارير والقرارات الأممية المقبلة  أسوةً بباقي المناطق المحتلة المذكورة.

وطالب الجانب اللبناني عبر «يونيفيل» تسلمه خرائط التحصينات التي كان العدو «الإسرائيلي» قد أقامها إبّان الاحتلال، وقد عثر الجيش اللبناني و»يونيفيل» على إحداها بتاريخ 24/4/2020 في خراج بلدة الغجر.

من جهتها، أوضحت «يونيفيل» في بيان أن المناقشات تركّزت خلال الاجتماع، الذي كان مصغراً بسبب القيود التي فرضتها جائحة كوفيد – 19 «على الوضع على طول الخط الأزرق والانتهاكات الجوية والبرية، بالإضافة إلى قضايا أخرى تدخل في نطاق ولاية يونيفيل بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1701».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى